مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023.. "ويستمر الفرح"

15:32
10-07-2023
مهرجان جرش للثقافة والفنون 2023.. "ويستمر الفرح"

تنطلق الدورة السابعة والثلاثون من مهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن هذا الشهر تحت شعار "ويستمر الفرح" بمشاركة أكثر من 2000 ضيف نصفهم من خارج المملكة.

وقال مدير المهرجان أيمن سماوي في مؤتمر صحفي بالمركز الثقافي الملكي اليوم الاثنين إن اختيار هذا الشعار يأتي "دلالة على أن أفراح الأردنيين مستمرة، مستذكرين فرحة ومشاركة الشعب الأردني في الاحتفالات الملكية بزفاف سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله".

تنظم المهرجان الذي انطلق عام 1981 وزارة الثقافة الأردنية بالاشتراك مع وزارة السياحة وبالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ورابطة الكتاب الأردنيين في الفترة من 26 يوليو/ تموز إلى الخامس من أغسطس آب.

في برنامج المهرجان هذا العام ، ستجري 343 فعالية فنية و 50 فعالية ثقافية ، وسيحضر أكثر من 2000 مشارك من الأدباء والكتاب والشعراء والفنانين من داخل الأردن وخارجه.

إلى جانب الفنانين الأردنيين المحبوبين لدى الجمهور مثل عمر العبداللات و نداء شرارة وديانا كرزون ، سيشارك مجموعة من المغنيين العرب في المهرجان ، بما في ذلك صابر الرباعي من تونس وراغب علامة من لبنان وخالد عبد الرحمن من السعودية وجورج وسوف من سوريا.

قال سماوي: "حرصنا هذا العام على أن يعكس المهرجان التنوع الثقافي والفني والموسيقي بين ثقافات العالم من خلال مشاركة مجموعة متنوعة من الفنانين والشعراء والموسيقيين وأصحاب الفكر والفرق الفلكلورية التي تمثل بلدانهم".

وسيتضمن حفل الافتتاح عرضًا فنيًا استعراضيًا متعدد الوسائط بعنوان "نهر الذهب"، يشارك فيه 80 فنانًا ، وهو مأخوذ عن نص من تأليف مفلح العدوان وألحان طلال أبو الراغب وإخراج لينا التل.

كما أعلنت وزيرة الثقافة أن مصر ستشارك في المهرجان بفنانيها وتاريخها وإبداعاتها على مختلف المستويات، وأشارت إلى حضور وزيرة الثقافة المصرية لحفل افتتاح المهرجان.

.