إنطلاق فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الدولي بدورته الـ11

7:42
04-03-2024
إنطلاق فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الدولي بدورته الـ11

إنطلق مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته الحادية عشرة 2024 خلال الفترة من 3 إلى 7 مارس /آذار، الذي تنظمه الجمعية العُمانية للسينما في مرتفعات المطار تحت شعار (عُمان المتجددة) وسط حضور نخبة من المخرجين والنقاد ونجوم الفن والسينما من داخل وخارج سلطنة عُمان، وذلك إيماناً بأهمية السينما كرسالة إنسانية خالدة تصل لكل الشعوب بلغة واحدة لا تحدها أي حدود أو سلطة، حيث تجمع السينما كل الفنون في شاشتها، وتضم الإبداع والتقنيات والخيال.

وأشار مدير المهرجان عمار آل إبراهيم في كلمة الإفتتاح "نحن هنا اليوم لنعبر عن إهتمامنا بالفن والسينما، ولنستكشف الفرص المتاحة لاستثمار هذا الفن الذي يمتلك القدرة على تحقيق التغيير ونشر الوعي والتعبير عن الهوية الوطنية والعربية وتوظيفه بشكل جيد في المجتمع".

أضاف "سلطنة عُمان تتميز بتنوع مواقع التصوير الطبيعية والتاريخية، مما يجعلها وجهة مثالية لصناعة الأفلام، ومن خلال هذا المهرجان نسعى لتعزيز التعاون الدولي في مجال السينما وتسليط الضوء على الطاقات السينمائية العُمانية والعربية".

ويعرض المهرجان الممتد حتى السابع من مارس/ آذار 23 فيلماً طويلاً بين روائي ووثائقي من 11 دولة و34 فيلماً قصيراً.

كما يتضمن المهرجان في نسخته هذا العام سوق المهرجان هو عبارة عن ركن للمؤسسات وشركات الإنتاج والمنصات الفنية بهدف جمع المهتمين بالصناعة السينمائية تحت سقف واحد من خلال التعاون المحلي والدولي في قطاع الإنتاج السينمائي الحكومي والخاص وتبادل الخبرات والعروض الترويجية للإنتاج السينمائي والإمكانيات الفنية، وأيضاً يهدف السوق إلى التسويق للأفلام والأعمال السينمائية المختلفة.

كما سيتم خلال المهرجان تكريم عدد من المخرجين ونجوم السينما العالميين والمحليين كالمخرجة ستارة من الجمهورية الإيرانية، ومن سلطنة عُمان عبدالله حبيب، ومحمد الكندي، وبثينة الرئيسية، وتغلب البرواني، وخليل السناني، والمخرج محمد بكري من فلسطين، والمخرج البحريني أحمد بن يعقوب المقلة.

والجدير بالذكر، بأن المهرجان يهدف خلال فعالياته وفقراته إلى تعريف الضيوف العالميين أصحاب التجارب السينمائية على أهم مواقع التصوير التي تنفرد بها السلطنة مثل ( الصحاري ، والجبال ، والمواقع الأثرية ، والأودية.. وغيرها ) التي تجعل من السلطنة وجهة مميزة لصانعي الأفلام السينمائية تحت مبادرة (إصنع فيلمك في عُمان).

المصدر: info3

https://info3.com/mena/159525/text/highlight/إنطلاق-الدورة-11-لمهرجان-مسقط-السينمائي