مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية يحتفل بمئوية ميلاد هؤلاء الممثلين الراحلين

مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية يحتفل بمئوية ميلاد هؤلاء الممثلين الراحلين

قررت ادارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية، بمناسبة اليوبيل الذهبي، تكريم الفنانة المصرية الراحلة سامية جمال وكل من الممثليْن المصريين الراحليْن عبد المنعم ابراهيم، وفؤاد المهندس وذلك لمرور 100 عام على ميلادهم ، في تقليد يقام للمرة الأولى في المهرجان الذي تبدأ فعالياته من 1 حتى 12 حزيران /يونيو المقبل في دار الأوبرا المصرية.

في التفاصيل، تقام احتفالية مئوية ميلاد الراحلة سامية جمال ثاني أيام المهرجان بحضور السيدة منيرة أباظة ، الأخت الصغرى للممثل المصري الراحل رشدي أباظة ، والناقدة السينمائية ناهد صلاح، مع توقيع لكتاب "سامية جمال .. الفراشة" الصادر عن دار مصر العربية للنشر.

وفي 4 حزيران / يونيو يقام الاحتفال الخاص بمئوية ميلاد الراحل عبد المنعم ابراهيم بحضور كريمتيه سمية وسهير عبد المنعم ابراهيم، وحفيدته مريم ووالدها الممثل المصري صبري عبد المنعم، بالإضافة إلى الناقد السينمائي محمود عبد الشكور ، مع توقيع لكتابه "وجوه لا تنسى" الصادر عن دار الشروق.

أما في 6 حزيران / يونيو ، فيقام الاحتفال الخاص بمئوية ميلاد الراحل فؤاد المهندس ، وذلك بحضور نجله، محمد فؤاد المهندس، والناقد الفني وليد الخشاب، مع توقيع كتاب "مهندس البهجة" الصادر عن دار المرايا للثقافة والفنون.

ويدير هذه اللقاءات مصطفى الطيب مستشار التخطيط الاستراتيجي والعلاقات العامة في مجال الصناعات الابداعية، بالإضافة إلى الكاتب والناقد وعضو جمعية الفيلم محمود عبود.

يذكر أن إدارة المهرجان كانت قد أعلنت اهداء دورتها ال50 "اليوبيل الذهبي" لروح الممثل المصري الراحل صلاح السعدني ، والمخرج الراحل عصام الشماع.

وأكد مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع ، رئيس المهرجان، أن الممثل الكبير صلاح السعدني سيبقى دائما في أذهان محبي السينما في العديد من الشخصيات التي قدمها في أفلامه ، وكان لا بد من تكريم اسمه وإهدائه هذه الدورة، كما أنه قد تم تكريمه في المهرجان في الدورة 35 والتي أقيمت عام 2009 وذلك بإعتباره واحداً من أهم ممثلي الأفلام السينمائية المصرية، ولدوره الكبير في إثراء فن التمثيل، وتقديمه العديد من الأعمال الفنية المميزة.

أيضاً أشار عبد السميع إلى أن عصام الشماع إلى جانب تخصصه في الطب النفسي ، هو فيلسوف له رؤية خاصة في كل أعماله الفنية ، وأضاف أنه مبدع ومفكر ومهموم بقضايا مصر والعالم العربي، مؤكداً أنه بدأ حياته الفنية مع المخرج هاني لاشين والنجم العالمي عمر الشريف وقدم معهما فيلم " الأراجوز" وهو من الأعمال التي حصلت على العديد من الجوائز في مهرجان جمعية الفيلم بدورته ال16 عام 1990 حيث حصل على جائزة أفضل فيلم من لجنة التحكيم والجمهور.