الموت يغيب الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن بعد سلسلة نجاحات فنية

الموت يغيب الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن بعد سلسلة نجاحات فنية

غيّب الموت الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر يناهز ال75 عاماً بعد صراع مع المرض.

ونعى رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه بمنصة إكس، الأمير بدر بن عبدالمحسن، كاتباً: "رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد المحسن وغفرله وأسكنه فسيح جناته، عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي، خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمدلله على كل حال".

ولد الأمير بدر بن عبد المحسن الملقب ب"مهندس الكلمة" يوم 2 نيسان/ أبريل عام 1949، وكان من أبرز الشعراء في الجزيرة العربية، وساعد على انتشار قصائده تقديمها في أغنيات لحنها أبرز ملحني الخليج من أمثال طلال مداح وعبد الرب إدريس وسامي إحسان.

وتغنى بقصائده بعض من أبرز الفنانين ، وفي مقدمتهم طلال مداح ومحمد عبده حيث كتب لهم عشرات الأغاني، ومن أشهرها بالنسبة لطلال مداح : "زمان الصمت" ، "صعب السؤال" ، "الله يعلم" ، "يا طفلة تحت المطر"، فيما غنى له محمد عبده: "أبعتذر" ، "مرتني الدنيا" ، "بحر العيون" ،"فوق هام السحب" ،"خريف" و"يا غافية قومي"، وأدى عدد من الفنانين البارزين أغاني من كلمات الراحل حيث غنّى عبادي الجوهر "كأنك حبيبي"، وغنى عبد الرب إدريس "ليلة لو باقي ليلة".

 وأيضاً صابر الرباعي الذي قدم أغنية "لا أنت حارس النجوم"، وكاظم الساهر الذي قدم "ناي"، و "ممكن توصلني"،وراشد الماجد الذي غنى "المسافر راح"، بالإضافة إلى عبادي الجوهر، طلال مداح، عبد المجيد عبد الله ، خالد عبد الرحمن، عبد الله الرويشد ، راشد الماجد.

وكتب الأمير الراحل كلمات أغان أدتها الفنانات: "نوال الكويتية"، "أصالة"، و"نجاة الصغيرة".

وطُرحت له أخيراً أغنية بعنوان "لو سألو حبيبي" من كلماته وألحان الموسيقار د.طلال وغناء شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم.

نال الأمير الراحل عدة تكريمات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي منحة وشاح الملك عبد العزيز عام 2019.

 أيضاً كرمته الهيئة العامة للترفيه عام 2019 في ليلة كان عنوانها "ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل". وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي آل الشيخ تسمية المسرح المبنيّ خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.

وفي آذار/ مارس 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها على جمع وطباعة الأعمال الأدبية الكاملة للأمير بدر تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

وكُرّم في مارس آذار 2023 في ختام مهرجان القرين الثقافي في دولة الكويت في دورته 28 باختياره شخصية المهرجان.

درس الأمير بدر بين السعودية ومصر حيث التحق بمدرسة الملكة فيكتوريا في الإسكندرية، كما درس في بريطانيا وفي الولايات المتحدة.

وتولى سنة 1973 رئاسة الجمعية السعودية للثقافة والفنون، وعُين رئيسا لتنظيم الشعر بالسعودية.

وصدرت أعماله الشعرية الكاملة تزامناً مع معرض الرياض الدولي للكتاب عام 2022، وهي "هام السحب"، "شهد الحروف"،" ما ينقش العصفور في تمرة العذق"، "لوحة ربما قصيدة"، "رسالة من بدوي"، تحت إشراف مؤسسة بدر بن عبد المحسن الحضارية، وبمبادرة من وزارة الثقافة، ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة، وتنفيذ شركة المحترف السعودي"، التي تسهم بإشراف الهيئة، على ترجمة هذه الأعمال الشعرية إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، من خلال لجان متخصصة، لنقل تجربة الأمير بدر بن عبد المحسن الشعرية إلى العالمية.