خاص - ما سر غياب الأفلام المصرية في دور العرض السينمائية اللبنانية؟!

7:40
16-03-2018
أميرة عباس
خاص - ما سر غياب الأفلام المصرية في دور العرض السينمائية اللبنانية؟!

تذهب إلى السينما رغبةً منكَ بمتابعة كل ما هو جديد من أعمال الفن السابع، قد تبحث عمّا يُعرض في دور العرض السينمائية عبر الإنترنت أو تذهب إلى المراكز التجارية "مول" فتقف أمام لائحة الأفلام المطروحة لكي تختار ما يستهويك منها. فإن كنتَ من محبّي الأفلام المصرية ستتفاجَأ خلال الفترة الراهنة أنّ دُور العرض السينمائية اللبنانية لا تعرض الأعمال المصرية الجديدة حالياً !

لا شك في أنّ دور السينما المحلية في لبنان تعرض العديد من الأفلام المصرية منذ سنوات عديدة لكن نلاحظ خلال الشهور القليلة المنصرمة لم نعُد نجد الأعمال المصرية ضمن قائمة الأفلام المطروحة في دور العرض اللبنانية، وهذا ما يجعلنا نضع العديد من علامات الإستفهام والتعجّب !

في البداية لا بد من الإشارة إلى أنّ السينما اللبنانية خلال السنوات الخمس الأخيرة بدأت تشهد على زيادة عددية في الإنتاج السينمائي، وتُعرض حالياً بعض الأفلام اللبنانية الجديدة ألا وهي : قضية رقم 23، كراميل، بالغلط، ساعة ونص، ملّا علقة، وهناك أفلام لبنانية وعربية جديدة سوف تُطرح خلال الساعات القادمة في دور العرض اللبنانية ومنها نذكر فيلم "في سوريا"، هذا بالطبع إلى جانب العديد من الأعمال الأميركية والفرنسية. وذلك مع الإختلاف بين الدُور السينمائية التي لا تعرض ذات الأفلام.

لكن منذ عدّة شهور، بدأ يقل تدريجياً عدد الأفلام المصرية التي تُعرض في سينماهات لبنان، فنتذكّر مثلاً خلال العام 2017 تمّ طرح بعض الأفلام المصرية في لبنان أهمها: هروب إضطراري للممثل أحمد السقا، تصبح على خير للفنان تامر حسني، الخلية للممثل أحمد عز، لكن مع بداية العام 2018 لم نعُد نجد أي فيلم مصري في دور السينما اللبنانية رغم أنّ هناك أفلاماً مصرية مهمة صدرت مؤخراً قد تُحقّق إنتشاراً عربياً مثل: عقدة الخواجة، طلق صناعي والكهف، إلا أننا لم نشاهد أي منها في قائمة الأفلام المطروحة في دور العرض اللبنانية.

وهذه الظاهرة جديدة ولم نشهد من قبل عليها، فهل هي بسبب الفشل في التوزيع السينمائي أم حرب بين المنتجين والموزّعين ؟!