"بِالقلب" حَمَل راية النّقلة النوعيّة للدراما اللبنانية في رمضان 2020!

9:02
24-05-2020
أميرة عباس
"بِالقلب" حَمَل راية النّقلة النوعيّة للدراما اللبنانية في رمضان 2020!

إستطاع المسلسل اللبناني "بالقلب" تحقيق نجاح كبير خلال الموسم الرمضاني لعام 2020، بعدما كان قد بدأ عرض هذا المسلسل خلال موسم خريف 2019 عبر شاشة LBCI لكن توقّف عرضه مع إنطلاق الثورة اللبنانية يوم السابع عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر حيث كانت قد قرّرت الشاشات المحلية تأجيل عرض بعض هذه المسلسلات وإستبدالها ببرامج مباشرة لنقل مستجدات الشارع اللبناني.

هذا المسلسل قصة، سيناريو، وحوار طارق سويد، إخراج جوليان معلوف، إنتاج G8 Pro، مي أبي رعد، بطولة: بديع أبو شقرا، سارة أبي كنعان، وسام فارس، غابريال يمّين، كارمن لبّس، محمد عقيل، حسّان مراد، دارينا الجندي، جمال حمدان، نوال كامل، جان دكّاش، ستيفاني عطا الله، ريان أبي رعد، زياد صليبا، وغيرهم...

 

يُعالج هذا المسلسل قصص الحب بعيداً عن القالب الرومانسي التقليدي إنّما يأتي بطرح ومعالجة درامية خاصة به إذ يتّسم مسلسل "بالقلب" بهوية لبنانية محض غير مقتبس من أعمال أخرى، وهذا ما شكّل عنصراً رئيسياً من عناصر نجاحه. فَمِن منطلق هذه القصص العاطفية، تناول المسلسل قضايا من صلب المجتمع اللبناني أبرزها جريمة الرصاص الطائش التي يتفاقم عدد ضحاياها في بلدنا، كما عالج مسألة وهب الأعضاء، إلى جانب مشاكل الزواج والخيانة، ولم يُأسَر درامياً بمعنى الحب الذي ينطبق على العلاقة العاطفية بين رجل وإمرأة إنّما رصد الحب والمحبة الاجتماعية على سائر العلاقات والمثال الأبرز في هذا العمل علاقة البطلة بعمّتها التي هي بمثابة والدتها، فأتى المسلسل بذلك كي يُغطّي كل جوانب الحب بكافة أشكاله وأنواعه.

أما الحوار فإتّصف بما يشبهنا وتخلّله الكثير من العبارات الإنسانية التي جعلت الجمهور يتفاعل معها عبر منصات التواصل الاجتماعي، ومن أكثر ما لفتنا هو التمرّد العقلاني الذي يدعو إليه مسلسل "بالقلب" في الكثير من المواقف، وعلى سبيل المثال، رفْض البطلة إرتداء ثياباً باللون الأسود حداداً على زوجها إذ أنّها ترفض هذه العادات غير المنطقية وتؤكّد على مدى حزنها في فراق زوجها من خلال أفعالها وتصرفاتها ليس من خلال الشكليّات الظاهرة بهدف إرضاء رغبات المجتمع.

كما خرج الأداء التمثيلي لكل شخصيات المسلسل بعفوية بعيدة عن التزلّف في التمثيل، وذلك تحت إدارة محترفة للمخرج، فشعرنا أنّ هذه الشخصيات حقيقية تعيش معنا وبيننا.

لذلك، إستطاع مسلسل "بالقلب" رَفْع مستوى الدراما اللبنانية خلال الموسم الرمضاني الراهن وما زالت تُعرَض حلقاته الأخيرة بعد إنتهاء هذا الموسم على أمل أن يُعرَض العمل عبر شاشة عربية.