بواجهة خضراء .. "غوغل" يحتفل بالسنة الكبيسة

11:49
29-02-2024
بواجهة خضراء .. "غوغل" يحتفل بالسنة الكبيسة

إحتفل محرك البحث العملاق "غوغل" اليوم 29 فبراير/ شباط بالسنة الميلادية الكبيسة لعام 2024، حيث يعتبر يوم 29 فبراير/ شباط ، يوم إستثنائي لا يتكرر إلا مرة كل 4 سنوات، ويطلق على العام الذي يأتي فيه هذا الشهر 29 يوم، إسم "السنة الكبيسة".

يوم 29  فبراير/ شباط هو اليوم الإضافي " Leap Day" الذي يضاف مع التقويم الميلادي لضبطه مع الدورة الفلكية للأرض حول الشمس، ليصبح عدد أيام السنة 366 يوماً بدلاً من 365 يوماً.

ويصادف اليوم الخميس آخر أيام شهر فبراير/ شباط أيام لعام 2024، وهذا الحدث لا يتكرر إلا مرة كل أربع سنوات، حيث إن هذا الشهر في السنة البسيطة يكون عدد أيامه 28 يوماً فقط، على عكس السنة الكبيسة التي يمتد فيها شهر فبراير/ شباط لـ 29 يوماً.

ويُعد إحتفال غوغل بـ"يوم الكبيسة" فرصة للتوعية بأهمية هذه الظاهرة الفلكية وتأثيرها على التقويم الميلادي، كما أنه يُشجع المستخدمين على إغتنام هذا اليوم الإضافي للإحتفال والإستمتاع بوقتهم.

إلا أن طريقة إحتفال "غوغل" بالضفدع طرحت تساؤلات حول سبب هذا الرمز، حيث صوّرت رسومات الشعار المبتكرة ضفدعاً مزيناً بالتاريخ "29"، ويُظهر الرسم المتحرك الضفدع وهو يقفز من طرف بركة إلى أخرى، مع اختفاء التاريخ أثناء قفزه، مع خلفية هادئة من الحجارة وأوراق الشجر.

ومن المرجح أن يكون ربط السنة الكبيسة بالضفدع ناتجاً عن مزيج من العوامل، مثل الخصوبة، والماء، والأساطير، والطقس، والتقويمات القديمة.

وحسب ما ذكرت الجمعية الفلكية بجدة "أن يوم 29 فبراير/ شباط يعرف بـ اليوم الكبيس، وهذا اليوم الإضافي، يجعل طول العام 366 يوماً وليس 365 يوماً، مثل السنة البسيطة، وعمليا هناك حاجة إلى أيام كبيسة للحفاظ على التقويم، متزامنا مع فترة دوران الأرض حول الشمس، حيث تستغرق الأرض حوالى 365.242189 يوماً أو 365 يوماً، و 5 ساعات ، و 48 دقيقة ، و45 ثانية  لتدور مرة واحدة حول الشمس.

وبدون اليوم إلاضافي، وفي يوم 29 فبراير/ شباط كل أربع سنوات، سنفقد ما يقرب من ست ساعات كل عام، وبعد 100 عام فقط ، فإن التقويم بدون سنوات كبيسة سيكون متخلفاً بحوالي 24 يوماً تقريباً فيما يتعلق بالأيام الموسمية الثابتة مثل الإعتدال الربيعي أو الإنقلاب الشتوي، بحسب الجمعية الفلكية بجدة.

المصدر: INFO3

https://info3.com/apps/159030/text/highlight/غوغل-يغير-شعاره-إحتفالا-بالسنة-الكبيسة