باستخدام Google Drive أصبح بإمكانك توقيع مستنداتك إلكترونيًا

9:31
11-08-2023
باستخدام Google Drive أصبح بإمكانك توقيع مستنداتك إلكترونيًا

بدأت غوغل في إتاحة ميزة التوقيع الإلكتروني في خدمتي المستندات والتخزين السحابيDrive . وستكون هذه الميزة متاحة تجريبيًا للأفراد المشتركين في منصة "Google WorkSpace"، ومن المتوقع أن تصبح متاحة للمستخدمين الآخرين في الأسابيع المقبلة.

تتيح ميزة التوقيع الإلكتروني للمستخدمين التوقيع على عقود رسمية مباشرةً من Drive دون الحاجة إلى التبديل بين التطبيقات.

 كما يمكن للمستخدمين طلب التوقيعات الإلكترونية من آخرين داخل المستندات. ستقوم غوغل بإنشاء ملف PDF مغلق وإرساله إلى المستخدمين المعنيين، وتوفير إمكانية مراقبة طلبات التوقيعات الإلكترونية. عند توقيع المستند رقميًا، يتم حفظ ملف PDF الموقع في حساب Drive الخاص بالمستخدم وإرساله كمرفق عبر البريد الإلكتروني للطالب والموقّع.

وتهدف غوغل من هذه الميزة إلى مساعدة رواد الأعمال والشركات الصغيرة التي تحتاج طريقة سهلة لتتبع العقود واتفاقيات العملاء وغيرها من المستندات الأخرى الملزمة.

وتتطلع غوغل إلى إضافة المزيد من الخيارات إلى ميزة التوقيع الإلكتروني، ومنها إمكانية طلب التوقيع من أكثر من مستخدم، وكذلك قبول التوقيعات من مستخدمين آخرين ليس لديهم حساب جيميل، وإمكانية التوقيع على ملفات PDF المخزنة في درايف، وغيرها من الخيارات.

والجدير بالذكر أن التوقيع الإلكتروني هو عملية إلكترونية يتم من خلالها التأكد من هوية المرسل أو الموقّع عبر الإنترنت لتأكيد موافقته على مستند أو صفقة ما. يتم تنفيذ التوقيع الإلكتروني باستخدام تقنيات التشفير الرقمي لإنشاء توقيع رقمي فريد يتعلق بالمستند الموقّع، ويحتوي التوقيع على بيانات مثل الوقت والتاريخ ومعلومات الهوية المتعلقة بالمرسل.

يساهم التوقيع الإلكتروني في تسريع العمليات وتحسين الأمان وتقليل الحاجة إلى استخدام الأوراق والوثائق الورقية التقليدية. ويعتبر هذا الإجراء قانونياَ في العديد من الدول.