غوغل تلغي خدمة Jamboard Whiteboard في نهاية عام 2024

9:59
30-09-2023
غوغل تلغي خدمة Jamboard Whiteboard في نهاية عام 2024

أعلنت شركة غوغل أنها ستنهي برنامجها للسبورة البيضاء Jamboard في نهاية عام 2024 المقبل.لكنها أيضًا أعلنت عن مرحلة جديدة من حلول التعاون الجماعي. 

وفي هذه المرحلة التالية، ستوجه غوغل المستخدمين نحو تطبيقات الطرف الثالث التي تدعم العمل مع خدمات الأعمال التابعة لها، مثل Google Meet، وGoogle Drive، والتقويم.

 وسوف تقدم غوغل الدعم لمساعدة العملاء في التحول إلى استخدام أدوات سبورة بيضاء(white board) أخرى مثل FigJam، Lucidspark، وMiro.

 ووفقًا لتعليقات عملاء خدمة Workspace، اعتبروا أن حلول الطرف الثالث كانت أفضل لهم بسبب المزايا التي تقدمها، مثل حجم المساحة الكتابة غير المحدودة وقوالب حالة الاستخدام والتصويت وغيرها.

 وبالتالي، قررت غوغل تركيز جهودها على خدمات التعاون الأساسية في خدماتها المكتبية مثل Google Docs وSheets وSlides.

 كما سيتم إلغاء تدريجي لتطبيق Jamboard في أول أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفي ذلك الوقت، سيكون التطبيق قابلاً فقط للقراءة ولا يمكن للمستخدمين إنشاء محتوى جديد أو تعديل المحتوى القديم على أي منصة.

 وسيكون للمستخدمين حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024 فرصة لعمل نسخ احتياطي لملفاتهم، وبعد ذلك، ستبدأ غوغل في حذف الملفات نهائيًا.

 بالإضافة إلى ذلك تخطط غوغل لتوفير طرق سهلة للاحتفاظ ببيانات Jamboard ونقلها إلى FigJam، Lucidspark، وMiro بضع نقرات بسيطة.

 ستكون الموارد متاحة لفترة طويلة قبل نهاية Jamboard في نهاية 2024.

جدير بالذكر أيضًا أن غوغل أنهت شاشة العرض المخصصة لغرف الاجتماعات Jamboard Whiteboard التي كانت تُباع بسعر 5,000 دولار أميركي.

وقد تظل الشركات والمدارس التي لديها تجديد قادم مشتركةً حتى ذلك التاريخ بمبلغ تناسبي إذا كانت تفضل تأخير التحول إلى أجهزة أخرى لأطول مدة ممكنة. وسوف يصل جهاز Jamboard Whiteboard بمقاس 55 بوصة إلى نهاية العمر الافتراضي في 1 تشرين الأول/ أكتوبر 2024.