د.فادي الحلو يكشف سر انطلاق موريكس دور مستذكراً عمالقة الفن عبر "Podcast D’or” على أغاني أغاني

20:11
05-09-2024
د.فادي الحلو يكشف سر انطلاق موريكس دور مستذكراً عمالقة الفن عبر "Podcast D’or” على أغاني أغاني

استهل الدكتور فادي الحلو أولى حلقات "Podcast D’or”، الذي تقدمه الإعلامية مي زيادة عبر أثير إذاعة أغاني أغاني على الموجة 87.9 FM، حيث كشف عن عدة أمور متعلقة بموريكس دور واسترجع ذكرياته مع عمالقة الفن.

في التفاصيل، أوضح الدكتور فادي الحلو السبب الذي جعل الفن ينمو بداخله حيث قال أنه في سن صغير لم يكن يخرج من المنزل بسبب الحرب، فكان يشاهد التلفاز. وأضاف أنه كان يذهب أحياناً لمشاهدة تصوير برامج فنية للمخرج اللبناني الراحل سيمون أسمر بدلاً من الدراسة لامتحانات طب الأسنان.

أما عن انطلاق فكرة موريكس دور، فأشار الدكتور فادي إلى أنها بدأت عندما كان في فرنسا بعد فوز شقيقه الدكتور زاهي بمسابقة سينمائية حيث حضرا مهرجان كان السينمائي وقد أعجبا بالفكرة، ولكنهما لم ينفذاها حتى عام 1999 حين كانا يحضّران لسهرة جديدة في نادي ليونز أرجوان الذي أسساه واقترحا هذه الفكرة الجديدة.

 ولفت إلى أن اسم المهرجان "موريكس دور" استوحاه من صدفة الموريكس (أي الصدفة المعروفة بلونها الأرجواني) . كما أعلن أن شعار هذا العام سيكون "heal the world with art and music”، بما يعني باللغة العربية: "شفاء العالم بالفن والموسيقى".

وخلال الحلقة، كشف الدكتور فادي عن لقائه بالعملاق الراحل وديع الصافي، الذي ترأس اللجنة التحكيمية في موريكس دور عام 2010 حيث قال أنه كان في فرنسا في كورس الكنيسة، وكان الراحل وديع الصافي يحضر القداس ويرتل التراتيل بصوته، ثم زار الراحل وديع الصافي وزوجته منزل د. فادي وزاهي الحلو، وأصبحوا أصدقاء.

وتحدث عن ذكرياته هو وزاهي مع الشحرورة الراحلة صباح في باريس حيث كانت في مقابلة مع الاعلامي اللبناني الراحل حكمت وهبي، وذهبوا لاحتساء القهوة معها.

 كما تحدث د. فادي عن سعادته حينما استضاف الممثلة المصرية القديرة نجلاء فتحي، وحينما غنت كل من أصالة الفن العربي أصالة نصري والنجمة المصرية شيرين عبد الوهاب أغنية "بحبك يا لبنان"، وقدم ملك الرومانسية وائل كفوري أغنية "لبنان يا قطعة سما".

وعن الأزمة التي واجهها الدكتور فادي وزاهي الحلو في الحفل الأول لموريكس دور، قال أنه كان من المقرر أن يصوره الراحل سيمون أسمر، ولكن بسبب ظروف العمل لم يستطع. ورفضت شاشة LBCI تصويره حينها لأنها لم تكن تعرفهما، لكن الموسيقار الراحل ملحم بركات تدخّل وتم تصويره على LBCI.

تجدر الإشارة إلى أن حفل توزيع جوائز موريكس دور بنسخته لهذا العام سيقام في 22 أيلول / سبتمبر حيث كان قد احتفل القيمون خلال الأيام الماضية بالعشاء السنوي الخاص بإطلاق شعار جائزة موريكس دور بحضور كل من الليدي مادونا ، نوال كامل ، السي فرنيني ، ورد الخال ، بديع أبو شقرا ، رولا شامية ، ستيفاني عطالله ، ميرفا قاضي ، جورج شلهوب ، ونبيل خوري وآخرين.

 وموريكس دور ،المعروفة أيضًا باسم جائزة موريكس الذهبية، هي جائزة لبنانية سنوية بدأت لأول مرة في 4 حزيران/ يونيو 2000 بواسطة الطبيبين زاهي وفادي الحلو .