ارتفاع الوفيات بسبب القبة الحرارية في الدول العربية!

10:10
15-07-2023

وُصف صيف هذا العام بأنه الأشد حرارة منذ عقود والدول العربية كسائر دول العالم تشهد درجات حرارة قياسية، بسبب ظاهرة مناخية تُسمى القبة الحرارية التي تمثل خطرًا على حياة الإنسان.
وفي هذا السياق، أشارت تقارير إلى توقعات بأن تواجه 7 دول عربية، وهي مصر والعراق والسعودية وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ارتفاعًا غير مسبوق في درجات الحرارة قد تصل إلى 50 درجة مئوية في الأيام المقبلة، نتيجة هذه الظاهرة!
وتتزامن موجة الحر مع تحذيرات الأمم المتحدة من درجات حرارة ستسجّل في هذا العام.
والأسبوع الأول شهر يوليو/ تموز الجاري بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كان من أشد الأسابيع حرًا على الإطلاق هذا العام.
في التفاصيل، تحدث القبة الحرارية عندما تحبس منطقة مستمرة الحرارة من الضغط العالي في مكان واحد تمامًا كغطاء القدر.
ويمكن للقبة الحرارية أن تستمر لأيام أو أسابيع وأن تمتد على عدة مناطق.
ويمكن أن تؤثر على الإنسان، لا سيما وأن نمط الطقس الثابت الذي يسمح بوجودها قد يؤدي إلى ضعف الرياح وزيادة معدلات الرطوبة، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وجعلها أكثر خطورة.
نتيجة لذلك، يصبح جسم الإنسان غير قادر على أن يبرد بالقدر نفسه عن طريق التعرّق. وتؤدي الرطوبة المرتفعة إلى التقليل من مقدار تبريد الأجسام في الليل.
ويمكن أن يصبح الأشخاص الذين ليس لديهم تكييف هواء غير قادرين على تبريد أجسادهم، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض ارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي زيادة معدلات الوفيات.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=119142&text=short&lang=5