بعد منحها محمد رمضان الدكتوراه.. ضبط مؤسسة تبيع شهادات مزورة

بعد منحها محمد رمضان الدكتوراه.. ضبط مؤسسة تبيع شهادات مزورة

تعرّض النجم المصري محمد رمضان لموقف محرج بعد منحه شهادة دكتوراة فخرية تبيّن لاحقاً أنها مزوّرة.

في هذا الإطار، ضبطت الأجهزة الأمنية المصرية القائمين على مؤسسة هرم الإبداع، بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم مقابل منحهم شهادات دراسية مزورة.

وكانت المؤسسة منحت شهادة الدكتوراة الفخرية لفنانين ومشاهير، بينهم محمد رمضان، وسيمون، وأبو الليف، وأقامت فعاليات في لبنان، بالإضافة إلى إعلانها قائمة لتكريم أفضل 100 شخصية مؤثرة في مصر والعالم العربي.

كما اتهمت السلطات المصرية أعضاء المؤسسة بالترويج لنشاط إجرامي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الربح المادي.

من جانبه، أكد وزير التربية والتعليم المصري رضا حجازي عدم صلة الوزارة وقيادتها نهائيا بما يسمى مؤسسة هرم الإبداع، وما تعلن عنه من مسابقات أو ترشيحات لاختيار شخصيات بارزة في مجال التعليم.

وقال حجازي إنه ستُتَّخَذ الإجراءات القانونية ضد المؤسسة لاستغلال صورة قديمة لقيادات الوزارة للترويج لبيع الدكتوراة الفخرية وتكريم المبدعين مقابل الحصول على مبالغ مالية من المشاركين، تتراوح بين 1500 و4500 جنيه من كل فرد يرغب في اختياره وتكريمه، ضمن ما يطلقون عليهم سفراء التعليم المصري والعربي.

وكانت القضية أثارت جدلاً كبيرًا في العام 2021 بعدما منح المركز الثقافي الألماني في لبنان شهادة الدكتوراة الفخرية للفنان محمد رمضان، وكذلك منحه لقب سفير الشباب العربي من المركز الثقافي الألماني في لبنان.

لكن وزارة الخارجية الألمانية تبرأت حينها من ما يسمى المركز الثقافي الألماني الدولي، وقال المركز الألماني للإعلام التابع لوزارة الخارجية الألمانية، في بيان رسمي على موقع فيسبوك، "لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان".