من فيروز لكارول سماحة، أغنيات عن الحرية في يومها العالمي!

8:03
09-11-2017
من فيروز لكارول سماحة، أغنيات عن الحرية في يومها العالمي!

في اليوم العالمي للحرية الذي يُصادف في التاسع من شهر تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام، نرصد بعض الأعمال الغنائية التي تمحورت حول مفهوم الحرية. هناك العديد من الأغنيات التي إبتعدت عن المواضيع الغنائية التقليدية حول الحب والخيانة وما شابه بل إرتكزت على مواضيع اجتماعية وانسانية كالحرية، ونذكر منها ما يلي على سبيل المثال لا الحصر:

البداية مع الأغنية اللبنانية، ومن منّا لم يردّد يوماً أغنية سفيرتنا إلى النجوم فيروز "يا حرية" وهي نفس الأغنية المعروفة بإسم "طلعنا على الضو" التي قدّمتها فيروز ضمن مسرحية ناطورة المفاتيح للأخوين الرحباني عام ١٩٧٢ في بعلبك ودمشق، حينها جسّدت فيروز شخصية زاد الخير في هذه المسرحية التي تتمحور حول رفض الإنصياع وراء الحاكم الطاغي لينتهي هذا العمل المسرحي بعودة الناس للعيش بحرية في ظل حكم أكثر عدلاً.
وبالنسبة للأغنيات الحديثة، نتوقّف عند أغنية أنا بتنفس حرية للفنانة جوليا بطرس التي تعتبر من الأعمال الغنائية الراسخة في ذاكرة الجمهور اللبناني. وهي من كلمات نبيل بو عبدو وألحان زياد بطرس.
أيضاً، طرحت الفنانة كارول سماحة عام 2004 ثاني ألبوماتها الذي حمل عنوان أنا حرّة وهي باللهجة الخليجية كلمات محمد القرني وألحان بندر بن فهد. ورغم أنّ موضوعها مؤثّر ويدعو للتحرّر من الحبيب القاسي إلا أنّ هذه الأغنية لم تحقق النجاح المرجو.
وفيما خص الأغنية المصرية، فهناك العديد من الأعمال المعاصرة التي نادت بالحرية مثل "علّي صوتك" للفنان محمد منير ضمن فيلم المصير للمخرج الراحل يوسف شاهين، وفي هذه الأغنية يحثّ منير على المطالبة بالعيش الكريم والتحرّر من القيود عبر التعبير عن الرأي وعدم الإستسلام لمن يقف في وجه الطموح والرغبة كجزء من الحرية. لكن قبل هذه الأغنية بسنوات عديدة، غنّت كوكب الشرق أم كلثوم للحرية بطريقة مختلفة، فبعيداً عن الحرية الجماعية كمطلب ثوري ووطني، قدّمت أم كلثوم أغنية الأطلال وفيها عبارتها الشهيرة" أعطني حريتي أطلق يديّ"، ومن خلالها عبّرت عن حاجة الحبيب للحرية والتحرّر من الحب والحنين الذي يجعله أسير الماضي ومكبّل اليدين ما يقيّد حريته. ونفيد بالذكر أنّ أغنية الأطلال هي قصيدة مغنّاة للشاعر الطبيب إبراهيم ناجي ومن ألحان الموسيقار رياض السنباطي، غنّتها لأول مرة عام 1965.
ونستكمل مع القصائد المغنّاة بالفصحى التي طالبت بالحرية، ونذكر قصيدة"إرادة الحياة" التي قدّمتها الفنانة لطيفة التونسية وقبلها القديرةالراحلة سعاد محمد وعرفها الجمهور بإسم "إذا الشعب يوماً أراد الحياة"، وهي قصيدة نظمها أبو القاسم الشابي ولحّن بعض أبياتها جمال سلامة. ومعناها يفيد بأنه إذا أراد الشعب أن يعيش حراً كريماً فلا بد أن تجري الأمور وفق إرادته ويحقّق مراده.
ولا شك في أنّ تلك الأغنيات التي تُنادي بالحرية ستبقى لها بصمة خاصة في أرشيف الغناء العربي.