رمضان 2020: موسم درامي "باهِت" بإستثناء تلك الأعمال والمسلسلات المصرية تتصدّر المشهد الدرامي

12:00
24-05-2020
أميرة عباس
رمضان 2020: موسم درامي "باهِت" بإستثناء تلك الأعمال والمسلسلات المصرية تتصدّر المشهد الدرامي

إنتهى الموسم الدرامي الرمضاني لعام 2020 بعد عرض عدد من الأعمال العربية التي أبصرت النور بصعوبة في هذا الموسم بسبب الإجراءات الإحترازية لجائحة وباء كورونا ما إستدعى إرجاء عدد من المسلسلات الهامّة وإجتزاء حلقات أعمال أخرى.

المستوى العام: لا أعمال جماهيرية

يُعَد هذا الموسم بِمستواه العام "باهتاً" إذ لم يتّسم بأعمال جماهيرية بالمعنى الجوهري لهذا المصطلح إنّما تميّزت بعض المسلسلات عن غيرها فإحتلّت قائمة الأفضل، وذلك بإستثناء القليل من المسلسلات التي تستحق النجاح الذي نالته عربياً خلال السباق الرمضاني للعام الجاري.

غياب المنافسة بين الأعمال العربية المشتركة

أيضاً من أسوأ ما إتّسم به هذا الموسم هو غياب المنافسة وتحديداً بين الأعمال العربية المشتركة Pan Arab، فغياب هذا العنصر الهام يُقلِّل من وهج الموسم لأنّ المنافسة الدرامية بحد ذاتها تحث صنّاع الدراما على تقديم الأفضل بين الأفضل ما يعود بالنفع الإيجابي على مستوى تلك الأعمال. وهذا ما إفتقدناه على الشاشة الفضية خلال الموسم المذكور.

بالحديث عن الأعمال العربية المشتركة، لقد قدّم مسلسل "أولاد آدم" مادة درامية حول صراع الخير والشر بمعالجة واقعية من صلب مجتمعاتنا، فإستطاع هذا العمل تحقيق النجاح المرجو خلال رمضان 2020، وهو من بطولة كل من النجوم ماغي بو غصن، مكسيم خليل، دانييلا رحمة وقيس الشيخ نجيب مع مجموعة من النجوم أبرزهم رانيا عيسى، ندى أبو فرحات، طلال الجردي، كارول عبود، مجدي مشموشي، فيفيان أنطونيوس وغيرهم، تأليف رامي كوسا، إخراج الليث حجو وإنتاج إيغل فيلم.

أعمال بمستوى أقل من التوقّعات

كما شهدت دراما الإنتاج المُشترك في هذا الموسم على عرض مسلسليْ الساحر والنحات، الأول من بطولة عابد فهد وتُشاركه فيه البطولة الممثلة اللبنانيّة ستيفاني صليبا، وهو من تأليف سلام الكسيري، إخراج عامر فهد-شقيق عابد- وإنتاج شركة "I See Media "، والثاني بطولة باسل خيّاط وإلى جانبه النجمات أمل بشوشة وليا بو شعيا وندى أبو فرحات، إخراج مجدي السميري، تأليف بُثينة عوض وإنتاج شركة "I See Media. لكن المسلسليْن خرجا بمستوى أقل ممّا كان متوقّعاً، ولقد تمّ إجتزاء حلقاتهما منذ منتصف الشهر الفضيل على أن تُنفّذ أجزاء جديدة لهما خلال الفترة القادمة.

الدراما اللبنانية تألّقت بِسبب Plan B!

فيما خصّ الدراما اللبنانية، شاءت "الصدفة الكورونية" أن تُقرِّر بعض المحطات التلفزيونية تبديل خطّة برامجها في الموسم الرمضاني إذ خرجت أعمال عربية مشتركة هامة من المنافسة، فإضطرت القنوات المُتلفزة إعتماد خطّة بديلة Plan B لِعرض مسلسلات لبنانية منها ما يُعرض للمرة الأولى أي مسلسل "لو ما إلتقينا"، بطولة يوسف الخال وسارة أبي كنعان، تأليف ندى عماد خليل، إخراج ايلي الرموز، إنتاج Gold Films ، ومسلسل "غربة"، بطولة كارلوس عازار، وسام حنا وفرح بيطار، من تأليف ماغي بقاعي، إخراج ليليان بستاني، وإنتاج أفكار برودكشن، ومنها ما لم يُستكمل عرضه خلال موسم الخريف بعدما توقّف بثّها بسبب إندلاع الثورة اللبنانية في السابع عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم أي مسلسل "بالقلب" من بطولة بديع أبو شقرا، سارة أبي كنعان، كارمن لبّس، تأليف طارق سويد، إخراج جوليان معلوف، إنتاج G8 Pro، و "بردانة أنا" بطولة كارين رزق الله، بديع أبو شقرا، وسام حنا، تأليف كلوديا مرشليان، إخراج نديم مهنّا وإنتاج NMPRO.
هذا الأمر جاء لصالح الدراما اللبنانية بالأخص مسلسل "بالقلب" الذي حقّق نجاحاً كبيراً بين اللبنانيّين نظراً لنصه وحبكته وأداء ممثليه وإدارة مخرجه.

المسلسلات المصرية تصدّرت المشهد الدرامي ولكن...

أما بالنسبة للدراما المصرية في رمضان 2020، لقد تصدّرت المشهد الدرامي بأفضل أعمال هذا الموسم مثلما كنّا قد توقّعنا قبل إنطلاق عرض هذه المسلسلات، ومن أبرزها مسلسل "البرنس" (بطولة محمد رمضان، نور، روجينا، أحمد زاهر، إدوارد، تأليف وإخراج محمد سامي)، "الإختيار" (بطولة أمير كرارة، كتابة باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي)، "بميت وش" (بطولة نيّلي كريم، آسر ياسين، إسلام إبراهيم، دنيا ماهر، تأليف عمرو الدالي وأحمد وائل، إخراج كاملة أبو ذكري)، "خيانة عهد" (بطولة يسرا، حلا شيحة، جمانة مراد، عبير صبري، بيومي فؤاد، خالد أنور، خالد سرحان، تأليف أمين جمال وأحمد عادل، إخراج سامح عبد العزيز)، "الفتوة"(بطولة ياسر جلال، رياض الخولي، أحمد خليل، مي عمر وأحمد صلاح حسني، من تأليف هاني سرحان، إخراج حسين المنباوي)، "ليالينا 80" (بطولة إياد نصار، غادة عادل، خالد الصاوي، صابرين، من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج أحمد صالح). 

لكن للأسف شهدت الدراما المصرية هذا الموسم على خيبة أمل بالخط العريض مع كل من مسلسليْ "فالنتينو" من بطولة الزعيم عادل إمام و" سكر زيادة" للنجمتيْن نادية الجندي ونبيلة عبيد حيث خرج المسلسليْن بِعبئ هشاشة النص وركاكة المادة الدرامية رغم تاريخ أبطالها.


الدراما السورية وأزمة الإنتاج المحلّي!

بينما في الدراما السورية لهذا الموسم، لقد حقّقت بعض الأعمال نجاحاً فيما أخفقت أعمال أخرى خاصة في ظل ما تُعانيه سوق الدراما السورية "المحض" لِناحية الإنتاج خلال الآونة الأخيرة بعدما كانت تتصدّر قائمة أهم الأعمال الدرامية العربية طيلة مواسم السنة. ومن أهم المسلسلات السورية في رمضان 2020 نذكر "سوق الحرير" من كتابة حنان المهرجي وإخراج مؤمن الملا، بطولة بسام كوسا، سلوم حداد، أسعد فضة، كاريس بشار، قمر حلف، ميلاد يوسف ونادين تحسين بيك، ومسلسل "مقابلة مع السيّد آدم" من تأليف وإخراج فادي سليم، بطولة غسان مسعود، محمد الأحمد ومنّة فضالي.

الدراما الخليجية وزخم الإنتاج العددي

لن نغفل أيضاً عن ذكر أعمال الدراما الخليجية في هذا الموسم حيث زخمت بالإنتاج العددي مقارنة بالمواسم الماضية، ومن أبرزها في رمضان 2020 مسلسل "أم هارون" من بطولة الممثلة الكويتية القديرة حياة الفهد، تأليف الأخوان علي ومحمد شمس، وإخراج المخرج المصري محمد العدل، ومسلسل "مخرج 7" بطولة ناصر القصبي، تأليف خلف الحربي، إخراج أوس الشرقي، ولقد أثار المسلسليْن جدلاً كبيراً حول معالجتهما درامياً لقضايا إجتماعية "حسّاسة".