تيك توك تطلب رموز مرور مستخدمي هواتف آيفون

13:49
31-12-2023
تيك توك تطلب رموز مرور مستخدمي هواتف آيفون

ألقت منصة TikTok اللوم على عطل أدّى إلى ظهور نافذة منبثقة تَطلب من مستخدمي هواتف iPhone إلى إدخال رمز المرور عند فتح تطبيق التواصل الاجتماعي. وأكد المتحدث باسم TikTok أن هذا العطل نتج عن تحديث قاموا بتنفيذه بالتعاون مع شريكهم الأمني في الولايات المتحدة.

فقد أشار المتحدث باسم تطبيق التواصل الاجتماعي إلى أن هذا الخطأ جرى مع عدد بسيط من المستخدمين وتم حله فوراً، وقد عوّل على أن TikTok وشريكهم الأمني لم يقوموا بجمع أو الوصول إلى رموز مرور iOS الخاصة بالمستخدمين الذين تعرّضوا لهذه الحادثة.

وكان العطل بحسب ما وضّحت التقارير الواردة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها منصة Reddit، أن تطبيق TikTok بدأ بطريقة عشوائيّة في طلب رمز مرور iPhone عند فتحه، مما سبب قلق بين المستخدمين. ورغم اقتراح بعضهم تحديث التطبيق أو إعادة تثبيته، لم تثبت هذه الحلول فعاليتها، واستمرت النافذة المنبثقة في الظهور.

فكتب أحد مستخدمي منصة ريديت: “بدأ تطبيق تيك توك بطريقة عشوائية بطلب رمز مرور آيفون عند فتح التطبيق. أستطيع الضغط على زر “إلغاء” الموجود في الجهة السفلية من أجل فتح التطبيق والوصول إلى الخلاصة. ما الذي يجب علي فعله بهذا الشأن؟ أنا قلق بشأن ذلك نوعًا ما”.

من زاوية أخرى، سخر بعض المستخدمين وأشاروا إلى أن الصين هي التي افتعلت هذا الخطأ عمداً، نظرًا لانتماء TikTok لشركة ByteDance الصينية. وفي تصريح لمنصة TikTok، نفت الشركة أن تكون قد تعمّدت على فعل ذلك وذكرت أن النافذة المنبثقة كانت مجرد خطأ ولن تظهر مرة أخرى لحاملي هواتف iPhone، مع العلم أنها لم تظهر لمستخدمي Android.

مع العلم أن منصة TikTok تدعم مفاتيح المرور، مما يتيح للمستخدمين تسجيل الدخول باستخدام ميزات التعرف على الوجه أو اللمس. وعلى الرغم من أن التطبيقات إجمالاً لا تطلب من المستخدمين إدخال رموز مرور الهاتف، فإن ظهور النافذة المنبثقة كان أمراً محيًراً للعديد من المستخدمين. وتأتي هذه الحادثة في سياق متزايد من سرقات أجهزة iPhone، مما دفع Apple للنظر في إضافة خيارات إضافية لحماية الأجهزة المسروقة مع الإصدار 17.3 من نظام التشغيل iOS.