بَدْء العد العكسي لنتائج The Voice، والمنافسة تحتد بين فِرَق إليسا، أحلام، عاصي الحلاني وحماقي!

7:40
30-04-2018

عُرضت الحلقة الثانية عشر من برنامج The Voice يوم السبت الفائت عبر شاشة MBC لينتقل بعدها البرنامج إلى مرحلة نصف النهائيات، ولم تخلو الحلقة من المُنافسة وسط تحدّي المشتركين ودموع إليسا !



وفي تفاصيل الحلقة نُشير إلى أنّه قد تنافس إثنيْ عشر مشتركاً من فِرق النجوم المدرّبين الأربع ألا وهم: إليسا، أحلام، عاصي الحلاني ومحمد حماقي، وتمّ إختيار ثمانية منهم للإنتقال إلى العرض المباشر ما قبل الأخير وذلك بإختيار مشتركان أحدهما بحسب تصويت الجمهور والآخر بإختيار المدرّب. 



أما الأسماء المتأهّلة للحلقة ما قبل الأخيرة فهي كالتالي: خالد حلمي من مصر(تصويت الجمهور) وهالة مالكي من تونس ضمن فريق إليسا، يوسف السلطان من الكويت (تصويت الجمهور) وآية دغنوج من تونس ضمن فريق عاصي، دموع من العراق(تصويت الجمهور) وفيصل الأنصاري من البحرين ضمن فريق أحلام، حسين بن حاج من الجزائر(تصويت الجمهور) وعصام سرحان من المغرب ضمن فريق حماقي. 


إستُهِلَّت الحلقة بميدلي غنائية مُنوَّعة قدّمها المشتركون الإثنيْ عشر بدايتها عبر أغنية أجنبية بصوت كل من ماريز فرزلي وأولغا القاضي، بعدها أغنية "هالعيون" لراشد الماجد بصوت فيصل الأنصاري وهالة مالكي، أغنية "دخل عيونك" بصوت دموع تحسين وحسين بن حاج، بعد ذلك أغنية "بس لتيجي حارتنا" بصوت شيماء عبد العزيز وآية دغنوج، والختام مع أغنية "سواح" للراحل عبد الحليم حافظ بأصوات كل من عصام سرحان، خالد حلمي، يوسف السلطان وحسن العطار. وبدوره وقف فارس الغناء العربي عاصي الحلاني للمشتركين إحتراماً لأدائهم.


بدأت المنافسة مع فريق النجمة اللبنانية إليسا، وتحديداً مع هالة مالكي عبر أغنية "في يوم وليلة" للراحلة وردة الجزائرية، ثم غنى خالد حلمي "عنابي" للراحل كارم محمود، وأدّى المشترك حسن العطار أغنية "ممنونك أنا" لريّس الأغنية اللبنانية ملحم زين برفقة البيانو، وبعدها أُعلِن عن النتائج حيث أعطى الجمهور صوته للمشترك المصري خالد حلمي فيما اختارت إليسا هالة مالكي.


بعدها إنتقلت المنافسة إلى فريق الحلاني مع المشترك يوسف السلطان عبر أغنية "وهران" للفنان أحمد وهبي، وقدّمت آية دغنوج أغنية "يا خموري" للفنانة شبيلة راشد، وغنّت ماريز فرزلي أغنية "This is Me"  للفنانة Keala Settle إلا أنّ الحظ لم يُحالفها في البقاء ضمن المسابقة فيما إنتقل يوسف وآية إلى العرض المباشر ما قبل النهائي.


ثمّ أتى دور فريق أحلام إذ إستمعنا لأغنية "بالطيف أجاني أمس" للفنان حسام الرسام بصوت المشتركة العراقية دموع، وقدّمت المشتركة اللبنانية أولغا القاضي "أغنية حبيبي " للفنانة ماجدة الرومي، ودمجتها مع أغنية "Adagio"، كما غنّى المشترك فيصل الأنصاري موال "قمور" وأغنية "أغنم زمانك" للفنان محمد بن فارس. وأُعلن عن النتائج حيث إنتقل للعرض المباشر التالي كل من دموع وفيصل فيما خرجت أولغا من المنافسة. 


وإختُتِمَت المنافسة مع فريق حماقي حيث أدّى عصام سرحان موالاً وأغنية "اللالابلالي" من التراث الأندلسي، وغنى حسين بن حاج أغنية "عايشة" للشاب خالد، وقدّمت شيماء عبد العزيز أغنية "يا دلالي عليه"  للراحلة وردة الجزائرية لكنها خرجت من المسابقة فيما إنتقل المشتركان السابق ذكرهما مع حماقي للحلقة القادمة. وخرج بِذلك المشتركين الأربع الآتي ذكرهم: اللبنانيّتان ماريز فرزلي وأولغا القاضي، المشترك السوري حسن العطار والمشتركة المغربية شيماء عبد العزيز.


واللافت فيما خص أداء المشتركين تَراجُع أداء المشترك حسن العطار ما دفع إليسا بمطالبة الجمهور التصويت له بناءاً على أدائه في الحلقات المنصرمة لكنه خرج من المسابقة، وتعقيباً على ذلك أكّد المدرّبون على أنّ ثمّة عطل تقني حصل خلال العرض الغنائي للعطار ما جعله لم يتمكّن من سماع صوته وبالتالي الخروج عن الإيقاع.


أيضاً نودّ الإشارة إلى أنّ المشترك الكويتي يوسف السلطان(فريق عاصي) ورغم أنّه يتمتع بخامة صوتية نادرة بشهادة جميع المدرّبين، وهو بالفعل أبهر الجمهور بأدائه منذ أول إطلالة له لكن في هذه الحلقة لم تُلائِم أغنية "سواح" صوته التي قدّمها ضمن ميدلي برفقة زملائه. 


كما يجب التنويه على أنّ المشتركان في فريق حماقي أي عصام سرحان وحسين بن حاج يتميّزان بإختلاف الأنماط الموسيقية التي يقدّمانها حيث أنّ عصام يؤدي اللون الأندلسي وحسين يغني اللون الجزائري بشكل مختلف، والساحة الفنية العربية راهناً تفتقد لهذان اللونان الموسيقيّان، وبالنسبة للأصوات الأخرى فنُشير إلى أنّهم يتمتعون بثقافة موسيقية وهذا ما يظهر في أدائهم الغنائي ولكل أحد منهم ميزته الخاصة، فمثلاً المشترك المصري خالد حلمي من فريق إليسا يتمتّع بإحساس عالٍ، فيما يتمتّع كل من فيصل الأنصاري ودموع من فريق أحلام بمقدرات صوتية عالية، أما كل من آية دغنوج من فريق عاصي وهالة مالكي من فريق إليسا فهما تمتازان بأداء اللون الطربي الأصيل.


وبمواكبتنا لتعليقات الجماهير العربية عبر مواقع التواصل الإجتماعي لاحظنا أنّ العديد من الآراء إعتبرت أنّ خروج المشتركة اللبنانية ماريز فرزلي شكّل ظلماً لها، فيما إعتبر البعض أنّ المشترك السوري حسن العطار يتمتّع بإحساس مرهف في أدائه الغنائي ما يجب أن يسمح له بالبقاء للنهائيات.


ومن أكثر المواقف التي تفاعل معها الجمهور هو بكاء النجمة إليسا حينما أعلنت عن قرارها في إقصاء المشترك حسن العطار من المسابقة حيث إعتلت خشبة المسرح وحضنته وقدّمت له إعتذاراً لكن لم تستطِع إخفاء دموعها. أما المواقف اللافتة التي قام بها باقي المدرّبون، فمنها قيام الحلاني بتقبيل رأس المشترك يوسف سلطان للمرة الثانية خلال حلقات العروض المباشرة من البرنامج. أيضاً حاولت أحلام بطريقة غير مباشرة تحسين صورتها أمام الجمهور اللبناني الذي إنتقدها بشدّة خلال الأسبوع المنصرم بعدما وجّهت إنتقاداً للفنان اللبناني وائل جسار حيث قالت أحلام خلال الحلقة المذكورة أنّ لبنان يتصدر في هذه الحلقة بالغناء الجميل والأصوات المميزة تعبيراً عن تقديرها لغناء أولغا وقبلها ماريز من فريق عاصي. 


مع الإشارة إلى أنّ يوم السبت القادم سوف يُبَث العرض المُباشر ما قبل الأخير على أن تُحَدَّد هوية المتأهِّلين إلى الحلقة الأخيرة على أساس تصويت الجمهور فقط وليس بحسب إختيار المُدرِّب للموهبة الأفضل، لذلك يمكننا القول بأنّ العد العكسي قد بدأ لإعلان النتيجة النهائية عن "أحلى صوت" من الموسم الرابع لبرنامج The Voice.