نتائج واعدة لعقار جديد يعالج ارتفاع ضغط الدم المقاوم!

9:59
01-10-2023
نتائج واعدة لعقار جديد يعالج ارتفاع ضغط الدم المقاوم!

أظهر نوع جديد من أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم نتائج واعدة ما يعطي أملاً لمرضى ارتفاع ضغط الدم المقاوم الذي يُعالج بأساليب العلاج ‫التقليدية.

في التفاصيل، قال الدكتور لوك لافين، أخصائي الطب الوقائي لأمراض القلب والمدير ‫المشارك لمركز أمراض ضغط الدم في مستشفى كليفلاند كلينك والباحث الرئيسي في الدراسة السريرية نه يتمّ البحث في ‫مدى أمان وكفاءة عقار لوروندروستات، الذي يعد الدواء الجديد المحتمل ‫لعلاج ارتفاع ضغط الدم المقاوم.
وأضاف "تتمثل طريقة عمل ‫عقار لوروندروستات في تقليل إنتاج الجسم لهرمون ألدوستيرون، الذي تفرزه ‫الغدة الكظرية بهدف المساعدة في تنظيم ضغط الدم من خلال التحكم بمستويات ‫الصوديوم والبوتاسيوم في الدم".
‫وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن نحو 1.28 مليار شخص بالغ تتراوح ‫أعمارهم بين 30 و79 عاما يعانون من ارتفاع ضغط ‫الدم يتلقّى منهم 21% فقط العلاج. ‫وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك فئة من المرضى لا تزال تعاني من ارتفاع ضغط ‫الدم مع تلقيها للعلاج.
‫وقال الدكتور لافين "يعد ارتفاع ‫ضغط الدم غير المنضبط المعروف كذلك باسم ضغط الدم المقاوم، من عوامل ‫الخطر الرئيسية للحالات المرضية والوفيات المرتبطة بالأمراض القلبية ‫الوعائية في جميع أنحاء العالم".
وأشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم يوصف بأنه مقاوم في حال ‫بقاء الضغط عند مستويات مرتفعة وغير آمنة بالرغم من استخدام ثلاثة ‫أنواع من أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، ومن ضمنها مدرات البول.
‫ووفقاً لنتائج المرحلة الثانية المتعددة المراكز للتجربة ‫السريرية، التي نُشرت في مجلة الجمعية ‫الطبية الأميركية، أظهر عقار لوروندروستات فعالية ملموسة في خفض ضغط دم المرضى المرتفع، بصورة آمنة، وحسب المؤشرات يمكنه أن يكون مفيدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم المرتبط ‫بالسمنة، وفقاً للجزيرة.
‫وأضاف الدكتور لافين أن "النتائج مشجعة، مع أن هذه الدراسات لا تزال في مراحلها ‫المبكرة، إذ يمكن للدواء أن يقدم بديلا لأساليب ‫العلاج الحالية لارتفاع ضغط الدم المقاوم، ومنها مضادات مستقبلات ‫الكورتكويدات المعدنية (MRAs)، الأمر الذي يتسم بأهمية كبيرة، نظرا لأن تلك المضادات قد يكون لها آثار جانبية تشمل ‫فرط بوتاسيوم الدم والاضطرابات الهرمونية، التي قد تمنع بعض المرضى من ‫تناولها".
وأوضح الدكتور لافين أن مستشفى ‫كليفلاند كلينك يشارك أيضا في عدد من الدراسات الأخرى عن عقار ‫لوروندروستات ‫بالتزامن مع التجارب السريرية الجارية، ومن المتوقع أن يبدأ في القريب العاجل بإشراك المرضى في ‫هذه الدراسات.
‫وبيّن لافين أن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب أضرارا جسمية في القلب، ‫وقال "قد لا يشعر مرضى ارتفاع ضغط الدم بأي أعراض، لذلك من المهم ‫تقييم ضغط الدم بصورة دورية من قبل أخصائي طبي. كما يجب على المرضى، ‫الذين يتم وصف أدوية لهم الحرص على تناولها بحسب الجرعات والأوقات ‫المحددة من قبل الأطباء، وفي حال استمرار ارتفاع ضغط الدم، يجب عليهم ‫التحدث مع مزود الرعاية الصحية بخصوص مختلف الأدوية، التي يستعملونها".
‫وأشار الدكتور لافين إلى أنه على الرغم من اختلاف الإرشادات الطبية ‫العامة حول العالم، فإن معظم الأطباء ينصحون بضرورة بقاء ضغط الدم ‫تحت معدل 80/130.

‫وأكد أنه إلى جانب تناول الأدوية فإن تغييرت في أسلوب الحياة ‫يمكنه المساعدة في خفض مستويات ضغط الدم، مثل:

  • اتباع نظام غذائي صحي يركز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك واللحوم ‫الخالية من الشحوم وزيت الزيتون.
  • ممارسات التمارين الرياضية بانتظام.
  • الابتعاد عن التدخين والخمر.
  • تقليل كميات الملح والدهون المتحولة والمشبعة.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=133555&text=short&lang=5