منظمة الصحة العالمية توافق على أول لقاح ضد جدري القرود

15:43
13-09-2024
منظمة الصحة العالمية توافق على أول لقاح ضد جدري القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أنها للمرة الأولى، أعطت تأهلاً مسبقاً للقاح ضد مرض جدري القردة، وهو تطور من المتوقع أن يعزز الوصول إلى اللقاحات استجابة للوباء الذي يؤثر على إفريقيا. وتزامن هذا الإعلان مع وصول أول دفعة من لقاحات MVA-BN إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC)، مركز تفشي الوباء.

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس "إن هذا التأهل المسبق الأول للقاح ضد جدري القردة هو خطوة هامة في معركتنا ضد المرض، سواء بالنسبة للتفشي الحالي في إفريقيا أو للجهود المستقبلية". وشدد على ضرورة تكثيف الحصول على اللقاحات والتبرعات وتنفيذ حملات التطعيم لضمان الوصول العادل للقاحات حيثما كانت الحاجة إليها أشد لمنع العدوى ووقف الانتقال وإنقاذ الأرواح.

ولا شكّ إن قائمة مؤهلات منظمة الصحة العالمية المسبقة تقيم جودة وسلامة وفعالية المنتجات الطبية مثل اللقاحات، مما يسهل حصول الأمم المتحدة ووكالات دولية أخرى عليها. كما يساعد الدول ذات الدخل المنخفض على تسريع الموافقات على الشراء عندما تفتقر إلى الموارد اللازمة لإجراء تقييمات مستقلة.

"إن التأهل المسبق للقاح MVA-BN من قبل منظمة الصحة العالمية سيسرع عملية الحصول على لقاحات جدري القردة من قبل الحكومات والهيئات الدولية التي تستجيب لحالة الطوارئ في إفريقيا وخارجها"، قالت يوكيكو ناكاتاني، مساعد رئيس المنظمة للوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية.

إن جدري القردة، الذي كان يعرف سابقاً باسم جدري النسناس، هو مرض يسببه فيروس ينتقل إلى البشر من الحيوانات المصابة ويمكن أن ينتقل بين البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق. وتشمل الأعراض الحمى وآلام العضلات والبثور الجلدية الكبيرة، وقد تكون بعض الحالات مميتة. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي حالة طوارئ دولية بشأن جدري القردة بسبب زيادة في حالات السلالة الجديدة Clade 1b في جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي انتشرت إلى الدول المجاورة. ومنذ يناير، أبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن ما يقرب من 22,000 حالة و716 حالة وفاة مرتبطة بالفيروس، مع توفير حوالي 200,000 جرعة لقاح من الاتحاد الأوروبي و50,000 أخرى من الولايات المتحدة.

استندت منظمة الصحة العالمية في تقييمها للتأهل المسبق على البيانات المقدمة من شركة Bavarian Nordic A/S، المصنعة للقاح MVA-BN، ومراجعة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية. وأشارت الوكالة إلى أن مستوانا جيداً للسلامة وفعالية اللقاح قد تم إثباته باستمرار في الدراسات السريرية والتطبيقات الواقعية.

وفقاً للتأهل المسبق، يُعطى اللقاح على شكل حقنتين للأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً بفارق أربعة أسابيع بين كل جرعة. ونظراً لأن معظم حالات جدري القردة والوفيات في جمهورية الكونغو الديمقراطية هي بين الأطفال، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاح يمكن استخدامه "خارج الملصق" للرضع والأطفال والمراهقين والحوامل والأفراد الذين يعانون من نقص المناعة. "هذا يعني أن استخدام اللقاح موصى به في حالات التفشي حيث تفوق الفوائد المخاطر المحتملة"، وفقاً لما ذكرته المنظمة.

وأوصت المنظمة أيضاً بإعطاء جرعة واحدة في حالات التفشي التي تكون فيها إمدادات اللقاح محدودة، على الرغم من أنها أشارت إلى أن البيانات الإضافية حول سلامة وفعالية اللقاح في هذه الحالات لازمة. تشير البيانات الحالية إلى أن جرعة واحدة من لقاح MVA-BN، تُعطى قبل التعرض، لها فعالية تقدر بنسبة 76% ضد جدري القردة، في حين تقدر فعالية جرعتين بنسبة 82%.