ما علاقة البروكلي والملفوف بحساسية الجلد؟

12:22
16-05-2023
ما علاقة البروكلي والملفوف بحساسية الجلد؟

 تشير دراسة قدمها معهد إنسرم الثلاثاء إلى أن تناول البروكلي أو الملفوف يحد من شدة الحساسية الجلدية ، وأكدت الدراسة على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن للمرضى الذين يعانون من ردود الفعل الجلدية هذه.
ففي هذه الدراسة المنشورة في مجلة أي لايف العلمية باللغة الإنجليزية ، أظهر باحثون من المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية (إنسرم ) ومعهد كوري أولاً أن الغياب في النظام الغذائي للمركبات الموجودة في بعض الخضروات ، وخاصة البروكلي والملفوف ، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حساسية الجلد في النماذج الحيوانية.
وتبيّن أن حساسية الجلد ناتجة عن استجابة مناعية غير مناسبة للمركبات الموجودة في البيئة ، وأن درجة شدتها تختلف باختلاف العديد من العوامل ، بما في ذلك النظام الغذائي.
وكان العلماء مهتمين على وجه التحديد بمركبات الطعام التي تعمل على جزيء موجود في الجسم ، يسمى "aromatic hydrocarbon receptor" (أي أتش آر ). هذه العناصر الغذائية موجودة بشكل طبيعي في الخضروات الصليبية ، مثل البروكلي.
بالإضافة أظهر العلماء أن غياب هذه العناصر الغذائية في الفئران كان مرتبطًا بزيادة في حالة الالتهاب في الجلد وتفاقم حساسية الجلد ، وهو ما لم يكن الحال بالنسبة للفئران التي تلقت نظامًا غذائيًا يحتوي على هذه المركبات.

 

كيف نفسر الآليات البيولوجية التي تحدثها هذه العناصر الغذائية؟

عند غياب هذا الأخير ، لاحظ الباحثون فرط إنتاج جزيء يسمى تي دجي أف-بيتا ، في بشرة الفئران. وهذا الإفراط في الإنتاج يعطل الأداء الطبيعي لفئة من الخلايا المناعية ، خلايا لانغرهانز ، الموجودة حصريًا في الجلد وتعمل كـ "مُعدِّل للاستجابات المناعية الجلدية".
كما أظهر العلماء بعد ذلك أن المركبات التي تنشط مستقبلات أي أتش آر تتحكم أيضًا في إنتاج تي دجي أف-بيتا في خلايا الجلد البشرية.
وعلقت إلودي سيغورا ، باحثة إنسرم التي قادت هذه الدراسة في معهد كوري ، في بيان صحفي: "تشير نتائجنا إلى أن اتباع نظام غذائي غير متوازن يمكن أن يزيد من تفاعلات حساسية الجلد لدى البشر".

المصدر: info3

https://info3.com/?news=107656&text=long&lang=5