بعد وفاة رضيع مولود قبل أوانه… تحذير المستشفيات من علاجهم بالبروبيوتيك

16:50
05-10-2023
بعد وفاة رضيع مولود قبل أوانه… تحذير المستشفيات من علاجهم بالبروبيوتيك

حذّرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية المستشفيات من استخدام عقار البروبيوتيك للأطفال الرضع الذين وُلدوا قبل أوانهم بعد حادثة وفاة طفل في المستشفى.

وقد وجّهت الوكالة الفيدرالية في رسالة يوم الجمعة الماضي، تحذريراً لمقدمي الرعاية الصحية من أنّ "البكتيريا والفطريات الموجودة في البروبيوتيك قد تعرّض الأطفال الذين وُلدوا قبل الأوان لخطر الإصابة بالعدوى "الغازية قاتلة". واستشهدت الوكالة بحالة رضيع تلقى البروبيوتيك "Evivo" مع "MCT Oil" (زيت غليسريدات ثلاثية متوسطة الحلقات) الذي توفي بعد إصابته بالإنتان الناجم عن بكتيريا حيّة موجودة في عقار البروبيوتيك المستخدم.
ويحتوي منتج "Infinant Health" المصنوع للاستخدام في المستشفيات، على سلالات من البكتيريا الحية "Bifidobacterium longum".
وأفادت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في رسالة أنّ "بيانات التسلسل الجيني تُظهر أنّ البكتيريا التي تسببت في الإنتان لدى هذا الرضيع كانت مطابقة وراثيًا للبكتيريا الموجودة في هذا البروبيوتيك".
والبروبيوتيك الذي يحتوي على بكتيريا حية أو كائنات دقيقة أخرى يوفّر فوائد صحية، وهو شائع في الولايات المتحدة على شكل مكملات غذائية. وبالتالي لا يخضع بالتالي لآلية الحصول على إذن الاستخدام من إدارة الغذاء والدواء.
إشارة إلى أنّ حوالي 10% من الأطفال المولودين قبل أوانهم يتلقون البروبيوتيك أثناء وجودهم في وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة، وهو رقم يتزايد حسب ما ذكرته الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال.
ولا توصي أحدث إرشادات التي أصدرتها المجموعة أيضًا بالمكملات الغذائية للرضع الذين وُلدوا قبل أوانهم.
في هذا الصدد، جاء في تقرير سريري لمجموعة أطباء الأطفال سابقاً عام 2021، أنه "نظرًا لنقص المنتجات الصيدلانية التي تنظمها إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، وتضارب البيانات حول السلامة والفعالية، واحتمال حدوث ضرر لدى السكان المعرضين للخطر الشديد، فإن الأدلة الحالية لا تدعم الإدارة الروتينية الشاملة للبروبيوتيك لدى الرضع المولودين قبل أوانهم. خصوصًا من يقل وزنهم عند الولادة عن 1000 غرام".
ولفتت رسالة إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى أن الوكالة لم توافق على أي منتج بروبيوتيك لاستخدامه لدى الرضع.
وفي سبتمبر/ أيلول، أصدرت تحذيرًا عامًا لشركة Infinant Health وصفت فيه Evivo مع MCT Oil بأنه "عقار جديد غير معتمد ومنتج بيولوجي غير مرخص".
وجاء في التحذير أنّ تسويق الشركة للبروبيوتيك كعلاج دوائي ينتهك العديد من مكونات القانون الفيدرالي للأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل وقانون خدمة الصحة العامة.
وأفادت شركة "Infinant Health" في بيان لها إنها وافقت على سحب "Evivo" مع "MCT Oil" وأخطرت مقدمي الرعاية الصحية والمستشفيات.
ولفتت الشركة إلى تعاونها مع إدارة الغذاء والدواء للتحقيق في وفاة الرضيع وفق CNN.
والبروبيوتيك وفقاً للأبحاث الحديثة هو خيار علاجي مفيد للأطفال المولودين قبل أوانهم. وكما نشرت مجلة "JAMA Pediatrics" الإثنين، توصلت مراجعة لـ106 من التجارب، شملت قرابة 26 ألف رضيع، إلى أن البروبيوتيك الذي يحتوي على سلالات متعددة من البكتيريا ساعد في تقليل وفيات الرضع بشكل عام، وساهم في معالجة عدم القدرة على تحمل التغذية، والتهاب الأمعاء الذي يهدّد حياة الرضع، ويُسمّى التهاب الأمعاء والقولون الناخر نقلاً عن CNN.

المصدر: info3

https://info3.com/?news=134173&text=short&lang=5