المصمّمون اللبنانيّون يتصدرون قائمة “فوربس – الشّرق الأوسط” للأزياء الفاخرة

7:39
22-07-2024
المصمّمون اللبنانيّون يتصدرون قائمة “فوربس – الشّرق الأوسط” للأزياء الفاخرة

كشفت مجلة فوربس عن قائمة “مبدعين عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام ٢٠٢٤”، وقد سلّطت الضوء على أبرز مصممي الأزياء في المنطقة. ومن اللافت أن المصممين اللبنانيين يسيطرون على هذه القائمة، حيث تم إدراج 22 اسمًا، مما يؤكد تأثيرهم الكبير في الصناعة. ويرافقهم ستة مصممين من مصر وثلاثة من السعودية، بالإضافة إلى عشرات المواهب من سوريا والعراق وبلدان عربية أخرى، والعديد منهم يقيمون في الإمارات العربية المتحدة.

كذلك، أكد الفريق التحريري للمجلة الأميركية على التركيز على المصممين الذين يحتفلون بالتراث والثقافة العربية، بجانب أولئك الذين يدعون إلى الموضة البطيئة وتقنيات إعادة التدوير. وأشارت فوربس إلى أن "لبنان والإمارات هما موطن لأكبر عدد من العلامات التجارية في مجال الموضة، حيث يوجد 15 دار أزياء في لبنان و14 في الإمارات".

والمصممون اللبنانيون البارزون الذين تم تسميتهم: إيلي صعب – زهير مراد – ريم عكره – طوني ورد – جورج شقرا – رامي العلي – زياد نكد – نيكولا جبران – محمّد آشي – عزّت فهمي، أمينة وفاطمة غالي – ربيع كيروز – رامي قاضي – سليم مزنّر – سارة الشّرايبي – جان لوي سباجي – جورج قزّي، أسعد أسطا – ساندرا منصور – ياسمين يحيى -مرمر حليم – نادين قانصوه – ريان السّليماني – علي قروي – مريم يحيى – زينة زكي – عدنان محيدلي – رزان العزوني – سلمى بنعمر – نمر سعادة – جان بيار خوري – ناتالي طراد – غادة السّبيعي – سابرينا محي الدّين – نوره آل الشيخ – منار لقطينة – عبير العتيبة – وضحى الهاجري – اريك ماثيو رتر – فايزة بوقصة – شمسة العبار – لما جوني.

ومن بين هؤلاء، تم إدراج ثلاثة فقط من مصممي المجوهرات في القائمة: سليم مزنر ونادين قنسو من لبنان، وعزة فهمي من مصر.

أمّا خبراء الأناقة الأكثر شهرة فهم:

سيدريك حداد – ياسمين عيسى – مي جلال – روان كتوعة – نوره بن حيدر.

أمّا قادة الأعمال في قطاع الأزياء فهم:

خديجة البستكي – رشيد محمّد رشيد – جاكوب أبريان – بوراك شاكماك – شيرين الرّفاعي.

كذلك، أبرزت فوربس حب المنطقة العميق للموضة الفاخرة والتصميم. وأشارت المجلة إلى أن "الشرق الأوسط معروف بحبه للموضة الفاخرة والتصميم، وبينما تعد المنطقة سوقًا كبيرة للمصممين من جميع أنحاء العالم، فإن مواهبها الخاصة تفرض نفسها أيضًا وتلقى اعترافًا على مدرجات الأزياء الدولية". إذ يعرض مصممون مثل إيلي صعب، طوني ورد، ورامي العلي مجموعاتهم بانتظام في أحداث مرموقة مثل أسبوع الموضة في باريس. بالإضافة إلى ذلك، برز أسبوع الموضة في دبي كحدث رئيسي على تقويم الموضة العالمي، لينضم إلى صفوف باريس ونيويورك ولندن وميلان.

بالإضافة إلى ذلك، أبرزت فوربس الاعتراف العالمي بهؤلاء المصممين الأربعين، مشيرة إلى حضورهم على السجادات الحمراء الدولية ودورهم في تعزيز تأثير المنطقة في صناعة الموضة العالمية. تم إيلاء اهتمام خاص للمصممين الذين يحتفلون بالتراث العربي وأولئك الذين يروجون للممارسات المستدامة.