وفاة الكاتب المسرحي المصري محمد أبو العلا السلاموني عن عمر يناهز ال82 عاما

وفاة الكاتب المسرحي المصري محمد أبو العلا السلاموني عن عمر يناهز ال82 عاما

توفي الكاتب المسرحي محمد أبو العلا السلاموني عن عمر يناهز ال82 عاما ، حسبما أفاد المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية في مصر اليوم الأحد .

ونعاه مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، والمجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من الإمارات مقرا.

وأشارت وزارة الثقافة في بيان:" إن الراحل أثرى الحياة المسرحية بأكثر من 40 نصا مسرحيا خالدا على مدار تاريخه الطويل، والذي استمر عطاؤه خلاله حتى اللحظات الأخيرة من عمره، ليرحل تاركا إرثا مسرحيا وأدبيا خالدا".

ولد السلاموني بمحافظة دمياط في شمال مصر عام 1941 وتخرج في معهد المعلمين عام 1959 قبل أن يكمل تعليمه ويحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1968.

كما عمل بالتدريس ثم انتقل للعمل مديرا للفرق القومية المسرحية وبعدها مديرا عاما للمسرح بالثقافة الجماهيرية.

بالإضافة رأس تحرير سلسلة "نصوص مسرحية" التي كانت تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب وكان عضوا في اللجنة الدائمة للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

من أبرز مؤلفاته المسرحية (رجل في القلعة) و(الثأر ورحلة العذاب) و(المليم بأربعة) و(ست الحسن) و(المحروسة والمحروس).

و ألف للتلفزيون مسلسلات (البحيرات المرة) و(الحب في عصر الجفاف) و(قصة مدينة) و(نسر الشرق) وكتب السيناريو والحوار لعدد آخر من المسلسلات.

من المعلوم أنه حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن النص المسرحي عام 1984، كما حصل على وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1986 وجائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 2018.

المصدر:info3

https://info3.com?news=114210&text=headline&lang=5