هذه المسلسلات اللبنانية ستُشاهِدونها في السِّباق الرمضاني لعام 2020

10:00
21-04-2020
أميرة عباس

بات عرض المسلسلات الرمضانية قاب قوسيْن مع إقتراب موعد حلول الشهر المُبارك، وإلى جانب الأعمال الدرامية العربية المشتركة، السورية والمصرية، حجزت أربعة مسلسلات لبنانية مكانها في السّباق الرمضاني لعام 2020 وهي كالآتي:

"لو ما التقينا" بين الحب والغموض!

"لو ما التقينا"، مسلسل لبناني جديد، من بطولة يوسف الخال وسارة أبي كنعان، كما يضم مجموعة من الممثلين اللبنانيين أبرزهم: يوسف حدّاد، ختام اللحام، فيفيان أنطونيوس، نعمة بدوي، نوال كامل، طوني عاد وغيرهم. وهو من تأليف ندى عماد خليل، إخراج ايلي الرموز، منتج منفذ المخرجة كارولين ميلان، وإنتاج Gold Films.

كما كان موقع أغاني أغاني قد نشر منذ عدة شهور تفاصيل خاصة حول قصته الدرامية حيث تتمحور حول نقطة غامضة في حياة هادي (يوسف الخال) الذي يتزوّج من ريما (سارة أبي كنعان). وتقوم أحداثه على الكثير من الدراما الواقعية الإجتماعية حيث يشبه قصص الناس في مجتمعنا.

يُعرض المسلسل المذكور خلال الماراتون الرمضاني عبر شاشة Bein دراما.

"غربة" وعودة إلى الحب في زمن الخمسينيات

"غربة" مسلسل لبناني سنعود معه إلى حقبة الخمسينيات من القرن المنصرم، ويجمع في بطولته كارلوس عازار، وسام حنا وفرح بيطار، من تأليف ماغي بقاعي، إخراج ليليان بستاني، وإنتاج أفكار برودكشن.

يروي هذا العمل قصص مجموعة من الأشخاص الذين يعيشون حكايا حب مستحيلة وما يستتبع ذلك من إنعكاسات نفسية على الأفراد، إضافة إلى استعادة الإطار التاريخي لتلك الحقبة. وسيُعرض العمل أيضاً عبر شاشة Bein دراما.

"بالقلب" ومواجهة القدر مع قضايا المجتمع اللبناني

كان قد بدأ عرض مسلسل "بالقلب" خلال موسم خريف 2019 عبر شاشة LBCI لكن توقّف عرضه مع إنطلاق الثورة اللبنانية يوم السابع عشر من شهر تشرين الأول/ أكتوبر حيث كانت قد قرّرت الشاشات المحلية تأجيل عرض بعض هذه المسلسلات وإستبدالها ببرامج مباشرة لنقل مستجدات الشارع اللبناني، لذلك أُعلن مؤخّراً عن عرض مسلسل "بالقلب" خلال الموسم الرمضاني لعام 2020.

هذا المسلسل قصة، سيناريو، وحوار طارق سويد، إخراج جوليان معلوف، إنتاج G8 Pro، مي أبي رعد، بطولة: بديع أبو شقرا، سارة أبي كنعان، وسام فارس، غابريال يمّين، كارمن لبّس، محمد عقيل، حسّان مراد، دارينا الجندي، جمال حمدان، نوال كامل، جان دكّاش، ستيفاني عطالله، ريان أبي رعد، زياد صليبا، وغيرهم...

أما قصته الدرامية فَتَتطرّق إلى موضوع الأحكام المُبرمة التي يطلقها المجتمع على الآخر وكيفية مواجهة كل إنسان لهذا الأمر، إضافةً إلى قضايا عديدة مقتبسة من الواقع اللبناني ومنها قضية الرصاص الطائش.


"بردانة أنا" وصرخة لتحقيق العدالة والحد من العنف والظلم

"بردانة أنا" هو أيضاً من الأعمال المحلية التي توقّف عرضها عبر شاشة MTV خلال فترة إنطلاق الثورة اللبنانية ليُستكمل عرضها اليوم بالتزامن مع الموسم الرمضاني للعام الجاري، وذلك بمثابة بديل للمسلسلات الرمضانية التي أرجِئ عرضها بسبب عدم التمكّن من إنجازها في ظل فرض التعبئة العامة للوقاية من وباء كورونا المنتشر عالمياً.

هذا العمل هو من بطولة كارين رزق الله، بديع أبو شقرا، وسام حنا، رولا حمادة، جوزيف بو نصار، نهلا داوود، جهاد الأندري، أسعد رشدان، مارينال سركيس، أليكو داوود، ميراي بانوسيان، هادي أبو عياش، جناح فاخوري، جمال حمدان، ساندرا منصور، جويل حمصي وغيرهم. وهو من تأليف كلوديا مرشليان، إخراج نديم مهنّا وإنتاج NMPRO .
علماً أنّ مسلسل "بردانة أنا " هو مستوحى من جرائم كثيرة قد مورست على النساء حيث أنّ العدالة حتى يومنا هذا لم تستطع أن تأخذ مجراها وأن تعاقب المجرم عقاباً قاسياً لردع باقي المجرمين ولتخفيف العنف عن كاهل المستضعفين. وعلى أساس ذلك، يُعد هذا المسلسل بمثابة صرخة في وجه المجتمع المدني، القضائي والعسكري وفي وجه كل رجل تسمح له نفسه بالتطاول على زوجته وتعنيفها غير آبه بالقصاص والقانون.