مُلخّص الأسبوع الأوّل من موسم رمضان 2020: بين المَشاهِد المُؤثِّرة والمُثيرة للجدل!

10:00
02-05-2020
أميرة عباس
مُلخّص الأسبوع الأوّل من موسم رمضان 2020: بين المَشاهِد المُؤثِّرة والمُثيرة للجدل!

إنتهى الأسبوع الأول من الموسم الرمضاني لعام 2020 الذي إنطلق معه عرض العديد من المسلسلات اللبنانية، السورية، المصرية، الخليجية والعربية المشتركة، وفي السطور التالية إنتقيْنا بعض المشاهد المُؤثِّرة ومشاهد أخرى مثيرة للجدل عُرضت لغاية اليوم في هذا الموسم.

"بالقلب" وجريمة الرصاص الطائش

في الدراما اللبنانية، من أكثر المَشاهِد التي أثّرت بالجمهور خلال الأسبوع الأول من هذا الموسم هو مشهد جريمة الرصاص الطائش في مسلسل "بالقلب"، وهو قصة، سيناريو، وحوار طارق سويد، إخراج جوليان معلوف، إنتاج G8 Pro، مي أبي رعد، بطولة: بديع أبو شقرا، سارة أبي كنعان، وسام فارس، غابريال يمّين، كارمن لبّس، محمد عقيل، حسّان مراد، دارينا الجندي، جمال حمدان، نوال كامل، جان دكّاش، ستيفاني عطالله، ريان أبي رعد، زياد صليبا، وغيرهم.

ففي هذا المشهد يُقتَل "ناهي" (وسام فارس) بطلقة رصاص طائشة ما أدّى إلى وفاته.

 

مشهد الولادة في "سوق الحرير"

تضمّنت الحلقة الأولى من مسلسل "سوق الحرير" مشهديْن ولادة لِزوجات البطل حيث تلِد كل منهما طفلها في ذات الليلة، واللافت مدى واقعية مشهد ولادة الطفل مع قطع حبل السرّة حيث بدى أنّه حديث الولادة بالفعل، ولم نشهد سابقاً على تصوير لقطة مُشابهة في مشاهد الولادة ضمن الأعمال الدرامية العربية.

هذا العمل من كتابة حنان المهرجي وإخراج مؤمن الملا، بطولة بسام كوسا، سلوم حداد، أسعد فضة، كاريس بشار، قمر خلف، ميلاد يوسف ونادين تحسين بك، وغيرهم.

"طفل" دينا الشربيني في "لعبة النسيان"

على عكس المشهد الآنف ذكره، تعرّض مسلسل "لعبة النسيان" لإنتقاد كبير بسبب الطفل الذي تحمله بطلة العمل دينا الشربيني والمفترض أن يكون حديث الولادة لكنّه ظهر أكبر سنّاً من ذلك ببضع شهور.
مع العلم أنّ باقي عناصر وتفاصيل العمل، جذبت المُشاهِد العربي في الأسبوع الأول من الموسم الرمضاني. وهو من كتابة السيناريست تامر حبيب عن قصة مقتبسة من فورما إيطالية، إخراج أحمد شفيق (هاني خليفة سابقاً)، ومن إنتاج Iproductions .

إستشهاد المنسي في "الإختيار"

يُعرض خلال الموسم الحالي مسلسل "الإختيار" وهو مستوحى من قصة واقعية بنوع السيرة الذاتية حيث يُجسِّد فيه الممثل المصري أمير كرارة دور شهيد القوات المسلّحة بطل الصاعقة أحمد المنسي. وهو من كتابة باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي وإنتاج سينرجي. ولقد قدّم كرارة مشهد إستشهاد المنسي ببراعة إذ حاز على إعجاب كبير من قِبل الجمهور المصري والعربي، وتمّ تداوله بكثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع العبارات التي كرّرها البطل في المشهد خلال وصيّته لزملائه "أتدفن بأفرولي الشهيد لا بيتغسّل ولا بيتكفّن"، ويُعتبر من أهم المشاهد الدرامية المصرية في الأسبوع الأول من هذا الموسم.

 

تمزيق جواز السفر المصري في "البرنس"

ظهر الممثل المصري محمد رمضان في مشهد ضمن مسلسل "البرنس" الذي يُعرض راهناً، وهو يقوم بتمزيق جواز السفر المصري ويلقيه على الأرض، وهذا ما إنتقده رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وأثار جدلاً واسعاً حوله خلال هذا الأسبوع من الموسم.

لذلك، أعلن المحامي المصري سمير صبري عن تقديم بلاغ للنائب العام، مطالباً بتقديم محمد رمضان للمحاكمة الجنائية بتهمة "إهانة الدولة المصرية".

 

تحرير القدس في "النهاية"

عرض مسلسل "النهاية"، وهو من بطولة يوسف الشريف، مشهداً لأستاذ تاريخ يُلقي درساً لبعض التلاميذ، ومحتوى هذا المشهد أثار جدلاً واسعاً حياله، في التفاصيل، تدور أحداث المسلسل في المستقبل، وتحديداً 2120، ويسرد أستاذ التاريخ لتلاميذه كيفية تحرير القدس بعد حرب شنّها العرب ضد إسرائيل التي تدمرت وهرب الغالبية العظمى من اليهود إلى بلدان مختلفة، وحققت الدول العربية تقدماً وصعوداً. وفي الوقت الذي أثار هذا المشهد والمسلسل عامة إعجاب كبير من الجمهور المصري والعربي، إلا انه أثار جدلاً حيث هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية مسلسل "النهاية" لأنه تحدث عن زوال الكيان الصهيوني.