"رفعت عيني للسما" أول فيلم مصري يحصد جائزة العين الذهبية في مهرجان كان السينمائي

فاز الفيلم التسجيلي المصري، "رفعت عيني للسما " ، بجائزة العين الذهبية ضمن فعاليات الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي ، ليكون بذلك أول فيلم مصري يحصد هذه الجائزة.

في التفاصيل، يعد فيلم "رفعت عيني للسما" أول فيلم تسجيلي مصري يشارك في هذه المسابقة منذ تأسيسها ، كما أنه العمل التسجيلي الوحيد الذي شارك في أسبوع النقاد حيث كان من ضمن سبعة أفلام تنافس على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم، جائزة لجنة التحكيم، جائزة أفضل ممثل أو ممثلة، جائزة أفضل سيناريو، وجائزة التوزيع.

تدور أحداث فيلم " رفعت عيني للسما " حول مجموعة فتيات يقررن تأسيس فرقة مسرحية مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي وعرضها في شوارع قريتهن لتسليط الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية منها الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات ، وحصل الفيلم على دعم صندوق البحر الأحمر السينمائي.

والعمل من بطولة فريق مسرح بانوراما البرشا، ماجدة مسعود ، هايدي سامح ،مونيكا يوسف ، مارينا سمير ، مريم نصار، ليديا هارون ،وآخرين. والفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، ومن إنتاج فلوكة فيلمز.

وقد سبق للمخرجان ندى رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهما الروائي القصير " فخ " في مهرجان كان السينمائي عام 2019، وحصل فيلمهما على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهما التسجيلي "نهايات سعيدة " عام 2016 في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية.

الجدير بالذكر، أن " أسبوع النقاد " انطلق عام 1962، وهو أحد المسابقات الموازية لتلك الرئيسية في مهرجان كان السينمائي ، مخصص لاكتشاف المواهب الجديدة، ويضم برنامجه أفلاماً هي الأولى أو الثانية لمخرجيها.

مهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم حيث يعود تأسيسه إلى سنة 1946. وهو يقام كل عام عادة في شهر أيار/ مايو، في مدينة كان في جنوب فرنسا. يوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.