تكريم دريد لحام وأحمد حلمي ضمن مهرجان روتردام للفيلم العربي

افتُتح مهرجان الفيلم العربي في قاعة السينما "لانترين فنستر" في روتردام، والذي سيستمر حتى 2 حزيران/يونيو المقبل، بعرض ثقافي حيث تميز الحفل بموسيقى قدمتها أوركسترا مرموشة.

في التفاصيل، قدمت منية سبيل المراسم الافتتاحية ، كما ألقى مدير المهرجان ، روش عبد الفتاح، كلمة افتتاحية أكد فيها على أهمية المهرجان الذي يحتفل بمرور ربع قرن على تأسيسه والذي يسعى ليكون جسراً بين الثقافتين، من خلال تقديم صورة صادقة عن العالم العربي، مشيراً إلى أهمية السينما وأنها هي أداة لتعميق الفهم بين الشعوب، وأن وجود المهرجان يعتمد على المخرجين والجمهور.

وتم تكريم الممثل السوري دريد لحام وذلك احتفاءًا بقمم الابداع النادرة حيث قدم الكثير لعالمه العربي ، وتلقى المخرج باسل الخطيب درع التكريم من المخرج قاسم حول ، وذلك بعدما تعذر دريد لحام حضور المهرجان لأسباب شخصية ، إلا أنه ألقى كلمة عبد مقطع فيديو شكر فيها المهرجان على دوره في نشر الثقافة الفنية.

كما تم الإعلان عن تكريم الممثل المصري أحمد حلمي خلال حفل الختام الذي سيقام يوم الأحد المقبل.

أيضاً قدمت المخرجة ليلى البياتي عرض بصري وموسيقي ، بالإضافة إلى لمحة عن فيلمها "من عبدول إلى ليلى"، الذي يستكشف مواضيع الهوية والازدواجية الثقافية من خلال عائلة عراقية في فرنسا حيث تتداخل الموسيقى والصور الجميلة مع القصص الشخصية.

وتحدثت الممثلة السعودية الشيماء طيب خلال عرض الفيلم الافتتاحي "هجان" للمخرج أبوبكر شوقي، مؤكدةً أهمية السينما، خاصةً بالنسبة للجيل الشاب، مشيرةً إلى الدور الكبير الذي تلعبه السينما في نقل القصص والثقافات.

وشهد حفل الافتتاح حضور عدد من نجوم الفن ومن أبرزهم بشرى ، وهاشم ماجد.

في هذا السياق، كان قد أعلن مهرجان روتردام للفيلم العربي في وقت سابق عن الأفلام المشاركة في دورته رابعة والعشرين حيث يعرض المهرجان 33 فيلماً ضمن مختلف برامج المهرجان اذ تتركز هذه الدورة على تنوع العروض التي تقدمها السينما العربية من خلال منصة تعبر عن أحلام المخرجين العرب.