"بِميت وش" مختلف عن عصابة "حمادة وتوتو" بكافة عناصره الدرامية...

"بِميت وش" مختلف عن عصابة "حمادة وتوتو" بكافة عناصره الدرامية...

يُحقّق المسلسل المصري "بِميت وش" نجاحاً عربياً كبيراً خلال السّباق الرمضاني لعام 2020، وهو من بطولة نيّلي كريم وآسر ياسين، إلى جانبهما عدد من الممثلين أمثال: إسلام إبراهيم، علا رشدي، حنان يوسف، سلوى محمد علي، وهو من تأليف عمرو الدالي وأحمد وائل، إخراج كاملة أبو ذكري وإنتاج شركة العدل جروب.

بالرغم من هذا النجاح، يعتبر البعض أنّ مسلسل "بِميت وش" مقتبساً عن فيلم "عصابة حمادة وتوتو" لكن في الواقع أنّه عمل مختلف بكافة عناصره الدرامية أي القصة، مكان وزمان الحدث، الشخصيات، وغيرها. فَتدور أحداث هذا العمل حول "نصابين" يُجسّدهما كل من نيّلي كريم بشخصية "سكّر/ كوثر" وآسر ياسين بشخصية عمر، وبالرغم من أنّهما يحترفان عمليات النصب إلّا أنّ كل منهما ينحدر من بيئة مختلفة إذ ترعرعت سُكّر في حي شعبي بينما يعيش عمر في الزمالك.

أما فيلم عصابة حمادة وتوتو الذي أُنتج عام 1982 فهو مقتبس عن الفيلم الأميركي Fun with Dick and Jane من بطولة جورج سيغال George Segal وجاين فوندا Jane Fonda، وتدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي إذ يجد حمادة الزفتاوي نفسه دون عمل بعد فصله من شركة السياحة التي يعمل فيها على أثر خلاف مع صاحب الشركة. فيبدأ بعمليات سرقة واحتيال ونصب مع زوجته (لبلبة) لتأمين المال ويصبح مع الوقت من كبار رجال الأعمال.
كما تمّ إنتاج نسخة جديدة من الفيلم الأميركي المذكور عام 2005 من بطولة جيم كاري Jim Carrey وتيا ليوني Téa Leoni، نظراً للنجاح الكبير الذي حقّقه في نسخته الأولى.

أيضاً هناك أعمال درامية تلفزيونية أخرى بذات التيمة الدرامية لثنائي متزوّج يقوم بالنصب، منها مسلسل "عزمي وأشجان" (عام 2018) حيث تتضمّن كل حلقة عملية نصب جديدة مع رسم خطط للسرقات المتتالية التي ستقوم بها هذه العصابة في إطار تشويقي كوميدي. وهو من بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، بمشاركة: القدير سمير غانم، نسرين أمين، بدرية طلبة، ملك قورة، وبيومي فؤاد، وهو تأليف محمد المحمّدي وأحمد محيي، إخراج إسلام خيري، وإنتاج أحمد السبكي.

نضيف إلى ذلك مثالاً آخر ألا وهو مسلسل "عصابة بابا وماما" (عام 2009) من بطولة نيكول سابا وهاني رمزي، وهو من تأليف صادق شرشر، إخراج عمرو عابدين.

بينما يأتي مسلسل "بِميت وش" بعيداً عن فكرة الثنائي المتزوّج الذي يقوم بعمليات الإحتيال إنّما شخصياته عبارة عن عصابة تقوم بالنصب بشكل مشترك ولكل منهم مهمّته ضمن قالب كوميدي تشويقي عبر حوار تلقائي بسيط مع أداء عفوي بعيداً عن التكلّف.