بين الحب، الكذب والصراع...تلك العبارات لافتة في حوارات مسلسلات الموسم الرمضاني لعام 2020

11:00
09-05-2020
أميرة عباس

مع عرض حلقات مسلسلات الموسم الرمضاني لعام 2020، سنستعرض بعض العبارات والجُمَل اللّافتة ممّا وَرَد في الحوار الدرامي لتلك الأعمال لغاية اليوم:

"تركوني إزعل متل ما بعرف إزعل"

"تركوني حب متل ما بعرف حب تركوني إزعل متل ما بعرف إزعل"، هذه العبارة تفوّهت بها الممثلة سارة أبي كنعان ضمن مسلسل "بالقلب" في حوار جمعها بِالممثلة كارمن لبّس بِدور عمّتها، وذلك حينما طلبت منها أن تحزن على وفاة زوجها بطريقتها وليس بِما تُمليه عليها العادات والتقاليد في المجتمع، لذلك تستطرد بالقول "هيدا حزني ووجعي أنا مش وجع الناس". كما تضمّنت إحدى حلقات هذا المسلسل حواراً يتجلّى فيه "التمرّد المنطقي" على المجتمع حينما حثّت البطلة عمّتها على التمسّك بِمَن تُحب دون قيود إجتماعية.

نذكر أنّ مسلسل "بالقلب"، هو قصة، سيناريو، وحوار طارق سويد، إخراج جوليان معلوف، إنتاج G8 Pro، مي أبي رعد، بطولة: بديع أبو شقرا، سارة أبي كنعان، وسام فارس، غابريال يمّين، كارمن لبّس، محمد عقيل، حسّان مراد، دارينا الجندي، جمال حمدان، نوال كامل، جان دكّاش، ستيفاني عطالله، ريان أبي رعد، زياد صليبا، وغيرهم.

 

"سوق الكذب ماشي"

"سوق الكذب ماشي" هي عبارة قالها بطل مسلسل "الساحر" أي الممثل عابد فهد بِدور مينا، حيث ترصد هذه العبارة واقعاً مريراً نعيش فيه بعدما باتَ الكذب لغة معظم الأفراد في المجتمع بعيداً عن القِيَم والمُثُل.
من الجدير ذكره أنّ مسلسل "الساحر" تُشارك في بطولته إلى جانب عابد الممثلة اللبنانيّة ستيفاني صليبا، وهو من تأليف سلام الكسيري، إخراج عامر فهد وإنتاج شركة "I See Media ".

"الوسط الإعلامي كلّو طئ براغي"

يُعَد مسلسل "أولاد آدم" خلال هذا الموسم من أكثر الأعمال الدرامية العربية التي يتّسم حوارها بالواقعية، وإلى جانب العديد من العبارات "الرنّانة" التي وَرَدت في الحوار خلال حلقاته لغاية اليوم، لقد لفَتَتْنا عبارة تَلفَّظ بها الإعلامي غسّان (مكسيم خليل) في إحدى الحلقات حينما قال: "الوسط الإعلامي كلّو طئ براغي"، ليصف بذلك قلّة الإلتزام بالأخلاقيات داخل الوسط الإعلامي في ظل العيْش داخل المجتمع على مبدأ شريعة الغاب.

يقوم بدور البطولة في هذا العمل كل من نجوم الدراما اللبنانية والسورية الآتي ذكرهم: ماغي بو غصن، مكسيم خليل، دانييلا رحمة وقيس الشيخ نجيب مع مجموعة من الممثلين أبرزهم رانيا عيسى، ندى أبو فرحات، طلال الجردي، كارول عبود، مجدي مشموشي، فيفيان أنطونيوس وغيرهم، وهو من تأليف رامي كوسا، إخراج الليث حجو وإنتاج إيغل فيلم.

 

"إذا ما منتصارع ما منكون بشر"

"إذا ما منتصارع ما منكون بشر"، هذه الجملة وَردت في الحلقة الحادية عشر من مسلسل "السر" (تأليف مؤيد النابلسي، إخراج مروان بركات) على لسان الممثلة السورية رواد عليّو حينما كانت تُخاطب الممثل اللبناني باسم مغنية الذي عارضها على ما قالته معتبراً أنّ الصراع عادةً ما يكون بوحشية بين الحيوانات في الغاب وليس بين البشر. ولقد عكست هذه العبارة في الحوار مدى الصراع بين البشر منذ ولادة آدم ألا وهو الخلاف الأول والأشهر بين هابيل وقابيل.

 

"أتدفن بأفرولي الشهيد لا بيتغسّل ولا بيتكفّن"

"أتدفن بأفرولي الشهيد لا بيتغسّل ولا بيتكفّن"، هذه العبارة وَرَدت على لسان الممثل المصري أمير كرارة بِدور شهيد القوات المسلّحة بطل الصاعقة أحمد المنسي في مسلسل "الإختيار" وهو مستوحى من قصة واقعية بنوع السيرة الذاتية وهو من كتابة باهر دويدار، إخراج بيتر ميمي وإنتاج سينرجي.
يُردّد المنسي هذه العبارة خلال مشهد إستشهاده لِتَصف الشهادة السامية دفاعاً عن الوطن في وجه الإرهاب.