بمناسبة عيد العشّاق...إليكم قائمة أبرز أغنيات "الحب" بأصوات النجوم المعاصرين

9:30
14-02-2022
أميرة عباس
بمناسبة عيد العشّاق...إليكم قائمة أبرز أغنيات "الحب" بأصوات النجوم المعاصرين

يُشكِّل موضوع الحب محوراً رئيسياً في معظم الأغنيات العربية القديمة والحديثة على حد سواء، لكن كل أغنية منها تأخذ ناحية معينة من الحب في كلماتها بين الحنين، الشوق، الألم، الخيانة، الغزل إلخ... واليوم بمناسبة عيد العشّاق، سنرصد قائمة بعض الأغنيات الرومانسية بأصوات النجوم المعاصرين والتي تتضمّن كلمات ترمز مباشرة إلى الحب مثل "بحبّك"، "مغروم"، "عشق"، وأخرى تغنّت بألم الحب في قالب بعيد عن الكلاسيكية وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

راغب علامة و"قلبي عاشقها"


"قلبي عاشقها" هي الأغنية التي ساهمت في نجومية السوبر ستار راغب علامة في مصر حين أطلقها عام 1991، وهي من كلمات عاطف بركة، ألحان راغب علامة وتوزيع طارق عاكف، ولقد غنّى علامة من خلالها الحب بعذابه وتحدّيه لكن بإيقاع راقص بعيد عن التراجيديا ما ميّز هذه الأغنية لغاية يومنا هذا حتى أنها توصف بالميغاهيت.

كاظم الساهر و"زيديني عشقاً"


تُعدّ من أشهر أغنيات قيصر الغناء العربي كاظم الساهر وهي من أشعار الراحل نزار قباني وألحان الساهر، وبالكشف عن كواليس هذا العمل نشير إلى أنّ كاظم وضع اللحن على هذه القصيدة الغنائية وهو في سن الواحد والعشرين وآنذاك خجل كاظم من إسماعها لأحد لكن بالصدفة سمعها أحد أصدقائه وهو يعزفها على العود من ثم إستطاع كاظم من خلال أصدقاء مشتركين التواصل مع قباني لكنه تأخّر في إصدارها لغاية عام 1997. ونشير إلى أنّ هناك بعض التعديلات على القصيدة الأصلية قبل غنائها مثل ما حُذِف من الشطر الثاني للبيت الشعري في مطلع الأغنية:" زيديني عشقاً زيديني يا أحلى نوبات جنوني/ يا سفر الخنجر في أنسجتي يا غلغلة السكين..."، أيضاً في الأغنية يقول كاظم " وجعي يمتد كسرب حمامٍ من بغداد إلى الصين" أما في القصيدة فكتب قبّاني "وجعي يمتد كبقعة زيت من بيروت إلى الصين/ وجعي قافلة أرسلها خلفاء الشام إلى الصين في القرن السابع للميلاد وضاعت في فم تنين...".

عمرو دياب و"تملي معاك"


طرح الفنان عمرو دياب عام 2000 ألبوم "تملي معاك" الذي ضمّ عدداً من الأغنيات الرومانسية لا سيما الأغنية التي تحمل إسم الألبوم وأغنية "بعترف" التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، لحّنها عمرو مصطفى وتوزيع طارق مدكور. بالنسبة لأغنية تملي معاك، هي من كلمات أحمد علي موسى، ألحان شريف تاج وتوزيع طارق مدكور. ولا شكّ في أنّ آلة الغيتار أضفت على لحن هذه الأغنية شجن خاص جعلها من أبرز الأغنيات الرومانسية المعاصرة في المكتبة الموسيقية العربية.

وائل كفوري و"بحبّك أنا كتير"


تحمل أغنية "بحبّك أنا كتير" إسم ألبوم لملك الرومانسية وائل كفوري كان قد طرحه عام 2006 وهي من كلمات سليم ابو جودة وألحان طارق أبو جودة. ونشير إلى أنّ هذه الأغنية حقّقت نجاحاً هائلاً وإمتازت ببساطة كلماتها حيث تُعتبر من النوع السهل الممتنع.

نجوى كرم و"مغرومة"


"عم يرجف قلبي يا إمي ومنّي بردانة..."، نتذكّر هذه العبارة جيداً منذ أن غنّتها شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم في أغنية "مغرومة" التي أطلقتها ضمن ألبوم حمل إسم هذه الأغنية في صيف 1998، وهي تحمل توقيع الشاعر عصام زغيب والملحّن جوزيف جحا. وهي من أجمل الأغنيات اللبنانية المعاصرة التي تُغنّى في معظم السهرات.


إليسا و"أجمل إحساس"


أصدرت ملكة الإحساس إليسا عام 2002 ألبوم عايشالك الذي تضمّن أغنية بغاية الرومانسية ألا وهي "أجمل إحساس" من كلمات محمد رفاعي وألحان محمد رحيم، والجدير ذكره أنّ هذه الأغنية أثارت الجدل بشكل واسع بسبب الفيديو كليب الخاص بها تحت إدارة المخرج سليم الترك حيث إنقسمت الآراء حينها بين الإطراء بالكليب وآراء أخرى إعتبرت أنّ إليسا ظهرت بصورة جريئة مع حبيبها حيث لم يكن من المعتاد أن تظهر نجمة غناء في كليبها وهي تقبّل وتعانق الحبيب إلا أنّ إليسا للحقيقة جسّدت كلمات الأغنية بشكل لائق وبعيد عن الإبتذال.

 

نوال الزغبي و"أغلى الحبايب"


طرحت النجمة الذهبية نوال الزغبي أغنية "أغلى الحبايب" عام 2006 ضمن ألبوم "ياما قالوا"، وهي من كلمات أحمد ماضي، ألحان هيثم زياد وتوزيع طوني سابا وقدّمت الزغبي من خلال هذا العمل لوناً رومانسياً جديداً باللهجة اللبنانية حيث حقّقت نجاحاً واسعاً وما زال الجمهور يستمتع بهذه الأغنية لغاية اليوم خاصة أنّ النجمة الذهبية تغنّت من خلالها بالحنين والشوق للحبيب بإحساس مرهف وشغف كبير.

أصالة و"لو تعرفوا"


غنّت النجمة السورية أصالة نصري للحب في العديد من أغنياتها الناجحة ونستذكر واحدة من أهمها ألا وهي "لو تعرفوا" التي قدّمتها في مطلع التسعينات، ولقد تعاونت فيها مع قامتيْن من صنّاع الطرب الأصيل إذ تحمل هذه الأغنية توقيع الشاعر عبد الوهاب محمد لناحية الكلمات والراحل سيّد مكاوي لناحية الألحان، وتتباهى أصالة فيها بمدى حبها للشريك حينما تغنّي:"الحـب له أحوال كتيـر .. وحبكم اقوى بكتير لأن ده الحب الكبـيـر اللي مـا فيهـش ازاي وليه".


سميرة سعيد و"قويني بيك"


في عام 2004 قدّمت الديفا سميرة سعيد أغنية مفعمة بالحب حينما طرحت أغنية "قويني بيك" من كلمات أمير طعيمة، ألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي، لتظهر بصورة الحبيبة المليئة بشغف الحب التي تحتاج إلى وجود حبيبها بجانبها دوماً.

عاصي الحلاني و"خليك بقلبي"


قدّم فارس الأغنية العربية عاصي الحلاني عام 2006 أغنية "خليك بقلبي" ويطلب فيها من الحبيب البقاء داخل قلبه وعدم التخلي عنه، لذا حملت الأغنية من خلال فكرتها وموضوعها سمة مميزة.
كما أطلت معه زوجته السيدة كوليت الحلاني في كليب هذه الأغنية الرومانسية التي كتبها نزار فرنسيس، لحّنها عاصي الحلاني ووزّعها موسيقياً عادل عايش.

صابر الرباعي و"أتحدى العالم"


أيضاً نذكر أغنية "أتحدى العالم" لأمير الطرب العربي صابر الرباعي، كلمات عاصم حسين وألحان خالد البكري، وهي من البوم حمل ذات إسم الأغنية وتم إصداره عام 2004، وصوّرها الرباعي على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج هادي الباجوري. كما قدّمها صابر بنسخة فرنسية إذ إعتبر أنّ غنائها بلغة أجنبية هدفه أن يكون دليلاً على البُعد الإنساني لأغنياته التي تتجاوز الواقع الضيّق لتأخذ بُعداً أوسع وتمسّ شعوباً وحضارات أخرى.

وائل جسّار و"مليون مرّة أحبّك"


رغم أنّ ملك الإحساس وائل جسّار يغني الحب بشغف كبير عبر أغنياته الطربية والرومانسية إلا أنّه قدّم هذا الموضوع أيضاً بإيقاع مصري راقص عبر أغنية "مليون مرّة أحبّك" التي تشعرنا بالبهجة في الحب حتى أنّه يتجاهل كل العتب ما أن يلقى الحبيب بحسب ما تقوله كلمات الأغنية، ما جعل هذا العمل الغنائي يأتي بقالب مميز. وهو من كلمات نبيل خلف، ألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش.

رامي عياش و"إشتقتلك"


غنى البوب ستار رامي عياش الشوق على الطريقة اللبنانية عبر إحدى أشهر أغنياته ألا وهي "إشتقتلك" التي حملت عنوان ألبومه الذي أصدره عام 2001 وهي من كلماته وألحانه وتوزيع إحسان المنذر. ولا شكّ في أنّها ما زالت بمثابة نشيد للشوق بين العشاق.

نانسي عجرم و"إحساس جديد"


عام 2006، أهدت النجمة نانسي عجرم جمهورها أغنية رومانسية بعنوان "إحساس جديد"، كلمات فارس إسكندر، ألحان سليم سلامة، توزيع هادي شرارة، وهي إحدى أغنيات ألبوم يا طبطب ودلع، وهذا العمل الغنائي تميّز بالفيديو كليب الخاص به تحت إدارة المخرج سعيد الماروق حيث وجّه رسالة لذوي الإحتياجات الخاصة جسدياً وتحديداً للصم والبكم إذ تتواصل نانسي مع حبيبها في الكليب بلغة الإشارة لأنّه يُعاني من هذه الحالة الصحيّة المذكورة ومع ذلك تبقى متمسّكة بحبّه.

شيرين عبد الوهاب و"كلّي ملكك"


وفي الختام، نذكر مثلاً آخر عن الأغنيات الرومانسية المُعاصرة وهي أغنية "كلّي ملكك" للنجمة شيرين عبد الوهاب كلمات أمير طعيمة، ألحان خالد عز وتوزيع أحمد إبراهيم وهي ضمن ألبوم "أنا كتير" الذي طرحته عام 2014. وهذه الأغنية لاقت نجاحاً هائلاً حتى أنّ العديد من الثنائيات إعتمدتها كأغنية للرقصة الأولى First Dance في حفلات الزفاف من شدة رومانسية هذا العمل الغنائي.