بعد نجاح صالون زهرة...جيمي بو عيد يكشف لأغاني أغاني مهمة الإخراج الفني ودوره في المسلسلات

بعد نجاح "صالون زهرة"...جيمي بو عيد يكشف لأغاني أغاني مهمة الإخراج الفني ودوره في المسلسلات "المدير الفني" أو ما يعرف تحت إسم Art Director... كثيراً ما نرى هذا الإسم في جنريك الأعمال الفنية المصورة إن كان في الكليبات الغنائية أو الأفلام أو المسلسلات وأحياناً في بعض البرامج التلفزيونية.

أما عن المهام الموكلة للمدير الفني فهو الشخص الذي يتمتع بموهبة إبداعية لخلق الصورة بأبهى حلة، بمعنى أن هذه المهنة ذات اهمية كبيرة في المجالات الإبداعية مثل الإعلانات والتسويق والنشر والأفلام والتلفاز وتصميم الويب وألعاب الفيديو، ويقوم بإدارة فريق من المصممين لتنفيذ مشروع معين.
ويجب على المخرج الفني أن يُقدّر المحتوى المكتوب مثل المحتوى البصري، كما يقوم بتكوين تصميم يركز على الرسالة والمعنى، ويؤدي إلى سهولة الفهم أو المساعدة على فهم المحتوى بِبُعد نظري. يجب أيضاً أن يكون وسيطاً بين الكاتبين والمصممين وأن يفهم المجالين ويعمل بشكل وثيق مع كل واحد منهما.

أما في لبنان فلدينا عدداً من الأسماء الموهوبة في هذا المجال ونذكر منهم المدير الفني جيمي بو عيد الذي عمل مع شقيقه المخرج جو بو عيد في عدد من الكليبات الغنائية مع عدد من أهم النجوم مثل النجمة الذهبية نوال الزغبي، النجم اللبناني فارس كرم، النجمة اللبنانية نانسي عجرم والنجمة اللبنانية مايا دياب.

وكان لموقع أغاني أغاني حديثاً خاصاً مع جيمي الذي كشف لنا كواليس تحضيرات أعماله الأخيرة وذلك بعدما اتجه جيمي مؤخراً إلى عالم الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل صالون زهرة الذي لفت الأنظار بما يعرف تحت مسمى mood board لما يحمله من ألوان زاهية تتلاءم مع فكرة العمل لبطلة تمتلك صالوناً نسائياً بما في ذلك من أهمية ليعكس صورة المرأة في مركز التجميل، وبالتالي يُشكّل عنصر الديكور والألوان المعتمدة عاملاً رئيسياً مساعداً لسائر العناصر الدرامية لناحية المؤثرات البصرية.

واللافت أنّ ما نراه في "ما قبل وبعد" داخل موقع تصوير هذا المسلسل - بحسب الصور أعلاها- يجعلنا نلمس التغيير الجذري الذي عمل عليه المخرج الفني جيمي بو عيد إذ حوّل هذا المكان من خرابة إلى صالون مفعم بالحياة، وهذا ما استغرق معه مدة أسبوعين قبل إنطلاق التصوير، بحسب ما صرّح به جيمي لموقعنا.

ولا شك في أنّ الجمهور العربي إنبهر بالديكورات الخلّاقة ببصمة جيمي في مسلسل صالون زهرة (بطولة نادين نسيب نجيم ومعتصم النهار، تأليف نادين جابر، إخراج جو بو عيد وإنتاج الصباح إخوان)، وبدوره كشف لنا جيمي أنّ هذا النجاح جعله يكرر التجربة وهذه المرة مع مسلسل "رقصة مطر" (بطولة مكسيم خليل، إيميه صياح ورولا بقسماتي، تأليف بيتر صموعة، إخراج جو بو عيد وإنتاج الصباح إخوان)، فنرى مجدداً توقيعه على خلق مكان مناسب للأحداث الدرامية ضمن العمل المذكور لاسيما السجن.

في الختام نشير إلى أنّ جيمي يستعد لأعمال جديدة خلال الفترة المقبلة بين الكليبات والمسلسلات التي سيفصح لنا عن تفاصيلها لاحقاً.