بعد رحيله، إليكم كواليس أشهر شخصية قدّمها القدير سمير غانم!

10:00
21-05-2021
أميرة عباس
بعد رحيله، إليكم كواليس أشهر شخصية قدّمها القدير سمير غانم!

رحل أمس عن عالمنا الفنان المصري القدير سمير غانم ، مثلما سبق وأشرنا، حيث كان يُعاني الراحل منذ عدة أسابيع من مضاعفات وباء كورونا. ورغم رحيله إلّا أنّ أعمال الراحل ستبقى خالدة في ذاكرة الجمهور العربي، وهنا إخترنا أن نستعرض إحدى أشهر الشخصيات التي قدّمها غانم ألا وهي "فطوطة".

بداية نشير إلى الممثل سمير غانم إنطلق فنياً من خلال "ثُلاثي أضواء المسرح"، وهي فرقة مسرحية كوميدية تألّفت من سمير غانم، جورج سيدهم، والضيف أحمد. قدّمت عروضات مسرحية و"اسكتشات" أشهرها " اسكتش كوتوموتو " ولها أيضاً مشاركات عديدة في الأعمال السينمائية، وبعد وفاة الضيف أحمد إنحلّت الفرقة عام 1970 ليبدأ غانم بتقديم أعمال منفردة عبر أفلام كوميدية. كما تشارك مع الممثل جورج سيدهم في عددٍ من المسرحيات أهمها مسرحية المتزوّجون عام 1978. لكن بعد وفاة شقيق غانم الذي كان بمثابة مدير أعمال له دخل غانم بمرحلة كآبة وإنفصل عن سيدهم الذي إعتزل لاحقاً بسبب المرض، من ثمّ قرّر غانم تغيير نمط أعماله.

عام 1983 قدّم سمير غانم مع المخرج فهمي عبد الحميد أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة بإسم "فطوطة والأفلام" ونجح نجاحاً هائلاً، وفي التسعينات قدّم فوازير المتزوجون في التاريخ سنة 1993، فوازير أهل المغنى 1994، وفوازير المضحكون 1995. ومن بين الفوازير – الآنف ذكرها- التي قدّمها سمير غانم لقد بقيت شخصية فطوطة راسخة في ذهن الجمهور العربي، وهي شخصية خيالية كوميدية ، عبارة عن قزم يرتدي بدلة خضراء وحذاء أصفر كبير، وله شعر كثيف، يتحدّث بصوت رفيع كصوت الطفل الصغير. وقد تقدّمت هذه الشخصية في عدة فوازير نذكر منها "فطوطة وسمورة"، "فطوطة والشخصيات" عام 1986، فطوطة حول العالم، وظهر مجدداً في مسلسل الرسوم المتحركة" فطوطة وتيتا مظبوطة" والذي عرض في رمضان 2010. وقدّم هذه الشخصية عبر برامج إذاعية أيضاً آخرها عام 2015.

فيما خص كواليس هذه الشخصية، نشير إلى أنّ "فطوطة" ظهر لأول مرة في فوازير "فطوطة وسمورة" التي قدمها سمير غانم لثلاثة أعوام متتالية بداية من عام 1983، وهي من تأليف وأشعار الكاتب عبدالرحمن شوقي، وألحان الراحل سيد مكاوي، وإخراج فهمي عبد الحميد. ولاقت فوازير "فطوطة" لدى عرضها نجاحاً منقطع النظير في كافة أرجاء العالم العربي، خصوصاً وأنها كانت المرة الأولى التي يرى فيها الجمهور شخصية خيالية في الفوازير الرمضانية.
وكان من المقرر في هذه الفوازير تقديم شخصية عن الرحّالة "ابن بطوطة"، ولكن بعد عدة مراحل من التحضيرات والتجهيزات توصّل فريق العمل مع سمير غانم إلى"فطوطة" بشكله الأخير، وقد قام الفريق فعلاً بتصوير حلقة بشخصية تدعى "بطّوط" ترتدي زياً أسود، لكن لم يجد الصورة الجيدة، وبعد فترة من المناقشة والجدل جاءت صورة "فطوطة". وهذه الفوازير جذبت الصغار والكبار على حدٍ سواء، وإنعكست قُدرات سمير غانم التمثيلية عبر تجسيد هذه الشخصية بشكل هائل.

ولا شك في أنّ الممثل سمير غانم هو أحد كبار نجوم الكوميديا في العالم العربي لذلك ستبقى ذكراه خالدة بأعماله الفنية.