اليكم الأفلام المشاركة في الدورة 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي

اليكم الأفلام المشاركة في الدورة 24 من مهرجان روتردام للفيلم العربي

كشف مهرجان روتردام للفيلم العربي عن الأفلام المشاركة في دورته رابعة والعشرين في هولندا، والتي تبدأ فعالياته من 30 أيار / مايو حتى 2 حزيران/ يونيو 2024.

في التفاصيل، يعرض المهرجان 33 فيلماً ضمن مختلف برامج المهرجان حيث تتركز هذه الدورة على تنوع العروض التي تقدمها السينما العربية من خلال منصة تعبر عن أحلام المخرجين العرب.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 9 أفلام وهي الفيلم التونسي "ماء العين" إخراج مريم جوبار، الفيلم السوري "يومين" من إخراج باسل الخطيب، فيلم "وداعا جوليا" إخراج محمد كردفاني، وهو إنتاج مشترك بين السودان ومصر وألمانيا وفرنسا والسعودية والسويد.

ويعرض الفيلم المغربي "أبي لم يمت" إخراج عادل الفاضلي، والفيلم السعودي "مندوب الليل" إخراج علي الكلثمي، وفيلم "كواليس" إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكران ، وهو إنتاج مشترك بين المغرب وتونس وبلجيكا وفرنسا وقطر والنرويج والسعودية. أيضاً يشارك الفيلم المصري "الصف الأخير"، إخراج شريف محسن، وفيلم "الأستاذ" إخراج فرح النابلسي، وهو إنتاج مشترك بين المملكة المتحدة وفلسطين وقطر، والفيلم التونسي "المابين" إخراج ندى المازني حفيظ.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية فيشارك 5 أفلام وهي "ق" إخراج جود شهاب، وإنتاج مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية ولبنان، "من عبدول إلى ليلى" إخراج ليلى البياتي، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا والعراق وألمانيا والسعودية، "احكيلهم عنا" إخراج رند بيروتي، وإنتاج مشترك بين الأردن وألمانيا، والفيلم الفلسطيني "لد" إخراج رامي يونس وسارة فريدلاند، وفيلم "الرقص على حافة البركان" إخراج سيريل عريس، وإنتاج مشترك بين لبنان والولايات المتحدة.

ويشارك في مسابقة الأفلام القصيرة 12 فيلماً وهي فيلم "عيسى"، إخراج مراد مصطفى، وإنتاج مشترك بين مصر وفرنسا وقطر، ومن المغرب يعرض فيلميْ "قنينات" إخراج ياسين الإدريسي، و"مول التليفون" إخراج حمزة عاطفي، كما يشارك فيلم "بتتذكري" إخراج داليا نملش وإنتاج مشترك بين فرنسا ومصر ولبنان.

أيضاً يُعرض من مصر فيلميْ "ستين جنيه" إخراج عمرو سلامة، "عقبالك يا قلبي" إخراج شيرين دياب، كما تشارك سوريا بفيلمي "رافقتكم السلامة" إخراج إبراهيم ملحم، و"سينما الدنيا" إخراج عمرو علي، وينافس من الأردن فيلميْ "الحرش" إخراج فراس الطيبة و"ترويدة" إخراج موني أبو سمرا، ومن السعودية يعرض فيلميْ "لسنا أصدقاء" إخراج فهد حدادي، و"ترياق" إخراج حسن سعيد.

كما تُعرض 5 أفلام روائية طويلة خارج المسابقة وهي "رحلة ٤٠٤" إخراج هاني خليفة من مصر، فيلم "ما فوق الضريح" إخراج كريم بن صالح، وهو إنتاج مشترك بين الجزائر وفرنسا، فيلم "وراء الجبل" إخراج محمد بن عطية، إنتاج مشترك بين تونس وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا والسعودية وقطر، "أنيماليا" إخراج صوفيا علوي، وإنتاج مشترك بين فرنسا والمغرب وقطر، و"الثلث الخالي" إخراج فوزي بنسعيدي، إنتاج مشترك بين فرنسا وألمانيا والمغرب وبلجيكا وقطر.

ويفتتح المهرجان بعرض الفيلم السعودي "هجان" وهو من إخراج أبو بكر شوقي، ويختتم فعالياته بعرض الفيلم المصري "فاصل من اللحظات اللذيذة" ، وهو من إخراج أحمد الجندي.