الهام شاهين تؤكد على ضرورة توثيق حياة الفنان بعد رحيله

الهام شاهين تؤكد على ضرورة توثيق حياة الفنان بعد رحيله

أكدت الممثلة المصرية الهام شاهين على ضرورة توثيق حياة الفنانين بسبب الهجوم المستمر على الفن في الفترة الأخيرة، وذلك خلال حضورها ملتقى أرشفة ورقمنة الأعمال الفنية وذكريات الفنانين.

في التفاصيل، تحدثت الهام شاهين عن رغبتها في توثيق حياة الفنانين لأنه بعد وفاتهم لن يتذكرهم أحد، وأضافت أنه منذ العام 2011 هناك هجوم كبير على الفن ، وهناك بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي يهاجمون الفنانين.

كما قالت أنه عندما كانت في مهرجان في بلجيكا ، كان هناك هجوم قوي على مصر والفن إذ طلبت من رئيس وزراء بلجيكا أن يلقي كلمةً عن الفن المصري مؤكدةً أن هذا كان شرطها والاّ تنسحب من المهرجان.

وحرص عدد من الفنانين والنجوم للإنضمام إلى هذه المبادرة للحفاظ على أرشيفهم الفني و ذكرياتهم من خلال الرقمنة والذكاء الاصطناعي ومن بينهم محمود حميدة، بشرى ، سيد رجب ، أشرف عبد الباقي، صلاح عبدالله ، لطفي لبيب ، وآخرين.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تحافظ على مسيرة الفنانين كما تكشف عن صور وذكريات خاصة بهم لم تُنشر من قبل.

 في هذا السياق، كانت قد كشفت الهام شاهين في وقت سابق في بيان صحفي عن خطوتها الأولى في توثيق تاريخها الفني بالذكاء الاصطناعي حيث تصبح أول نجمة مصرية تُقْدم على هذه التجربة.

وتحدثت الهام شاهين عن امتلاكها رصيد فني كبير، وتاريخ حافل بالتكريمات داخل وخارج مصر إذ يجب الحفاظ عليه مشيرةً إلى أنها متحمسة لتوثيق تاريخها الفني عبر الذكاء الاصطناعي حيث يتألف رصيدها من 50 مسلسلاً و100 فيلم.

في سياق منفصل، كان قد تم تكريم الهام شاهين الرئيسة الشرفية لمهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة على خشبة المسرح المكشوف في دار الأوبرا المصرية خلال افتتاح الدورة الثانية للمهرجان حيث حملت الدورة اسم الممثلة المصرية الراحلة عايدة عبد العزيز ، وانطلقت فعاليات المهرجان يوم 17 أيار / مايو الحالي واستمرت حتى يوم 22 أيار /مايو الحالي.

وتم تكريم الهام شاهين عن جميع أعمالها التي قدمتها على خشبة المسرح ، والتي وصلت إلى 29 عملاً.