المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يحسم الجدل حول ملكيّة أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم!

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام يحسم الجدل حول ملكيّة أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم!

خلال الشهور المنصرمة، قام نزاع قانوني حول ملكيّة أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم، وذلك بعدما أثير هذا النزاع منذ عام 2017 إلا أنّ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر أصدر خلال الساعات الأخيرة بياناً يُثبت ملكية أغنيات الراحلة لشركة صوت القاهرة.

للتذكير، كان قد حصل إشكال قضائي منذ عام2017 بين المُتنازعين حول حقوق الملكية الفنية لهذه الأعمال والمتمثّلة بين شركة "صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات"، التابعة للدولة المصرية كطرف أول، والمنتج محسن جابر صاحب شركتي "عالم الفن" و"مزيكا" كطرف ثانٍ، لكن منذ شهر حزيران/ يونيو الفائت عاد هذا الخلاف إلى الواجهة بسبب تصريحات متباينة بين الطرفين حول ملكية تلك الأغنيات.

بدوره، أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر، في بيان رسمي صادر عنه أنّ "أي تعاقدات تخص أغاني كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم تتم فقط عن طريق صوت القاهرة، وإلا سوف تتخذ الشركة كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوقها حيال أي من القنوات والإذاعات والمواقع الإلكترونية التي تبث هذا المحتوى دون الحصول على موافقة كتابية منها".

جاء ذلك بإعتبار أنّ شركة "صوت القاهرة" هي المالكة الوحيدة لحقوق أغنيات كوكب الشرق. كما أشار المجلس في بيانه إلى أنّه تلقّى مذكّرة من شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات، تفيد بأنها قد حصلت على حكم تاريخي يؤكد أحقيتها وحدها في حقوق استثمار أغنيات الراحلة سواء كانت على دعامات سمعية أو بصرية.