حصاد العام:"إنفجار مرفأ بيروت"... الحدث المُروِّع في 2020، ما الدور الذي لعبه الفنانون لمواجهة هذه الكارثة؟!

8:00
22-12-2020
أميرة عباس
حصاد العام:"إنفجار مرفأ بيروت"... الحدث المُروِّع في 2020، ما الدور الذي لعبه الفنانون لمواجهة هذه الكارثة؟!

يُعد "إنفجار مرفأ بيروت" هو الحَدث الأكثر بشاعةً خلال عام 2020 حيث وقع هذا الإنفجار يوم الرابع من شهر آب/ أغسطس وراح ضحيّته عدد كبير من الأفراد إلى جانب الأضرار المادية الفادحة حتى أُعلِن حينها أنّ بيروت هي مدينة منكوبة. وبما أنّ نجوم الفن يؤثّرون على الرأي العام، لعب الفنانون دوراً هاماً لمواجهة هذه الأزمة في لبنان جراء الإنفجار.

في هذا الإطار، قام بعض النجوم بدور إنساني لمساعدة المُتضرّرين بعد وقوع الإنفجار، إذ أعلن عدة فنانين عن حملات تبرّعات خيرية ومنهم مَن ساعد الناس في إزالة رُكام الدمار في بعض الشوارع اللبنانية وإعادة ترميم المنازل أو مساعدات طبية للمصابين وغيرها، ومن هؤلاء النجوم نذكر: إليسا، مايا دياب، نانسي عجرم، وليد توفيق، جوزيف عطية، سعد رمضان، كما نشير إلى الجولة الميدانية التي قامت بها السيّدة ماجدة الرومي في محيط المناطق المُدمّرة وواست سكّان المنطقة.

 

أيضاً، كان قد شجّع وشارك عدد من الفنانين إلى جانب المواطنين اللبنانيّين في التجمّع الحاشد الذي أقيم في ساحة الشهداء داخل وسط بيروت كي يثوروا ضد النظام الفاسد خاصة بعد وقوع الإنفجار الدموي في مرفأ بيروت، وذلك تحت شعار "نهاية نظام بداية وطن".

 

إلى جانب ذلك، طرح عدد كبير من النجوم أغنيات تُرثي العاصمة اللبنانية، ونُعدّد أبرزها:

نجوى كرم تُغنّي ألم الوطن مع التحلّي بالأمل

طرحت شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم في مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر أغنية بعنوان "بيروت"، من كلمات روجيه فغالي، ألحان وسام الأمير، توزيع داني الحلو. ولقد حملت هذه الأغنية مزيجاً من الأسى بسبب ما حلّ بالعاصمة اللبنانية مع التحلّي بالأمل مهما مرّ على هذا الوطن من صِعاب لكنه حتماً سيقوم كطائر الفينيق ويستعيد عافيته مجدداً، لذلك إستطاعت كرم إيصال رسالة وطنية سامية عبر أغنية "بيروت".

"إلى بيروت الأنثى" بصوت نانسي عجرم

طرحت النجمة اللبنانية نانسي عجرم قصيدة غنائية على طريقة الفيديو كليب بعنوان "إلى بيروت الأنثى"، وهي عبارة عن قصيدة للشاعر الراحل نزار قبّاني، من ألحان د.هشام بولس وتوزيع المايسترو باسم رزق، وتُعَد بمثابة إهداء إلى لبنان وشعبه بعد فاجعة الإنفجار.

عاصي الحلاني: "على مين متكلين"

طرح فارس الغناء العربي عاصي الحلاني أغنية وطنية بعنوان "على مين متكلين"، وهي كلمات ‎طليع حمدان، وألحان ‎عاصي الحلاني، وتوزيع ‎طوني سابا، وماستر ‎محمد المقهور، تتمحور هذه الأغنية حول ضرورة عدم الإنجراف وراء التبعية العمياء للزعيم لأنّه أوْدى الوطن إلى هلاك على مدار السنوات.

الشاب خالد يُغنّي للأمل في لبنان

تمّ طرح أغنية بعنوان "إسمها بيروت" بصوت ملك الراي الجزائري الشاب خالد بمثابة إهداء للعاصمة اللبنانية بعد وقوع الإنفجار في مرفأ بيروت. تعاون الشاب خالد في هذه الأغنية مع المُنسِّق الموسيقي اللبناني DJ رودج، من كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد يحيى، وهي باللغتيْن العربية والفرنسية حيث تتمحور حول الأمل الدائم في لبنان إذ تقول:"معنى الأمل عيشة الحياة معنى الحياة لبنان".

يارا:"ما يهمك يا بيروت"

طرحت الفنانة اللبنانية يارا أغنية جديدة بعنوان "ما يهمك يا بيروت"، تقول كلماتها:" ما يهمك يا بيروت يا ضحكي ما بتموت غيمي ورح تقطع شمسك رح تطلع وضوي لبيوت"، وهي من كلمات تمام زليق، ألحان طارق أبو جودة وتوزيع عباس صباح.

ناصيف زيتون يصف بيروت بالجنّة على الأرض

طرح النجم ناصيف زيتون عمل غنائي بعنوان "بيروت" حيث حاكى المأساة التي تعيشها العاصمة اللبنانية بعد الإنفجار، وتقول كلمات هذه الأغنية ما يلي:"مَنِكْ مدينة ‎مَنِكْ شوارع وبيوت ‎مَنِكْ مدينة ‎ حجارة صنم و سكوت ‎إنتي الإم اللي بتلم ‎إنتي الحرف إنتي العلم ‎إنتي جنه ع الارض يا بيروت ‎بعز الضعف ما بتضعفي ‎بتميلي دغري بتوقفي ‎وبالشدّة أمل بتقطفي ‎والموت ع حدودك بيموت ". وهي من كلمات الشاعر يحيى الصالح، ألحان أحمد بركات، توزيع زاهر ديب وتسجيل عمر صباغ.

جوزيف عطيّة ودعوة من أجل الصلاة لِبيروت

أطلق النجم جوزيف عطيّة أغنية وطنية بعنوان "صلّوا لِبيروت"، وهي من كلمات أحمد عصام، ألحان روبير الأسعد، وتوزيع طوني بو خليل، يقول مطلع الأغنية:"صلّوا لبيروت.. للي كانت ما تفارقها الضحكة تهدمت لبيوت.. وشفت بعيني اليوم بيروت عم تبكي". وهي بمثابة رسالة هادفة بعد الإنفجار المذكور.

سعد رمضان يُرثي العاصمة اللبنانية!

"آخ يا بيروت" هو عنوان الأغنية الجديدة التي أطلقها النجم اللبناني سعد رمضان حيث يُرثي من خلالها المدينة المنكوبة بإحساس وطني مرهف. وهي من كلمات مازن ضاهر، ألحان صلاح الكردي وتوزيع إيليا ناستا، تقول بعض كلماتها: "قومي اغمرينا قومي حدّك لو تلومي بيروت يا ست الدني من الله مرسومة يا نار كوني برد كوني سلام الروح بكيت علينا الأرض شبعنا بكي وجروح يمكن لأنك حلوة عم يحرقوا ترابك عم يقتلوا حبابك آخ يا بيروت...يا روح ما بتموت..."

آدم يدعو لمعاقبة المتورّطين في حادث الإنفجار

أيضاً طرح الفنان اللبناني آدم أغنية ثورية بعنوان "علّقوا المشانق" للفنان آدم من كلمات، ألحان رامي شافعي وتوزيع موسيقي عمر صباغ، وهذا العمل يوجّه دعوة لمعاقبة جميع المتورّطين في حادث الإنفجار.

فارس إسكندر

كما أطلق الشاعر والمُلحِّن اللبناني فارس إسكندر أغنية " إبني حلو" من كلماته وألحانه، كما رافقه الموزّع الموسيقي عمر صباغ بالعزف على آلة البيانو. وهي مقتبسة من كلمات ردّدتها والدة إحدى شهداء هذا الإنفجار.

أوبريت "لا يا بيروت"
تمّ تقديم أوبريت غنائي وطني جديد يجمع عدة فنانين من العالم العربي بمثابة إهداء إلى لبنان وشعبه بعد الإنفجار، من كلمات عماد الأسعد، ألحان سليم سلامة، توزيع ومكس حمزة الغازي، ويجمع هذا الأوبريت كل من الفنان اللبناني أيمن زبيب، الفنان العراقي همام إبراهيم، الفنانة المصرية أمينة، زين عوض وغيرهم.