أزمات، حفلات، شائعات وتصريحات...جولة على أبرز أحداث الساحة الفنية في شهر كانون الثاني/يناير 2022

9:00
01-02-2022
أميرة عباس

 شهد الشهر الأول )كانون الثاني/يناير( من عام 2022 على العديد من الأحداث في الساحة الفنية بين الأزمات، الحفلات، الشائعات وتصريحات النجوم. وهنا سنستعرض أبرزها:

الأزمة الأكثر جدلاً


تصدّر فيلم "أصحاب ولا أعز" قائمة الأخبار الفنية خلال هذا الشهر بعدما أثار الجدل بين رواد الانترنت بين مؤيد ومعارض له حتى وصل الأمر إلى تقديم شكوى قضائية ضده، وفي المقابل، دعم عدداً من نجوم العالم العربي هذا الفيلم عبر منصات التواصل الاجتماعي. للتذكير، هذا الفيلم مقتبس من الفيلم الإيطالي الشهير "Perfect Stranger"، الذي حقق رقماً قياسياً في عدد مرات النسخ التي تم تقديمها حول العالم بإجمالي 18 نسخة حول العالم، وبين رافضين خاصة لتناوله موضوع المثلية الجنسية.أما النسخة العربية فهي من بطولة منى زكي، إياد نصار، عادل كرم، نادين لبكي ، دايموند عبود، جورج خباز وفؤاد يمين، ومن إخراج وسام سميرة في أول تجاربه الإخراجية.
هذا العمل الذي تنتجه وتعرضه منصة نتفلكس، تباينت الآراء حوله بين الجمهور عبر منصات التواصل الإجتماعي حيث وصفه البعض بأنه جريء ولا يتلاءم مع عادات المجتمع العربي. وذلك بسبب تقديم الممثل اللبناني فؤاد يمين شخصية مثلي جنسياً يخفي الأمر عن أصدقائه، كما طالت الانتقادات بعض مشاهد الفيلم خاصة ألفاظه التي وصفها الكثيرون بالخارجة عن المألوف، ومشهد جريء للممثلة المصرية منى زكي التي تقوم في أحد المشاهد بخلع ملابسها الداخلية أمام الكاميرا، رغم أنها لم تخدش حياء المُشاهِد في هذه اللقطة من المشهد لأنها أُخذت من زاوية تصويرية محترفة.
من بين المعترضين بشدة على الفيلم، برز إسم أيمن منصور، المحامي بالنقض، الذي رفع دعوى قضائية ضد فيلم «أصحاب ولا أعز»، واشتملت الدعوى القضائية أيضاً كل من وزارة الثقافة والرقابة على المصنفات الفنية. كما تقدم البرلماني المصري، محمود قاسم، ببيان عاجل إلى مجلس النواب بخصوص ما تضمنه الفيلم وطلب فيه بمنع عرض الفيلم في مصر. وبعد الجدل الواسع حول دور المصنفات الفنية المصرية لمنع عرض الفيلم، ردت المصنفات الفنية عبر بيان رسمي جاء فيه:"ليس لنا علاقة بفيلم أصحاب ولا أعز، فهو من إنتاج نتفليكس وهي منصة دولية ، وقد لا يطلبوا عرضه في مصر، وإذا تم طلب ذلك يعرض الفيلم على الرقابة ويخضع لشروطها".

الحدث الفني الأبرز!


أقيمت في هذا الشهر فعاليات مهرجان Joy Awards في موسم الرياض داخل المملكة العربية السعودية بحضور نخبة من نجوم العالم العربي بمختلف المجالات الفنية إلى جانب نجوم الرياضة والشخصيات الإجتماعية والثقافية البارزة، وهو من تنظيم الهيئة العامة للترفيه، ومن المفاجآت اللافتة حضور النجم العالمي جون ترافولتا والنجم شاروخان، كما شهد الحفل على تكريم عدد كبير من النجوم والمشاهير بين عدة فئات من الدراما التلفزيونية والسينمائية، الموسيقى والرياضة، فكان هذا الحدث هو المناسبة الفنية الأبرز على الإطلاق خلال شهر كانون الثاني/ يناير لعام 2022.

 

تصريحات النجمات...حديث "السوشيال ميديا"

كان لعدد من نجمات العالم العربي تصريحات إعلامية بارزة خلال الشهر المذكور، ونذكر منها حينما أطلّت النجمة السورية أصالة نصري عبر نيوزروم أغاني أغاني مع الزميل فراس حليمة خلال تغطية خاصة للحفل الغنائي الضخم الذي شهدته المملكة العربية السعودية في الرياض ليل رأس السنة مع إستقبال عام 2022. وبالتزامن مع التساؤلات التي طرحها الجمهور بفضول لمعرفة كواليس لقاء أصالة مع بعض الفنانات اللواتي كانت على خلاف معهن لكن قدَّمن حفلاً مشتركاً في الرياض، توجّه حليمة بسؤال لأصالة عما لو أصبح خصوم الأمس أصدقاء اليوم، فعقّبت أصالة بالقول:"ليس لديّ خصوم لكن نحن الفنانات نمر ببعض سخافات النسوان أحياناً"! واستطردت بالقول أنها إلتقت جميع زملائها في كواليس الحفل.
أيضاً في إطار الحديث عن التصريحات التي أدلت بها النجمات خلال الشهر المذكور، نشير إلى إطلالة النجمة الذهبية نوال الزغبي في حلقة من جزئيْن من برنامج "حبر سري" الذي تُقدِّمه الإعلامية المصرية أسماء إبراهيم عبر قناة القاهرة والناس، وتحدثت نوال عن العديد من الأمور الفنية والشخصية، ومن أبرز تصريحاتها التي تمّ تداولها بعد الحلقة نذكر ما قالته حول خسارتها المالية حيث صرحت نوال بأنّها خسرت سبعة عشر مليون دولار، بعدما تحول رصيدها الى صفر في المصرف، مشيرة الى مدى صعوبة الموقف. إستكملت قائلة:"مررت بظروف صعبة جداً وخسرت اموالا كثيرة، أنا مؤمنة بالله وأنه هو الذي يعطي وينزع، أشكره فى جميع الحالات". أضافت: "الله فقط هو الذي يقرر مصيرنا، وبعد صبري عوضني الله. وأؤكد اننا من نصنع المال وليس العكس، والاهم بالنسبة الي هو صحة اولادي وعائلتي". وأكدت أنها لو ماتت من الجوع فكرامتها أهم شيء في الحياة ولا يمكن أن تفرط فيها.
في ذات السياق، كانت قد إستهلّت ملكة الإحساس إليسا في هذا الشهر أولى حلقات برنامج "مع الشريان" الذي يُقدِّمه الإعلامي داوود الشريان عبر شاشة MBC، لتتصدّر إليسا الترند عبر منصات التواصل الإجتماعي كعادتها في كل إطلالة إعلامية. وحينما سُئلت عن الزواج ورفضها الإرتباط، إستعانت إليسا بمقولة فلسفية حيث قالت:"سُئل أحد الفلاسفة مرة، كيف تعامل الزوجة العاقلة زوجها؟ فأجاب بالمرأة العاقلة لا تتزوج". إستكملت قائلة:"أنا أفصل بين الحب والزواج...يُمكن أن تعيش حالة الحب كل لحظة، ومش شرط أتزوج". إستطردت بالقول:" أنا أحب الرجل وبقوة ويجب أن أكمل نصفي الثاني، لكن أصبحت فكرة زواجي خارج تفكيري وتأخرت". تابعت: "عندما بدأت العمل والكسب المادي استقليت مادياً، لكن لم أعد أشعر أني بحاجة لوجود رجل بحياتي، مش غلط إني أتزوج، وعشت أكثر من قصة حب، وشعرت عن تجربة شخصية بغيرة الرجل من نجاح شريكته، كثير من الذين وقعت بحبهم حاولوا التقليل من شأني، المرأة لا تغار من نجاح زوجها، ولكنه هو يغار".

ولا مفر من الشائعات!


ككل شهور السنة، لم يسلم النجوم من الشائعات التي يتم تداولها، ومن أهمها لهذا الشهر نذكر ما إنتشر خلال الآونة الأخيرة من معلومات حول زواج النجمة اللبنانية هيفاء وهبة للمرة الثالثة حيث تداول رواد الانترنت أخباراً تفيد بزواج هيفاء برجل يحمل جنسية عربية، وقد دخلت القفص الذهبي في القاهرة. وفي الحقيقة، إنّ ما تم تداوله هو مجرد شائعات فلم تعقد هيفاء قرانها مثلما يُقال. كما أنّ وهبة منهمكة راهناً بتصوير فيلم جديد يحمل إسم "رمسيس باريس"، وذلك في العاصمة الفرنسية داخل إحدى القصور الفاخرة.
أما عن شائعة إنفصال ملك الرومانسية وائل كفوري عن حبيبته شانا عبود، فردّ الشاعر اللبناني حبيب بو أنطون عليها. وفي التفاصيل، كان قد أشيع خلال الأسابيع الأخيرة أنّ كفوري إنفصل عن شانا بسبب بعض الخلافات بينهما، ليأتي بعدها الرد على لسان الشاعر حبيب بو أنطون-صديق وائل- حيث كتب التغريدة التويترية التالية: "يلّي البَلا عنَّك زاد حَقّو ليرة بالمزاد هِنّي Déjà مِبلِيّين و خمسة بِ عيون الحسّاد". كما أرفق حبيب تغريدته بوسميْن الأول بإسم وائل والثاني شانا، وفي ذلك إشارة واضحة إلى أنّ التغريدة تتعلق بالفنان وائل كفوري وحبيبته. ومن المعروف أنّ كفوري يستعين بصديقه حبيب بو أنطون لنشر أو نفي ما يتعلق بأخباره الخاصة مثلما حصل حينما تولّى بو أنطون نشر خبر إرتباط وائل وشانا منذ عدة شهور عبر منصات التواصل الاجتماعي.
بالحديث عن الشائعات، إنتشرت مؤخراً معلومات صحفية حول خلاف وقع بين كل من الممثلتيْن اللبنانيتيْن ماغي بو غصن ودانييلا رحمة في كواليس تصوير الجزء الثاني من مسلسل "للموت"، هذا ما دفع بكل من ماغي ودانييلا للرد على هذه الأخبار ونفيها عبر تويتر حيث أكدتا على مدى عمق صداقتهما.

أخبار تصدّرت!


خلال هذا الشهر، ضجت منصات التواصل الاجتماعي بفيديو للفنانة الإماراتية أحلام تكشف فيه عن إحتجازها في الكويت بسبب إجراءات وباء كورونا على عكس الفنان القطري فهد الكبيسي الذي وصل في نفس التوقيت وغادر البلاد دون فرض الحجر عليه. ونشرت أحلام ثلاث فيديوهات عبر تويتر لتشرح ما حصل معها موجهة نداء إلى أمير الكويت الشيخ نواف بن أحمد وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد بهذا الخصوص.
كما عبّرت أحلام عن إنزعجها الشديد لدى وصولها إلى الكويت لإحياء حفل زفاف في طيارتها الخاصة عندما تم إبلاغها لاحقاً أنه يتوجب عليها أن تبقى محجورة 72 ساعة أو 3 أيام قبل أن تتمكن من المغادرة. بعد الجدل الحاصل بسبب ذلك، أفادت معلومات صحفية بأنّ وزارة الداخلية الكويتية أعلنت أنّها شكّلت لجنة تحقيق فورية بشأن دخول ومغادرة الفنان القطري فهد الكبيسي دون الالتزام بإجراءات الحجر الصحي المفروضة من قبل السلطات لمواجهة فيروس كورونا. وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في الوزارة "إنه جارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الفنان المذكور (دون الكشف عن هويته) لمخالفته بروتوكول الحجر الصحي".كما أوضحت الإدارة نفسها في بيانها "أنها تلقت بلاغاً من وزارة الصحة ضد مطربة خليجية ومرافقيها لمخالفتهم بروتوكول الحجر الصحي، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم".

بالإضافة إلى ذلك، كان للممثلة السورية سلافة معمار حصة من هذا التصدّر في قوائم الأخبار خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2022، إذ نشر رواد الانترنت خلال الأسابيع الأخيرة فيديو لسلافة من فيلم طُرح منذ عام 2005 حيث يتضمن مشهداً تمثيلياً وصفه بعضهم بالحميمي، إذ انتشر عبر منصات التواصل الإجتماعي مشهد ظهرت فيه الممثلة سلافة معمار من فيلم "علاقة عامة" الذي عُرض عام 2005 وهي مستلقية على السرير بينما يقوم الممثل السوري فارس الحلو بتقبيل قدمها وساقها بطريقة حميمة. اللافت أنّ هذا المشهد أُعيد تداوله راهناً بالتزامن مع عرض مسلسل "للحد" الذي تُقدِّم دور البطولة فيه سلافة معمار، وتظهر فيه ببعض المشاهِد العاطفية مع الممثل اللبناني رودريغ سليمان حيث إعتبرها البعض جريئة رغم أنها غير مبتذلة وتأتي في السياق الدرامي للعمل.

نجوم رحلوا في هذا الشهر


رحل عدد من نجوم العالم العربي خلال هذا الشهر، وبحسب التسلسل الزمني نذكر منهم: المطرب والملحن المصري أحمد الحجار الذي توفّي عن عمر ناهز الستة والستين عاماً، وهو ابن المطرب والملحن ومعلم قواعد الغناء والموسيقى الشرقية الراحل إبراهيم الحجار، وشقيق الفنان علي الحجار. علماً أنّ الراحل قدّم كثيراً من الألحان لنجوم التسعينيات منهم هشام عباس، أنغام، أنوشكا وغيرهم.
كما توفيت الفنانة المصرية مهى أبو عوف داخل إحدى مستشفيات القاهرة الجديدة، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان، كما أصيبت بإلتهاب رئوي حاد ونقلت مؤخراً للعناية المركزة، ثم فارقت الحياة . والراحلة هي شقيقة الفنان الراحل عزت أبو عوف حيث أسسا معاً إلى جانب شقيقاتهما فرقة موسيقية بإسم "فور أم" ولقد نالت شهرة واسعة خلال أواخر السبعينات وحقبة الثمانينات. وبعدها إتجهت الراحلة إلى التمثيل بين السينما والتلفزيون، ومن أعمالها نذكر المسلسلات التالية :فارس بلا جواد، أنا وهؤلاء، حضرة المتهم ابي، يتربى في عزو، راجل وست ستات، والأفلام منها: المجنونة، حالة حب، معلش احنا بنتبهدل، زي النهاردة. وتُعد الراحلة هي الزوجة الرابعة والأخيرة للفنان وعازف الجيتار الراحل عمر خورشيد. يذكر أنّ آخر تواجد للفنانة مها أبو عوف كان من خلال مسلسل "الحرير المخملي" الذي عرض خلال الشهور القليلة الماضية.
أيضاً توفي الإعلامي المصري وائل الإبراشي عن عمر التاسعة والخمسين عاماً بعد إصابته بوباء كورونا إذ أنّ مضاعفات الإصابة بالفيروس استمرت معه بعد تليّف الرئة حتى وفاته. يُعد الراحل وائل الإبراشي المولود في محافظة الدقهلية في دلتا النيل في 26 أكتوبر 1963 واحداً من أشهر الإعلاميين الذين كانوا يديرون المناظرات الفكرية ومناقشات تلفزيونية وكانت تتسم حلقاته بالسخونة والجرأة. كما أنه عمل على ملفات صحفية أثارت سجالاً مثل قضية لوسي أرتين، وغرق عبّارة السلام، ومذبحة بني مزار، ومعاناة مرضى الإيدز في مصر، وأسباب اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وسلسلة الهاربين في لندن، والتعذيب في السجون المصرية. وكان الابراشي يقدم برنامج" التاسعة "على القناة الأولى المصرية الحكومية، قبل أن يصاب بفيروس كورونا. وقد انتقل إليها قادما من قناة دريم الخاصة، حيث كان يقدم برنامجا مسائياً (توك شو) يحمل اسم " العاشرة مساء".
فضلاً عن ذلك، لقد رحل هذا الشهر المخرج السوري بسام الملا، الذي يعتبر من أبرز المخرجين في تاريخ الدراما السورية .والملا من مواليد 13 فبراير/شباط 1956، وهو الذي عُرف بمثابة عرّابٍ لمسلسلات البيئة الشامية التي بدأها بـ”أيام شامية”، و”ليالي الصالحية”، و”أشهرها “باب الحارة” و”الخوالي”. بالإضافة إلى إخراجه مسلسلات: بوابة التاريخ، العبابيد، قناديل رمضان، ديوان العرب، أعلام العرب. ولديه أعمال أيضاً في برامج المنوعات كـ”الليل والنجوم”، “بساط الريح”، “داوود في هوليود”.