في ذكرى وفاتها، هذه الممثلة جسّدت قصة حياة أهم نساء العالم العربي "هدى الشعراوي"!

13:40
12-12-2017
أميرة عباس

تختلف المواضيع الدرامية التي نُشاهدها عبر الشاشة الصغيرة لكن تبقى مسلسلات السِيَر الذاتية لها خصوصية بين كافة الأعمال التمثيلية لأنها تتمحور حول قصة حياة مشاهير وأفراد أثّروا على المجتمعات. ومن بين تلك المسلسلات سنستذكر اليوم مسلسل "مصر الجديدة" الذي تناول قصة حياة الرائدة في مجال حقوق المرأة هدى الشعراوي التي يُصادف اليوم ذكرى وفاتها، وجسّدت قصة حياتها الممثلة فردوس عبد الحميد.

هدى الشعرواي، إمرأة قوية، متمرّدة ومناضلة، كافحت من أجل المطالبة بحقوق المرأة في زمنٍ ظُلِمت فيه حوّاء وفي مجتمعٍ حُرِمت فيه من أبسط حقوقها! فكان لها دورٌ هام جداً لتحرير المرأة والحصول على حقوق المرأة العربية عامة والمصرية خاصة، من خلال قيادتها لأول تظاهرة نسائية من نوعها في الشرق الأوسط ثم كوّنت أول اتحاد نسائي في مصر للمشاركة في أول مؤتمر دولي للمرأة في روما عام 1923. وقد رحلت الشعرواي عن عالمنا في مثل هذا اليوم (الثاني عشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر ) من عام 1947.
ولأهمية مكانة هذه المرأة المناضلة، تمّ تقديم مسلسل عن قصة حياتها عام 2004 وجسّدت شخصيتها الممثلة فردوس عبد الحميد وشارك في هذا العمل الدرامي نخبة من نجوم الدراما المصرية نذكر منهم: يوسف شعبان، هدى سلطان، حمدي غيث، أحمد راتب وداليا مصطفى، وهو من كتابة يسري الجندي وإخراج محمد فاضل.
وهذا المسلسل يُعتبر من أهم مسلسلات الدراما المصرية ليس فقط لأنّه يتمحور حول قصة حياة الشعراوي إنما أيضاً لأنّه يستعرض الحياة السياسية في مصر في فترة من أهم فترات تاريخها المعاصر والتي تمتد من 1884 وحتى عام 1947 والتي شهد فيها المجتمع المصري نهضة سياسية وإجتماعية. وقد برعت الممثلة فردوس عبد الحميد في تجسيدها هذا الدور ضمن العمل المذكور.