نوستالجيا أغاني:من أجواء عيد الأضحى، هكذا غنّت كوكب الشرق أم كلثوم للعيد...

9:00
02-08-2020
أميرة عباس
نوستالجيا أغاني:من أجواء عيد الأضحى، هكذا غنّت كوكب الشرق أم كلثوم للعيد...

تمّ الإحتفاء خلال هذا الأسبوع بِعيد الأضحى المبارك، ومن وحي أجواء العيد سنتوقّف هنا مع تفاصيل أهم الأغنيات العربية التي تتمحور حول العيد ألا وهي أغنية "يا ليلة العيد" لِكوكب الشرق أم كلثوم.

غنّت سيدة الغناء العربي أم كلثوم أغنية "يا ليلة العيد" لأوّل مرة ضمن أحداث فيلم "دنانير" عام 1939 من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، وما زالت تُغنّى وتُذاع الأغنية المذكورة لغاية هذا اليوم. يقول مطلعها:"يا ليلة العيد آنستينا ... وجدّدتي الأمل فينا، هلالك هل لعنينا ... فرحنا له وغنينا، وقلنا السعد حيجينا ... على قدومك يا ليلة العيد، جمعت الأنس ع الخلان ... ودار الكاس على الندمان، وغني الطير على الأغصان ... يحيي الفجر ليلة العيد".

بعد سنوات وتحديداً عام 1944، أعادت أم كلثوم غنائها أمام الملك فاروق في النادي الأهلي بالتزامن مع عيد جلوسه على العرش، وتغنّت قائلة:"يعيش فاروق ويتهنّى.. ونحيي له ليالي العيد"، وحينها أهداها الملك فاروق نيشان الكمال، الذي يُمنَح للسيدات فقط.

كما يُقال أنّ كوكب الشرق إستلهمت موضوع الأغنية من أحد الباعة المتجوّلين، إذ كان ينادي على بضاعته قائلاً:"يا ليلة العيد آنستينا"، فقرّرت كوكب الشرق أن تُغنّي تلك المقطوعة، فطلبت من الشاعر بيْرم التونسي أن يُكتَب كلماتها، وأكملها بعده الشاعر أحمد رامي.