إليكم أبرز الإصدارات الغنائية في عام 2020، فهل نالت حقّها في النجاح والإنتشار؟!

8:00
24-12-2020
أميرة عباس

لم يكن الذوق العام لدى الجمهور في أفضل حالاته خلال عام 2020 بسبب الأزمات التي واجهها العالم خلال هذه السنة خاصة جائحة كورونا وما إستتبعها من حجر منزلي ومأزق إقتصادي، لذلك كان من الصعب إرضاء الجمهور العربي فيما يخص الأعمال الغنائية الصادرة في هذا العام، ومع ذلك، إستطاعت بعض الأغنيات تحقيق نجاحاً وإنتشاراً هاماً فيما لم يُحالف أعمال أخرى الحظ ذاته، وهنا سنسلّط الضوء على أبرز الألبومات والأغنيات المنفردة التي طُرحت عام 2020، وذلك على سبيل المثال وليس الحصر:

إصدارات غنائية "بالجُملة" في شهر شباط/ فبراير


إختار عدد كبير من نجوم الغناء في العالم العربي طرح إصدارات غنائية جديدة خلال شهر شباط/ فبراير نذكر منها: ألبوم "سهران" للميغا ستار عمرو دياب، أغنية "القوية" للنجمة الذهبية نوال الزغبي، "قلبي يا قلبي" للنجمة اللبنانية نانسي عجرم، "ليلة" للنجمة اللبنانية سيرين عبد النور، "أنا وياك" للفنان الشامل زياد برجي، "أنا" للنجمة اللبنانية مايا دياب، وعدة أغنيات من ألبوم "أقوى وحدة" للفنانة لطيفة التونسية.

إليسا وهيفاء وهبة "حديث الناس" في كليب "هنغنّي كمان وكمان"

طرحت ملكة الإحساس إليسا أغنية جديدة خلال شهر نيسان/ إبريل على طريقة الفيديو كليب بعنوان "هنغنّي كمان وكمان"، واللافت ظهور النجمة اللبنانية هيفاء وهبة بمثابة ضيفة شرف في هذا الكليب، فشكّل هذا العمل "حديث الناس" في الشهر المذكور لِما حمله من خطوة إستثنائية في مُشاركة نجمتان كبيرتان ضمن عمل من هذا النوع معاً بعيداً عن أجواء المنافسة.

إليسا بين ألبوم "صاحبة رأي" والألبوم "المحدود"

طرحت ملكة الإحساس إليسا في مطلع شهر آب/ أغسطس ألبوم تحت عنوان "صاحبة رأي" بعد حملة ترويجية كبيرة لهذا الإصدار بالتعاون مع هرم شركات الإنتاج روتانا للمرئيات والصوتيات حيث تضمّن ثمانية عشر أغنية سَبَق وطرحت منها ثلاث أغنيات ألا وهي الأغنية التي تحمل إسم الألبوم، أغنية "هنغنّي كمان وكمان" و"قهوة الماضي". ننوّه بأنّ هذا الألبوم يحمل رقم الثاني عشر في مسيرة إليسا ويحمل عنوان "صاحبة رأي" لأنه بمثابة إختصار لمسيرتها الفنية التي إنطلقت منذ عام 1999 ليكون بمثابة تتويج لمشوارها الفني من عشرين عاماً لغاية اليوم، لذلك تضمّن الألبوم إعادة نشر صور قديمة لِملكة الإحساس حيث ترصد أبرز محطاتها الفنية خلال تلك السنوات. واللافت فيه أيضاً، أنّ إليسا إختارت تقديم أغنية الراحلة داليدا Mourir sur scene حيث أعادت توزيعها بصوتها.

أيضاً، إحتفلت ملكة الإحساس إليسا في صيف 2020 بمرور عشرين عاماً على مسيرتها الفنية الناجحة من خلال طرح ألبوم محدود يضم ملخّصاً لِثلاث ألبومات بما فيها أغنيات إليسا المفضلة، إذ إحتوى هذا الألبوم على الأغنيات التالية:" حالة حب، عبالي حبييي، يا مرايتي، كرمالك، عكس اللي شايفينها، ياريت، تعبت منك، كرهني، في عيونك، بتمون، سلملي عليه، كل يوم في عمري، نفسي اقوله، أسعد وحدة، أيامي بيك، بستناك، مكتوبة ليك، سهرنا يا ليل، إلى كل اللي بيحبوني ولو تعرفوه."

 

كارول سماحة وسلسلة أعمال غنائية


خلال شهر آذار/ مارس، طرحت الفنانة اللبنانية كارول سماحة أغنية "مش هعيش" من كلمات أمير طعيمة، ألحان إسلام زكي وتوزيع ألكسندر ميساكيان، وصوّرتها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج والفنان اللبناني جاد شويري في العاصمة الفرنسية باريس. كما أطلقت في شهر حزيران/ يونيو أغنية على طريقة الفيديو كليب بعنوان Bon Voyage أي "رحلة سعيدة"، وهي باللغتيْن العربية والفرنسية.

أما مؤخراً، لقد طرحت سماحة ألبومها الجديد المُخصّص لِعيد الميلاد المجيد.

أصالة تُغني الخليجي ببراعة وإتقان


طرحت النجمة السورية أصالة نصري في شهر أيلول/ سبتمبر ألبومها الخليجي الجديد الذي يحمل عنوان "لا تستسلم" حيث تضمّن العمل عشرين أغنية تعاونت فيها أصالة مع أبرز صنّاع الأغنية الخليجية من شعراء، ملحّنين وموزّعين. كما قررت أصالة أن تُصوِّر فيديو كليب من إحدى أغنيات هذا الألبوم في لبنان تحت إدارة المخرج أمين درة، وهو ما يُعَد خطوة لافتة من أصالة كي تُعبِّر عن محبّتها لِلبنان حيث حرصت على تصوير كليبها على أرضه رغم الصعوبات التي يمر بها الوطن خلال الآونة الأخيرة.

"البلدي المصري" بين حسين الجسمي وسعد لمجرّد

شهد هذا العام على الساحة الغنائية منافسة شديدة بين أغنيتيْن مصريّتيْن من النمط الموسيقي الإيقاعي ألا وهما "عدّى الكلام" للنجم المغربي سعد لمجرّد، و"بالبنط العريض" للنجم الإماراتي حسين الجسمي.

في التفاصيل، كان قد طرح لمجرّد خلال منتصف شهر تموز/ يوليو أغنيته الجديدة "عدّى الكلام"، وهي من كلمات أمير طعيمة، ألحان عزيز الشافعي وتوزيع موسيقي توما، فحقّقت هذه الأغنية خلال شهرين عبر يوتيوب حوالي سبعين ألف في نسبة مُشاهدتها، كما إنتشرت بشكل كبير في العالم العربي وتحديداً في مصر.

ثمّ عاد وطرح الجسمي أغنيته "بالبنط العريض"، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر،‬ ألحان الجسمي نفسه،‬ توزيع، ميكساج وماستر توما، فإحتدمت المنافسة بينها وبين أغنية لمجرّد الآنف ذكرها حتى تخطّتها في الأرقام عبر يوتيوب.

أغنيات محمد رمضان "حاضرة" في العام 2020

طرح النجم المصري محمد رمضان خلال العام المذكور عدة أغنيات منفردة، نذكر منها: أغنية "رايحين نسهر" (بم بم) وهي من كلمات الباور العالي، فرغلي بلاكس، وإسلام شاندي، ألحان ديزيل والباور العالي.أما الكليب فهو من إخراج محمد سامي، وأغنية أخرى بإسم "يا حبيبي" على طريقة الفيديو كليب بالتعاون مع الفنان الكونغولي الفرنسي ميتري جيمس، وهي باللغتيْن العربية والفرنسية، من كلمات وألحان ميتري جيمس وفرغلي بلاكس، توزيع موسيقي، ميكساج وماسترينغ وسام عبد المنعم، والكليب فَهو من إخراج حسام الحسيني.

تامر حسني وأغنيات من ألبوم "خليك فولاذي"

ما زال النجم المصري تامر حسني يطرح أغنيات ألبومه الجديد "خليك فولاذي" بشكل متتالٍ عبر يوتيوب قبل طرحها بشكل كامل. من هذه الأغنيات نذكر: "إختراع" على طريقة الديو مع الفنان محمود العسيلي، "قوِّلني كلام"، "كرّهتني في الحب"، "بألف سلامة" ...

إصدارات غنائية أخرى في عام 2020

مع الإشارة إلى أنّ الساحة الغنائية شهدت هذا العام على عدد من الأغنيات التي خُصّصت إلى العاصمة اللبنانية بعد وقوع الإنفجار في مرفأ بيروت، عداك عن الأغنيات الخاصة بِتترات المسلسلات الدرامية لسنة 2020.
كما ننوّه أنّ الأيام الأخيرة من هذا العام ستشهد على إطلاق أغنيات منفردة أخرى ومنها أغنية "معذور قلبي" لشمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم، ألبوم "يا أنا يا لا" للفنان عمرو دياب .