"تيمة الإنتقام" في مسلسليْ خيانة عهد والبرنس بين الغدر والمواجهة!

14:00
21-05-2020
أميرة عباس
"تيمة الإنتقام" في مسلسليْ خيانة عهد والبرنس بين الغدر والمواجهة!

"تيمة الإنتقام" هي القاسم المشترك الذي يجمع مسلسليْ "خيانة عهد" و"البرنس" في هذا الموسم الرمضاني الذي أوْشك على نهايته، لكن مع فارق درامي واحد لناحية القصة بعيداً عن أبعادها وأحداثها.

بداية نشير إلى أنّ التيمة الدرامية أي الفكرة الرئيسية تُصنّف إلى سبعة وثلاثين تيمة درامية -بحسب تصنيف الكاتب الفرنسي جورج بولتي- وما تمّ الإرتكاز عليه في كل من مسلسل "خيانة عهد" و"البرنس"، فهو يُصنّف إلى نوعيْن من تيمة الإنتقام ألا وهما "الجريمة التي يتبعها الإنتقام " وتُعرَف درامياً بعبارة Crime Pursued by Vengeance، وتيمة "الإنتقام بين الأقارب" Vengeance for Kin Upon Kin، وهذا ما حصل مع عهد بعد مقتل هشام في "خيانة عهد" على يد فرح وهي أختها غير الشقيقة، وكذلك الأمر مع رضوان بعد مقتل زوجته وإبنه على يد إخوته غير الأشقّاء في "البرنس".

بناءاً عليه، شاهدنا تيمة الإنتقام في هذا الموسم مع المسلسليْن الآنف ذكرهما لكن الفارق بينهما أنّ الإنتقام في مسلسل "خيانة عهد" بين عهد وإخوتها لم يكن مُعلناً بينهم، أما في مسلسل "البرنس" فإتّسم هذا الإنتقام بالمواجهة. ومع هاتيْن الركيزتيْن في القصة الدرامية، إستطاع العمليْن الحفاظ على عنصر التشويق بمعالجة درامية مختلفة خلال سياق الأحداث.

للتذكير مسلسل "خيانة عهد"، من بطولة يسرا وإلى جانبها كل من حلا شيحا، خالد سرحان، جمانة مراد، عبير صبري، بيومي فؤاد، خالد أنور وغيرهم. وهذا العمل هو إنتاج مشترك بين شركة العدل غروب والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، من تأليف أمين جمال وأحمد عادل، إخراج سامح عبد العزيز. أما مسلسل "البرنس" فهو من بطولة الممثل المصري محمد رمضان، ويُشارك في العمل عدداً من نجوم الدراما المصرية أمثال: الممثلة اللبنانية نور، روجينا، أحمد زاهر، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، وغيرهم، تأليف وإخراج محمد سامي وإنتاج شركة سينرجي.