في عيد ميلادها، تعرّف على كواليس أغنيات القديرة نجاح سلام !

15:00
13-03-2018
أميرة عباس
في عيد ميلادها، تعرّف على كواليس أغنيات القديرة نجاح سلام !

يُصادف اليوم عيد ميلاد الفنانة اللبنانية القديرة نجاح سلام التي وُلِدت في مثل هذا اليوم من عام 1931، وسنكشف بعض المعلومات حول أهم أغنياتها.

نجاح سلام هي مطربة وممثلة لبنانية حقّقت نجاحاً في لبنان، سوريا، مصر ومختلف أقطاب الدول العربية. بدأت حياتها الفنية عام 1949 حينما قدّمت أغنية "حوّل يا غنّام" وكُثُر يعتقدون أنّ سلام هي صاحبة هذه الأغنية لكن في الحقيقة هي في الأصل لفنانة لبنانية- سوريّة تُدعى سهام رفقي.

وبعدما دخلت الفنانة نجاح سلام عالم التمثيل وأطلّت عبر الشاشة الذهبية المصرية، قدّمت سلام عدداً من الأفلام التي تضمّنت أغنيات ما زلنا نردّدها لغاية اليوم. فمثلاً في فيلم "السعد وعد" لقد أدّت نجاح مع زوجها الملحن محمد سلمان أغنية "دخل عيونك حاكينا" التي نعرفها بصوت الراحلة صباح. مع العلم أنّ الفيلم المذكور وردت فيه الجملة الشهيرة التي يردّدها الراحل إسماعيل يس وما زال يردّدها الجمهور ألا وهي عبارة "ما حدّش واخد منها حاجة".
أما أغنية "برهوم حاكيني" و"الشاب الأسمر جنّني " وهي من أشهر أغنياتها، لقد قدّمتهما سلام في فيلم "إبن ذوات" والأغنيتان من ألحان الراحل فيلمون وهبي، ونشير إلى أنّ أغنية "برهوم حاكيني" غنّتها سلام ضمن أحداث الفيلم للممثل إسماعيل يس.
كما أنّ أغنية "الشاب الأسمر" قد عادت وقدّمتها الفنانة الراحلة نعيمة عاكف في فيلم "مليون جنيه" إذ بدأت حينها تنتشر الأغنية اللبنانية أكثر.

واللافت أنّ الفنانة القديرة نجاح سلام إستطاعت تقديم الأغنية اللبنانية في الأفلام المصرية بشكل مختلف عما كان سائداً، فإنّ وقتها كانت النجمات اللبنانيات تٌقدّمن اللون الغنائي المصري ولا يُقدَّم اللون اللبناني سوى في المشاهد التي يتم تصويرها في الطبيعة اللبنانية أما سلام فلم تحتاج لهذه المعطيات الدرامية بل أتيحت لها الفرصة لتقديم الأغنيات اللبنانية في سياق الأحداث الدرامية المصرية محض.
ومن أبرز أغنيات سلام أيضاً نذكر "ميّل يا غزيّل" وهي من كلمات وألحان سامي الصيداوي. وحينما نستمع لهذه الأغنية نشعر وكأننا نحاكي الثقافة اللبنانية بين "بعملك تبولة" و"إسقيك فنجان قهوة"، ولربما بساطة كلماتها وإنعكاسها على واقع حياتنا اليومية في لبنان جعلتها تبقى إرثاً فنياً.

في مقلب آخر، نشير إلى أنّ الفنانة القديرة نجاح سلام قد عانت من ظروف صحية صعبة خلال الفترة المنصرمة ونحن بدورنا بمناسبة عيدها نتمنى لها طول العمر ودوام الصحة.