فارس كرم في ألبومه الجديد يغنّي الحب، العنفوان والغربة!

9:40
05-04-2018
أميرة عباس
فارس كرم في ألبومه الجديد يغنّي الحب، العنفوان والغربة!

بعد طول إنتظار طرح النجم اللبناني فارس كرم ألبومه الجديد 44:36  من إنتاج شركة روتانا للمرئيات والصوتيات، وهو يتضمّن إثنيْ عشر أغنية تنوّعت في مواضيعها وألحانها، كما تمّ التركيز على الصورة التي ظهرت فيها الفيديوهات الخاصة بالأغنيات، وإليكم جولة حول مضمون هذا الألبوم:

أطلق كرم في هذا الألبوم أغنية "كل الناس حواليكي" التي لحّنها الموسيقار ملحم بركات قبل رحيله فحرص كرم على إضافة عبارة "إهداء إلى روح الموسيقار ملحم بركات" مع الفيديو الخاص بكلمات هذه الأغنية  Lyrics Video ، وهذه الأغنية كتبها الشاعر نزار فرنسيس ولحّنها الموزّع طوني سابا، يتمحور موضوعها حول عدم الإنكسار بتاتاً مهما بلغ الحب أوجّه ويقدّم فارس هذه الأغنية بأسلوب عنفواني في الغناء خاصة حينما يكرّر عبارة "ومشكلتي ما بنحني".

أغنية "صدقني صعبة" التي كتبها ولحّنها جهاد حدشيتي ووزّعها موسيقياً مارك عبد النور، يغنّي فيها كرم موضوع التملّك في الحب وهو لأول مرة يُقدّم هذا الموضوع، وقد أتى الفيديو الخاص بالأغنية ليكرّس فكرتها حيث يظهر فارس وكأنّه متواجداً بين الغيوم وهذا ما يوحي بفكرةالحرية كالطير الذي يطير في السماء تماماً مثلما يطلب الحبيب من حبيبته في هذه الأغنية بعدم تملّكه ليشعر بمساحة من الحرية. 

أغنية "قربك وجع" من كلمات مازن ضاهر، ألحان فضل سليمان، وتوزيع عمر صباغ، تتمحور حول موضوع الألم في الحب ورغم ألم الفراق إلا أنّ الحبيب يرفض الرجوع إلى حبيبته حفاظاً على كرامته، ونلاحظ أنّ فارس ركّز في أدائه الغنائي فيها على "القفلات" الموسيقية التي غنّاها بطبقة صوتية عالية وكأنها صرخة من القلب بسبب هذا الوجع! كما أنّ كرم يظهر في الفيديو خلف نافذة مُغلقة تشبيهاً بقلبه المُغلق بسبب رفضه العودة للحبيبة.

أيضاً تضمّن الألبوم ثلاث أغنيات تتلاءم مع أجواء حفلات الزفاف، ونشير إلى أنّ هذه الأغنيات تختلف في مواضيعها رغم أنها تتمحور حول ذات الفكرة، فأغنية "بدنا نولعها" من كلمات حياة إسبر، ألحان فضل سليمان وتوزيع عمر صباغ، فهي تتحدث عن العريس الذي يُخاطب عروسه قائلاً:"الوحدة بدنا نودّعا" وقد إعتمدت الأغنية على عبارة لبنانية كثيرة الإستخدام بلغة الشباب "الليلة بدنا نولّعا". وأغنية "سمع" (كلمات مازن ضاهر ألحان فضل سليمان توزيع عمر صباغ) تُستهل بالزغاريد وتحتوي عبارات غزل يقولها العريس لعروسه حينما تطل عليه ولفتتنا منها عبارة "هزة تسع درجات ع ريختر" فهذا النوع من الشعر الغنائي لا يغنيه سوى فارس لأنها تليق بأسلوبه الغنائي. كما أنّ أغنية "طلت بالأبيض" من كلمات أريج ضو، ألحان سليم سلامة توزيع روجيه خوري، يقدّمها فارس في ألبومه كأغنية خاصة للأعراس بعيداً عن التكرار مع الأغنيات السابقة وهي من أجمل الأغنيات في هذا الألبوم.

أغنية "رمش" التي كتبها ربيع قطايا، لحّنها فضل سليمان ووزّعها موسيقياً عمر صباغ، يتغنّى بها كرم بجمال المرأة وجاذبيتها بشكل جريء مع إيقاع لبناني شعبي.

أغنية "الشارع كلو" من كلمات وألحان سهيل فارس وتوزيع روجيه خوري، هي أيضاً واحدة من أجمل الأغنيات في هذا الألبوم ومن المتوقّع إنتشارها، ونستذكر من خلالها إحدى الأغنيات الناجحة في أرشيف الفنان فارس كرم ألا وهي أغنية "مهضومة" فبالرغم من أنّها مختلفة بالكلمات واللحن إلا أنها تتمحور حول فكرة الفتاة التي تُسحِر كل من حولها وتبهرهم، وهذه المواضيع الغنائية غالباً ما ينجح فارس بتقديمها. 

أغنية "نسيت اللي راحوا" من كلمات أحمد ماضي، ألحان سهيل فارس وتوزيع روجيه خوري، تتحدث عن الحب الجديد الذي يُنسيه كل تجاربه السابقة. وأغنية "الله عليك" من كلمات ربيع قطايا، ألحان سليم سلامة وتوزيع عمر صباغ، نستطيع إختصار موضوعها بأنها غزل على الطريقة اللبنانية المحض، "حبك برم" من كلمات حياة إسبر، ألحان فضل سليمان وتوزيع عمر صباغ تتمحور حول الوله في الحب. 

أما أغنية "بلاد الله" التي كتبها ولحّنها الراحل ياسر جلال ووزّعها روجيه خوري، هي من الأغنيات المختلفة في هذا الألبوم حيث قدّمها فارس باللهجة البيضاء الأقرب إلى البدوية وهي تحكي عن الهموم بسبب فراق الغوالي جرّاء الغربة وتتضمّن تعداد أسماء بعض البلدان العربية وهذا هو سبب تسميتها " بلاد الله". 

وفي الختام نشير إلى أنّ هذا الألبوم قدّم فيه فارس مواضيع متنوّعة ومختلفة عمّا سبق وقدّمه في مسيرته الفنية، فإستطاع أن يغني وله الحب تارةً وعنفوان الرجولة مع عدم التنازل عن الكرامة من أجل القلب تارةً أخرى، كما تغزّل بالمرأة والعروس فضلاً عن غنائه للغربة مرة جديدة لكن بأسلوب مختلف تماماً.