ميتا" تدخل السباق إلى الذكاء الإصطناعي"

11:27
19-01-2024
ميتا" تدخل السباق إلى الذكاء الإصطناعي"

أعلن رئيس "ميتا" (فيسبوك وإنستغرام) مارك زاكربرغ أن مجموعته بدأت تعمل على الذكاء الإصطناعي الذي يوصف بـ"العام"، وهو عبارة عن نُظُم معلوماتية مجهزة بقدرات معرفية بشرية، على غرار "OpenAl"، مبتكرة "Chat Gpt".
والذكاء الإصطناعي في دائرة الضوء منذ أن إعتمد ملايين الأشخاص برنامج "Chat Gpt" من "أوبن إيه أي"، القادر على التحدث مع البشر بلغتهم اليومية وإنشاء جميع أنواع النصوص بناءً عللى طلب بسيط.
وقال الملياردير في مقابلة نشرها الخميس موقع "ذي فيرج" الأميركي المتخصص في التكنولوجيا "توصلنا إلى نتيجة مفادها أن بناء المنتجات التي نريد بناءها، يتطلب منّا العمل نحو الذكاء الإصطناعي العام".
أضاف "أعتقد أن من المهم الإعلان عن ذلك لأن كثراً من أفضل الباحثين يرغبون في العمل على مشكلات أكثر طموحاً".
ووُضِع الذكاء الإصطناعي العام في متناول الجميع بفضل شركة "OpenAl" الناشئة في كاليفورنيا، إذ فاجأت العالم في نهاية 2022 بإطلاق "Chat Gpt" الذي يُعدّ أشهر برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويستطيع إنتاج محتوى متنوع بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية.
حيث تعتبر شركة أوبن أيه آي (OpenAI) منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الإصطناعي تأسست في ديسمبر 2015 بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الإصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر، وتهدف المنظمة إلى "التعاون بحرية" مع المؤسسات والباحثين الآخرين من خلال جعل براءات الإختراع والبحوث مفتوحة المصدر للجمهور، ومعالجة المخاطر الوجودية من الذكاء الإصطناعي العام.
وسبق لرئيس "OpenAl" سام ألتمان أن وصف الذكاء الاصطناعي العام بأنه التكنولوجيا التي ستُستَخدَم في برامج "أكثر ذكاءً من البشر عموماً".
ولا يزال المفهوم غامضاً، إذ أشار المسؤول عن الشؤون الدولية في "ميتا" نيك كليغ في دافوس الخميس إلى أن "لا إجماع في شأن معنى الذكاء الإصطناعي العام بالضبط".
أضاف "إذا طلبتم من مجموعة علماء كمبيوتر تعريفه، ستحصلون من كلّ منهم على تعريف مختلف".
وأثار بروز الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال العام المنصرم منافسة شرسة بين عمالقة التكنولوجيا.
وسارعت "مايكروسوفت" (المستثمر الرئيسي في "أوبن إيه آي") و"غوغل" و"ميتا" إلى توفير أدوات عدة وتسعى إلى جذب أفضل المهندسين.

المصدر: info3

https://info3.com/apps/152556/text/highlight/رئيس-ميتا-يعلن-دخول-مجموعته-السباق-إلى-الذكاء-الإصطناعي