لماذا يسخن الهاتف في الطقس الحار؟

12:38
17-06-2023
لماذا يسخن الهاتف في الطقس الحار؟

إن ارتفاع درجات الحرارة لا تؤثر فقط على أجسام الناس، بل على أجهزتهم الإلكترونية أيضًا.

على عكس البشر، لا يمكن للهواتف أن تتعرق، وهو أمر جيد لمن يمسكونها ولكنه ليس رائعًا لأجهزة هواتفنا المحمولة. فلماذا تضطرب أجهزتنا الإلكترونية في الحرارة وماذا يمكننا أن نفعل حيال ذلك؟

عندما ترتفع الحرارة يتباطأ المعالج ،أي الشريحة الداخلية المسؤولة عن وظائفه الرئيسية.هذا يشبه إلى حد كبير كيف نبذل جهودا إضافية للعمل بنفس السرعة في الحرارة الشديدة، حيث يمكن أن يحصل ذات الشيء لمعالج الهاتف.

ويحاول المعالج إيقاف سخونة نفسه عند إزدياد سخونة الهاتف ما يؤدي إلى إبطاء كل شيء نتيجة لذلك.

تشير الدكتورة روز إن الإلكترونيات مصممة بشكل عام للعمل حتى 35 درجة مئوية (95 درجة فهرنهايت).

كما تؤكّد الدكترة أن  البطاريات تخزن الطاقة وهي مصممة للعمل في درجات حرارة معينة. مما يعني أن عمر البطارية ينفد بسرعة أكبر ، لا سيما أنه يصعب تبريدها.

وتذكر الدكتورة روز إلى أن رفعنا لدرجة سطوع الشاشة عندما نكون بالخارج تحت أشعة الشمس ، قد يكون له تأثير أيضًا.

أضافت الدكتورة أن الحرارة تلعب دورا في تغيير شكل الهاتف. ما يمكنك فعله للحفاظ على هاتفك باردًا وتوضح الدكتورة روز: "إذا كان الجو حارًا حقًا، فإنك تولد حرارة عند شحن بطاريتك. وعندما يكون جهازك قيد الشحن، ينتهي به الأمر إلى أن يصبح أكثر سخونة".

قدمت الدكتورة روز بعض النصائح التي تساعد في حالات سخونة الهاتف وهي الابتعاد عن الأشعة الشمس المباشرة وعدم ترك الهاتف في السيارة تحت أشعة الشمس.

كما تنصح بتشغيل وضع الاستهلاك المنخفض للطاقة وإيقاف تشغيل الوظائف غير الضرورية. بالإضافة أوصت بإخراج الهاتف من الغلاف وتركه يبرد لبضع دقائق إذا كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، وذلك لتجنب الحرارة العالية التي قد تؤدي إلى انهيار أو تلف الهاتف.

وأخيراً، توضح الدكتورة روز إن الهواتف بها آليات تسخين زائد مضمنة فيها لمنعها من "تدمير نفسها ، وهو ما يمكن أن يحدث في درجات الحرارة السيئة حقًا".