لتحسين نومك…إليك أفضل الأدوات و التطبيقات

12:25
12-07-2023
لتحسين نومك…إليك أفضل الأدوات و التطبيقات

إذا كنت تعاني من مشكلات صحية تمنعك من النوم بشكل جيد مثل: الألم العضلي الليفي (fibromyalgia)، وغيرها فيمكنك الاستعانة ببعض الأدوات والتطبيقات للمساعدة في النوم بشكل أفضل.

توفر بعض تلك الأدوات والتطبيقات مقاطع صوتية هادئة تساعد في الاسترخاء والنوم جيدًا، وبعضها خاص لتتبع النوم والتأكد من الحصول على ساعات نوم كافية.

إليك بعض التطبيقات والأدوات والأجهزة التي يمكن أن تساعدك في الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة:

1- أجهزة علاج ضوء الشمس: يُوصى بالتعرض لضوء الشمس في الصباح الباكر لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة يوميًا لتحسين نوعية النوم. في حالة عدم القدرة على الخروج أو سوء الأحوال الجوية، يُمكن استخدام جهاز HappyLight والذي ينتج 10000 لكس من الضوء، وهي الكمية الموصى بها للعلاج. يساعد جهاز HappyLight أيضًا في التخفيف من الاضطراب العاطفي الموسمي ومتلازمة الاضطراب الزمني الشتوي.

2- تطبيقات الضوضاء البيضاء: يُمكن استخدام التطبيقات التي تحتوي على مقاطع صوتية هادئة، المعروفة باسم "الضوضاء البيضاء"، للمساعدة في الاسترخاء والنوم العميق. على سبيل المثال، تطبيق White Noise Lite يحتوي على مجموعة كبيرة من الأصوات المختلفة، مثل صوت المطر الغزير والرذاذ، ويستمر في تشغيل المقطوعات الصوتية حتى عند إغلاق شاشة الهاتف. يتوفر التطبيق مجانًا لمستخدمي هواتف Android عبر متجر Google Play ولمستخدمي هواتف iPhone عبر App Store.

3- الوضع الليلي: يساعد الابتعاد عن الأجهزة الباعثة للضوء الأزرق قبل النوم بمدة ساعتين تقريبًا في تحسين جودة النوم، لذا، حاول الحد من استخدام هاتفك أو حاسوبك قبل النوم بساعتين تقريبًا أو استخدم مرشحات الضوء الأزرق لتقليل التعرض لهذا الضوء. ويمكنك أيضًا تفعيل الوضع الليلي (Night Shift) إذا كنت تستخدم حاسوب ماك أو آيفون أو (Dark Mode) في أجهزة أندرويد، أو فعّل Night Light إذا كنت تستخدم حاسوب ويندوز لحماية عينيك. 

4- استخدام تطبيقات تتبع النوم: قم بتجربة تطبيقات تتبع النوم لمراقبة وتحسين الجودة العامة لنومك. تتوفر مجموعة متنوعة من تطبيقات تتبع النوم في متجر التطبيقات لمستخدمي iPhone ومتجر Google Play لمستخدمي أجهزة Android. بعض الأجهزة مثل ساعات آبل وساعات سامسونغ وغيرها تحتوي على ميزات مدمجة لتتبع النوم.