ثورة في عالم التكنولوجيا ... روبوتات تبتسم بفضل خلايا بشرية

13:18
27-06-2024
ثورة في عالم التكنولوجيا ... روبوتات تبتسم بفضل خلايا بشرية

تمكن العلماء اليابانيون بفضل التقنيات الجديدة من جعل الروبوتات تبتسم "بشكل طبيعي" باستخدام الخلايا البشرية، مما يمثل ثورة تكنولوجية. إذ نشروا دراستهم في مجلة Cell Reports Physical Science، وشاركوا مقطع فيديو يظهر الروبوتات وهي تعرض ابتسامة واقعية، رغم أنها تبدو قليلاً مخيفة. فقد نجح علماء يابانيون في جعل الروبوت يبتسم "بطريقة طبيعة" باستخدام الخلايا البشرية، وهو ثورة تكنولوجية نظرًا لأن الروبوتات عادةً ما تُغلف بجلد سيليكوني لا يمكنه التعرق أو الشفاء.

 

بهذا، تبرز التقنيات الحديثة التي تمكن الروبوتات من ابتسام "بشكل طبيعي" باستخدام الخلايا البشرية كخطوة مهمة نحو تحقيق الروبوتات ذات القدرات المتقدمة والمزيد من التشابه مع البشر. يتطلع الباحثون إلى تعميق فهمهم للتجاعيد وتطور التعبيرات الوجهية، مما قد يساهم في التقدم في مجالات متعددة بما في ذلك الطب والتكنولوجيا والجمال.

 

لرسم ابتسامة "طبيعية"، قاموا بتشكيل نسيج بشري وتركيبه داخل تجاويف الروبوت، وهي طريقة مستوحاة من الأربطة الفعلية للجلد البشري.

في هذا السياق، يأمل المتخصصون "أن يؤدي هذا إلى فهم أفضل لتكوين التجاعيد وفسيولوجيا التعبيرات الوجهية، وأن تساهم في تطوير مواد الزرع ومنتجات التجميل،" حسبما قال الفريق بقيادة أستاذ المعلوماتية الميكانيكية شوجي تاكيوشي.

 

أمّا بالنسبة لهدفهم النهائي، رغم أنهم لم يحققوه بعد، فهو في النهاية تزويد الروبوتات بقدرات "الشفاء الذاتي المتأصلة" في الجلد البشري.

نذكر أنّ في دراسات سابقة، قاموا بزراعة الكولاجين على الجلد المزروع بالمختبر الذي كان به قطع، ووضعوه على إصبع روبوتي، وأظهروا كيف يمكنه الشفاء.