بعد كورونا... "هانتا" وباء جديد وإليكم أعراضه وعلاجه!

9:00
25-03-2020
بعد كورونا... "هانتا" وباء جديد وإليكم أعراضه وعلاجه!

في ظل ما نعيشه اليوم بسبب إنتشار وباء كورنا، أثيرت بلبلة كبيرة خلال الساعات الأخيرة حول وباء جديد يُسمّى هانتا وتصدّر وَسَم "hantaviruses" الترند العالمي على موقع تويتر، بسبب المخاوف من انتشار وباء جديد حول العالم، وإليكم جميع التفاصيل عنه.

وفاة مواطن صيني بفيروس "هانتا"

أثار وفاة مواطن صيني بفيروس "هانتا" المخاوف من انتشار وباء جديد على غرار وباء "كورونا" حيث ذكر موقع "غلوبال تايمز" الإخباري الصيني أنّ الشخص المُصاب بفيروس "هانتا"، الذي ينتقل للبشر من القوارض، توفّي خلال تواجده في حافلة أثناء توجّهه من مقاطعة يونان إلى مقاطعة شاندونغ.
وأشار الموقع إلى أنّ السلطات أخضعت واحد وثلاثين شخصاً تواجدوا في الحافلة للفحص الطبي.

 

"هانتا" مُنتشر منذ سنوات عديدة!

من جهة أخرى، لا بد من التنويه بأنّ هذا الوباء منتشر منذ سنوات عديدة، إذ تشير تقارير عالمية وصينية إلى أنّ فيروس "هنتا" سبق وانتشر في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة الأميركية خلال التسعينات عندما أصاب نحو 600 شخص، توفي منهم حوالي 36%...

كيف ينتقل هذا الوباء؟


كما كشفت تقارير طبية بحسب ما يُفيد مركز السيطرة على الأمراض أنّ الفيروس قد يتسبّب بأمراض قاتلة للإنسان مثل الحمى النزفية المصحوبة بالمتلازمة الكلوية ومتلازمة الهنتافيروس الرئوية لكنه لا ينتقل من شخص إلى آخر وإنما ينتقل عن طريق عن طريق بول القوارض (الفئران) أو لعابها أو برازها والأسطح الملوثة والطعام الملوّث.

ما هي أعراض هانتا؟

أما أعراض هانتا فهي تتشابه مع أعراض فيروس كورونا المستجد اذ يمكن أن يسبّب حالات عدوى شديدة في الرئتين (مع السعال وضيق النَّفس) أو الكلى (مع الطفح الجلدي وآلام في البطن، وأحيانًا الفشل الكلوي ( COVID-19 ، وتبدأ العدوى بفيروس هانتا بحُمَّى مفاجئة وصداع وأوجاع عضليَّة، وأحيانًا أعراض في البطن، والتي قد يتبعها سعال وضيق في النَّفَس، أو قد يتبعها طفح جلدي ومشاكل في الكلى.

 

مركز السيطرة على الأمراض يُؤكّد "لا داعي للهلع"

إلى جانب ذلك، أشار مركز السيطرة على الأمراض أنه لا داعي للهلع من هذا الفيروس، حيث إن فيروس هانتا أحد الفيروسات القديمة، والتي تم اكتشاف لها تطعيم مُصرّح بإستخدامه من قِبل منظمة الصحة العالمية.
ولقد أُجرِيَت العديد من التجارب على علاج فيروس هانتا عام 2012، لذلك من السهل السيطرة على هذا المرض بسهولة.

 

الأرجنتين أعلنته وباءاً منذ 2018!

مع الإشارة إلى أنّ الأرجنتين شهدت على عدد كبير من المصابين بهذا الوباء منذ عام 2018، إذ كانت قد أصدرت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية الأرجنتينية في 19 كانون الأول/ديسمبر 2018 تحذيراً وبائياً بشأن الزيادة الطارئة في أعداد حالات الإصابة بالمتلازمة الرئوية لفيروس هانتا (المتلازمة) في بلدة إبويين بمقاطعة شوبوت. وبلغ عدد الحالات المؤكدة مختبرياً التي وقعت في الفترة ما بين 28 تشرين الأول/أكتوبر 2018 إلى 20 كانون الثاني/يناير 2019 ما مجموعه 29 حالة مؤكة مختبرياً للمتلازمة، اُبلغ من بينها عن 11 حالة وفاة في إبويين بمقاطعة شوبوت.