×

Notice

There was a problem rendering your image gallery. Please make sure that the folder you are using in the Simple Image Gallery Pro plugin tags exists and contains valid image files. The plugin could not locate the folder: media/k2/galleries/19688

بعد تهريبها إلى بصورة غير قانونية... ألمانيا تعيد آثار ديناصور نادر إلى البرازيل

14:20
06-06-2023

 أعلنت الحكومة البرازيلية الاثنين أن ألمانيا أعادت إلىيها متحجّرة عائدة لنوع نادر من الديناصورات تعود إلى 110 ملايين عام، كان عُثر عليها في قبل إرسالها بصورة غير قانونية.

في الفاصيل تعود هذه المتحجرة إلى ديناصور أوبيراجارا جوباتوس مماثل بالحجم لدجاجة ومغطى بريش وكان يعيش في ولاية سيارا البرازيلية، وهو أول ديناصور غير طيري هيكله مشابه للريش. وكان باحثون أجانب عثروا على المتحجرة في تسعينات القرن الفائت ثم نقلوها إلى ألمانيا لإخضاعها لدراسة.
ووصلت المتحجرة إلى برازيليا مع وفد حكومي ألماني في زيارة رسمية برئاسة وزيرة الخارجية أنالينا بربوك.
وستكون المتحجرة التي كانت محفوظة في متحف التاريخ الطبيعي في كارلسروه جنوب غرب ألمانيا، جزءاً من مجموعة متحف "بلاسيدو سيداده نيوفنز" لعلم الحفريات في سيارا.
وكان جدل أحاط بالمتحجرة منذ كانون الاول/ديسمبر 2020 مع نشر مقالة في مجلة علمية أفادت بأنّ أي عالم برازيلي لم يشارك في الدراسة، في تلميح إلى أنّ المتحجرة أُخرجت من البرازيل بشكل غير قانوني.
وينص القانون منذ العام 1942 على أنّ المتحجرات تشكل جزءاً من التراث الوطني ويلزم الحصول على إذن رسمي لنقلها من الأراضي البرازيلية.
وأطلق علماء برازيليون حملة تحت وسم #UbirajarabelongstoBR (أوبيراجارا للبرازيل) عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعو إلى استعادة المتحجرة.
وقال وزير الدولة البرازيلي للعلوم والتكنولوجيا إيناسيو أرودا في بيان "لولا تحرّك المجتمع العلمي البرازيلي، لما كنّا نجحنا في استرداد المتحجرة"، مضيفاً انّ "الحكومة الألمانية أبدت اهتماماً بمعركتنا وحققنا معاً هذا الإنجاز".

المصدر: info3

https://info3.com/?news=111706&text=short&lang=5