Dolce & Gabbana تطلق عطراً للكلاب... وجمعيات الرفق بالحيوان تندّد

17:42
08-08-2024
Dolce & Gabbana تطلق عطراً للكلاب... وجمعيات الرفق بالحيوان تندّد

أطلقت دار الأزياء الإيطالية الفاخرة "Dolce & Gabbana" عطراً جديداً للكلاب، في خطوة أثارت تنديداً فورياً من جهات مدافعة عن حقوق الحيوانات.

في التفاصيل أوضحت العلامة التجارية Dolce & Gabbana عبر موقعها الإلكتروني أن "هذا المزيج الدقيق الخالي من الكحول، المستوحى من حب دومينيكو دولتشي غير المشروط لكلبه الصغير المخلص فيفيه، يجمع بين الروائح المنعشة والرقيقة للأيلنغ والمسك وخشب الصندل".

بالإضافة إلى ذلك، وصف موقع Dolce & Gabbana هذا المنتج بأنه "عطر رقيق وآسر مصمم لروتين جمالي مرح".

والجدير ذكره انّ زجاجة العطر هذه تباع مقابل 99 يورو، وقد وُضع عليها مخلب كلب مطليّ بالذهب عيار 24 قيراطاً، وقلادة بميدالية تحمل شعارDolce & Gabbana.

في المقابل رأت الجمعية الدولية لحقوق الحيوان "BETA" رأت أن "رش الكلاب بعطر مصمم لإرضاء البشر، كما الحال مع منتج Dolce & Gabbana الجديد، يمكن أن يزعجها بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، قالت مؤسسة منظمة BETA إنغريد نيوكيرك في بيان أرسلته إلى وكالة فرانس برس ردّا على إطلاق Dolce & Gabbana العطر المخصص للكلاب، إن الكلاب "تمتلك مئات الملايين من المستقبِلات الإضافية في أنوفها وتتمتع بقدرة على شمّ الروائح تفوق تلك الموجودة لدى البشر بما بين 10 آلاف و100 ألف مرة".

كما لفتت إلى أن الروائح التي تُرشّ على فرائها "يمكن أن تسبب لها انزعاجاً وتوتراً وتتداخل مع قدرتها على اكتشاف الروائح الأخرى في بيئتها والتواصل مع الحيوانات الأخرى التي تقابلها".

والجدير ذكره أنّ العطر يمكن أن مضرًا للكلاب بعدة طرق. فالكلاب حساسون للروائح القوية كما ذكرت مؤسسة منظمة BETA، مما قد يتسبب في تهيج الجلد والعينين، بالإضافة إلى مشكلات في الجهاز التنفسي. فبعض مكونات العطور تحتوي على مواد كيميائية قد تكون سامة إذا تم ابتلاعها أو إذا تعرضت لها الكلاب بكميات كبيرة، مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة. والروائح القوية قد تؤدي أيضًا إلى صعوبات في التنفس، خاصة إذا كانت الكلاب تعاني من حالات تنفسية مسبقة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب بعض العطور في تفاعلات جلدية غير مرغوب فيها مثل الطفح الجلدي. كما أن لعق العطر من على الجلد أو الأسطح قد يسبب التسمم. لذلك، من الأفضل تجنب استخدام العطور بالقرب من الكلاب وضمان تهوية جيدة في المناطق التي تُستخدم فيها هذه المنتجات.

في ضوء الجدل الذي أثاره إطلاق Dolce & Gabbana عطراً مخصصاً للكلاب، يتضح أن هناك تبايناً كبيراً بين الابتكارات التجارية واحتياجات الحيوانات الفعلية. بينما تسعى العلامة التجارية Dolce & Gabbana لإدخال عنصر من الفخامة إلى حياة الكلاب، تُبرز الانتقادات من الجمعيات المدافعة عن حقوق الحيوان أهمية أخذ رفاهية الحيوانات بعين الاعتبار. تتطلب هذه القضية توازناً دقيقاً بين الإبداع التجاري والاعتبارات الأخلاقية، ويجب على الشركات أن تضع صحة وراحة الحيوانات ضمن أولوياتها عند تصميم منتجاتها. مع تزايد الوعي بحقوق الحيوان، يصبح من الضروري أن تستجيب الصناعات لاحتياجات كافة الكائنات التي تؤثر عليها، لضمان تلبية احتياجاتها بشكل إنساني وأخلاقي.