في كذبة الأوّل من شهر نيسان/ إبريل...إليكم طرائف حول أغرب "مقالب" هذا اليوم!

10:00
01-04-2020
في كذبة الأوّل من شهر نيسان/ إبريل...إليكم طرائف حول أغرب "مقالب" هذا اليوم!

بعيداً عن وباء كورونا الذي نُعاصِره حالياً، يبدأ اليوم شهر نيسان/ إبريل ومع مطلع هذا الشهر يُصادف ما نعرفه بإسم "كذبة أوّل نيسان" الذي يختلف المؤرّخون حول أصله التاريخي، لكن ما سنتوقف عنده هنا هو رصد أغرب الأكاذيب الطريفة حول بلاد العالم التي إفتُعلت من أجل هذا اليوم تحديداً:

-تُعدُّ الكذبة الأشهر في الأول من نيسان/إبريل هي تلك التي حصلت عام 1964 وقتما أعلنت صحيفة إنكليزية عن إقامة أكبر عرض للحمير وبعد تجمّع الناس لم يروْوا إلا أنفسهم فإكتشفوا أنهم المقصودين بهذا النوع من الحيوانات على سبيل المزاح!

-كان ملك رومانيا كارول يقوم بزيارة أحد المتاحف في يوم 1 نيسان، فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من ‏فئة كبيرة، وحينما رآها الملك أمر أحد حراسه بإلتقاطها، وظلّ يحاول ذلك دون أن يستطيع لأنها مجرد رسم على الأرض!

 

-في شباط 1708 أعلن المنجم البريطاني (إيزاك بيتريستف) عن تنبّؤ بأنّ منافسه المنجّم جون بارتيردج سوف يتوفى في ذات العام، لكنه بدوره نفى منافسه هذه النبوءة وفي يوم 31 آذار 1708 أشاع إيزاك بيتريستاف أن النبوءة تحقّقت وأنّ خصمه مات. فإنتشر الخبر بين الناس وحينما خرج جون بارتيدج صباح يوم 1 نيسان كان الجميع قد سمع خبر وفاته، وحينما شاهدوه في الشارع إعتقدوا أنّه "شبح"! لكن في الحقيقة كانت هذه الواقعة عبارة عن كذبة نيسان.

-فاجأ مذيع مبتدئ في إذاعة بنيوزيلاندا المستمعين عام 1949 بخبر هام وعاجل عن هجوم سرب من النحل على العاصمة أوكلاند وطالب الناس أن ينفّذوا بعض التعليمات الآتية حتى ينجوا بأنفسهن من هذا الموت الطارئ، ليتبيّن بعدها أنها كذبة نيسان.

- قام مواطن بريطاني يوم 31 مارس 1989 بتصميم منطاد ضخم على شكل طبق طائر، وقام بالتحليق فوق الطريق السريع على أطراف لندن، ثم هبط فوق حقل فتسارع الناس ورجال الشرطة لمحاوطة المكان ونزل المواطن من المنطاد وهو يقول لهم "كل كذبة نيسان وإنتو طيبون"!